رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
أشارت الى استمرار حملة مكافحة عمالة الأطفال وبدعم دولي ..العمل لـ"الزوراء": مستمرون باطلاق القروض الميسرة للعاطلين عن العمل بدون فائدة


المشاهدات 1014
تاريخ الإضافة 2022/01/12 - 11:15 PM
آخر تحديث 2022/01/15 - 1:35 AM

الزوراء/مصطفى فليح:
اكدتْ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الاربعاء، ان خططها لعام 2022 تتضمن اعداد سياسة وطنية للتشغيل والتدريب المهني بهدف القضاء على البطالة في العراق، وفيما اعلنت استمرارها باطلاق قروض ميسرة للعاطلين عن العمل لانشاء مشاريع صغيرة وبدون فائدة،كشفت عن ابرز المعوقات التي تواجهها بهذا الشأن اشارت الى استمرار الحملة الوطنية لمكافحة عمالة الاطفال بدعم من منظمة العمل الدولية.
وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة، رائد جبار باهض، ان “وزارة العمل من ضمن خططها لعام 2022 هو اعداد سياسية وطنية للتشغيل والتدريب المهني وهذه السياسية تأتي ضمن الخطط المستقبلية لمعالجة ظاهرة البطالة في البلد  وبالتعاون مع مجموعة من الخبراء والممثلين عن الوزارات العراقية”. 
واضاف “نحن مستمرون باطلاق قروض ميسرة للعاطلين عن العمل لانشاء مشاريع صغيرة  وهذه القروض بدون فائدة“، مؤكدا “الاستمرار في مجال التدريب المهني لبناء قدرات الشباب العاطلين عن العمل وزيادة قابلياتهم لتسهيل دخولهم للسوق”. 
 وعن سبل معالجة هذه الظاهرة اشار الى ان “الحد من ظاهرة البطالة يتم من خلال تقنين دخول الاجانب للعراق وتسهيل الامر للعراقيين للحصول على الفرص”.  وكشف باهض ان “ابرز المعوقات التي تواجه عملنا هي قلة التخصيصات المالية  وايضا قلة الوعي لدى الشباب العاطلين في التوجه نحو القطاع الخاص للحصول على فرص فيه بدلا من البحث عن وظائف حكومية”، لافتا الى ان “الحكومة غير قادرة على استيعاب هذا العدد الكبير من العاطلين”. 
وعن حملة الوزارة  لمكافحة عمالة الاطفال اكد ان “الحملة الوطنية لمكافحة عمالة الاطفال مستمرة وبمتابعة من قبل قسم التفتيش في الوزارة وبدعم واسناد من قبل منظمة العمل الدولية وهذه الحملة مستمرة هذا العام “.  واضاف ان “ابرز نتائج هذه الحملة هو الاستمرار في زيارة مجموعة من المدارس التي تشهد تسرب كبير من الطلبة وايضا زيادة  الجانب التوعوي لدى الاسر بخطورة هذه المشكلة”.
وكشف ان “اغلب حالات التسرب تحدث في المناطق الفقيرة وخصوصا مناطق مدينة الصدر وحي طارق وتم رصد هذه الحالات”، لافتا الى ان “اغلب العمالة تكون في معامل الطابوق ومجمعات تصليح السيارات”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير