رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بحضور الامين العام لمجلس النواب وبمشاركة 60 نائبا ..معهد التطوير النيابي ينظم دورة تعريفية للدفعة الاولى من النواب الجدد


المشاهدات 1189
تاريخ الإضافة 2022/01/12 - 11:11 PM
آخر تحديث 2024/04/17 - 11:10 PM

 بغداد/ الزوراء:
نظم معهد التطوير النيابي، دورة تعريفية للدفعة الاولى من النواب الجدد بحضور الامين العام لمجلس النواب سيروان عبد الله، وبمشاركة 60 نائبا.
وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته “الزوراء”: انه برعاية وحضور سيروان عبد الله اسماعيل الامين العام لمجلس النواب ، نظم معهد التطوير النيابي في مجلس النواب ، الدورة التعريفية الخاصة بالنواب الجدد ضمن الدفعة الاولى بمشاركة 60 نائبا وتستمر ليومين.
واضافت، انه في مستهل الجلسة الحوارية التي عقدت في قاعة الشبيبي، رحب سيروان عبد الله الامين العام لمجلس النواب في كلمته بالسيدات والسادة النواب الجدد المشاركين في الدورة، مؤكدا على اهمية تبادل الخبرات والمعلومات والاندماج مع بيئة العمل في مجلس النواب من خلال اقامة مثل هذه الدورات.
وثمن السيد الامين العام جهود معهد التطوير النيابي في تنظيم هذه الدورة .
ودعا عبد الله بحسب البيان، الى المزيد من الدورات مستقبلا ضمن دورات تخصصية ، معتبرا تاسيس المعهد حدثا تاريخا مهما في تاريخ مجلس النواب.
بدوره شدد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي على ان المنهجية المعتمدة في هذه الدورة تعتمد على ربط المواد التدريبية بواقع واحتياجات الاعضاء من المعلومات العامة عن التنظيم الدستوري والقانوني لافتا الى ان هذه المعلومات ستكسب النائب معلومات قيمة وتتيح له فرصة المناقشة والمعارف والاندماج ويخلق جو من التحفيز وروح العمل الجماعي.
ونوه المدير العام الى اعداد المعهد لدورات تخصصية للسيدات والسادة الاعضاء تشمل كافة العلوم والمعارف البرلمانية الى جانب اللجان النيابية الدائمة فضلا عن عقد المنتديات والجلسات الحوارية والندوات والمؤتمرات وتنفيذ اي نشاط يطلبه الاعضاء لزيادة الثقة بين المواطنين ومجلس النواب.
واشار البيان الى ان الدورة شهدت اربعة محاور ركز المحور الاول الخاص بالإطار المفاهيمي والذي قدمه المحاضر السيد محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع النيابية على اختصاصات مجلس النواب في ظل دستور عام ٢٠٠٥ و قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم ١٣لسنة ٢٠١٨ والنظام الداخلي لمجلس النواب.
وتابع: كما تناول محور مفاهيم برلمانية الذي قدمه المحاضر السيد علي عمر مسألة طرح موضوع عام للمناقشة والسؤال والاستجواب والتقصي البرلماني والتحقيق البرلماني والتقارير البرلمانية وقياس اثر التشر، وفي المحور الثالث استعرض المحاضر السيد عامر بوتاني الدور التمثيلي لمجلس النواب والتواصل مع الجماهير.
ومضى بالقول: اما المحاضر علي بخت فقد تطرق في محوره الى الإطار الدستوري والقانوني لحقوق الانسان والمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان
الى جانب دور النائب الرقابي والتشريعي في معالجة نتهاكات حقوق الانسان.


تابعنا على
تصميم وتطوير