جريدة الزوراء العراقية

أكدت أن حرية المرأة في العراق تحتاج الى تفسير ..الكاتبة فرح النعيمي: حرصت على تقديم جوانب تجديدية في عالم القصة


حاورتها: ام البنين وعد فياض
فرح النعيمي كاتبة عراقية متميزة في أفق الإبداع حاصلة على البكالوريوس في الادارة والاقتصاد قسم ادارة اعمال من جامعة بغداد اصبحت بعدها كاتبة حيث تعمل  بهدوء على عملية التجريب في كتاباتها القصصية و صدر لها «مستفزة « و « حقارة البشر « وحرصت بامتياز على تقديم جوانب تجديدية في عالم القصة و من هنا كان لنا معها  هذا الحوار الذي تحدث به قائلة :
تجاوز حاجز الفصحى
بداياتي كانت بسيطة للغاية كتبت بلهجتنا العراقية لم اكن اعرف الكتابة باللغة العربية الفصحى كوني انتقلت لهذا المجال بالصدفة ولم اكن اقرأ اي كتاب ولكن عندما بدأت بالكتابة وجدت هنالك حاجة ماسة لان اتعلم الكتابة باللغة الفصحى كي يصل محتوى مؤلفاتي للدول العربية ايضا فمن الواجب على الكاتب ان يعرف الكتابة باللغة العربية لذا بدأت بقراءة عدة كتب صعبة تقريبا واصبحت خلال شهر اتقن الكتابة باللغة العربية وهذا ماجعلني اقوم بتأليف كتابي الاول مستفِزة.
وعن الشخصيات التي اثرت فيها بينت «تأثرت قليلا بالاستاذ الراقي عليّ الوردي رحمه الله كوني اكتب تقريبا في نفس مجال علم الاجتماع ولكن اسلوبي واتجاهي مختلفان فالكتابة بحر ويجب ان يتميز كل انسانه بذاته دون تقليد او استنساخ. 
الرسالة العظيمة
 وعن معنى الكتابة لدى النعيمي اكدت ان «الكتابة متنفس بالنسبة الي فيها اعبر عن ما اريد فيها اهدافي وطموحاتي فيها رسائل كبيرة للمجتمع وللجيل القادم لذلك الكتابة ليست شيئا بسيطا بل رسالة عظيمة استطيع من خلالها ان ابني عقولا واعية مثقفة، فالكتابة كنز عظيم».
 وبشأن العلاقة التي تربطها مع  جمهورها اوضحت ان «طبيعة علاقتي بقرائي عبر صفحاتي طبيعة اشبه بالصداقة المتينة والحب والثقة الكبيرة، واحترام وبساطة وعفوية بذات الوقت» .
غياب الدعم
وعن حاجة المبدع والمثقف العراقي في الوقت الراهن قالت النعيمي «المثقف حاليا في العراق ليس له دعم سوى الله ونفسه لا اجد اي دعم واقعي من البلد اتجاه هذا الانسان». 
 وعن مكانة المرأة  في المجتمع العربي اشارت الكاتبة الى ان «المكانة التي وصلت لها المرأة في المجتمع العربي افضل من السابق ولكن يعتمد على دور الاهل وثقافتهم ومدى قوة الفتاة في مواجهة المجتمع المنغلق اما ما يتعلق بالحرية فهذا الموضوع يحتاج الى تفسير كبير فحرية المرأة تعتمد كما قلت على مدى دعم الاهل لها ومدى قوة المرأة لا استطيع ان اكذب واقول المرأة لها حريتها بالكامل فهنالك مناطق واهالي لديهم الفتاة ارخص من البصل والمجتمع في الوقت الحالي لايتمتع بثقافة عالية». 
حقارة البشر مستفزة
 وعن مؤلفاتها وسبب تسميتها بينت «كتاب حقارة البشر» يتحدث عن 15 موضوعا يخص المجتمع تحديدا ومشاكله وانتقاده ووضع الحلول اطلقت عليه هذه التسمية هنالك الكثير من البشر في الوقت الحالي افعالهم لاتدل ابدا على انهم بشر !!لذلك المواضيع التي اخترتها ستوصف للجميع عن حقارة البشر بأنواعها سواء بالتعلق العاطفي او مجال الثقافة وحتى في الطب الحديث وفي حقيقته ليس حديثا واما مستفزة فهو اطلاقا لايخص فقط المرأة بالطبع هنالك مواضيع تحدثت فيها عن المرأة ولكن بشكل عام مؤلفاتي تخص المجتمع بأكمله مستفِزة كتاب منوع فيه كل شيء من مواضيع اجتماعية وداخل كل موضوع فيه مجموعة قصص توضيحية رائعة ايضا فيه خواطر وقصائد وقصص طويلة وقصيرة.
 وعن اهمية مواقع التواصل للكاتب اشارت الى ان «مواقع التواصل الاجتماعي بالتأكيد لها دافع كبير لانتشار اعمال الكاتب والاعمال الادبية ومعرفتهم عن كثب». 
الوصول للعالمية
وبشأن طموحاتِ ومشاريع فرح المستقبلية كشفت، في العادة  لا احب الحديث عن طموحاتي او شيء يتعلق في المستقبل احب ان افعل الأمور واطرحها للعالم اجمع .
ولكن طموحي ان تصل اعمالي لخارج العراق لينتفع منها اكبر عدد من الناس واقول للناس فرح تحبكم وتريد لكم الخير لذلك اتجهت للمجتمع ودراسته كي اطرح لكم امورا قد تقع عليكم في حياتكم او قد وقعت عليكم في السابق غايتي هي ان تأخذوا الحيطة والحذر في الحياة ولا تبقوا نائمين اتمنى لكم النجاح الدائم والقوة والعزيمة ودمتم بحفظ الله تعالى.


المشاهدات 1553
تاريخ الإضافة 2022/01/12 - 8:18 PM
آخر تحديث 2024/04/15 - 2:00 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com