رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
خبير يؤكد أن البلد بحاجة إلى تنمية وتنويع مصادر الدخل ..البنك الدولي: العراق سيشهد أعلى نمو اقتصادي عربيا خلال عامين


المشاهدات 1026
تاريخ الإضافة 2022/01/12 - 7:57 PM
آخر تحديث 2022/01/24 - 3:33 AM

بغداد/ متابعة الزوراء:
توقع البنك الدولي ان العراق سيشهد اعلى نمو اقتصادي بين الدول العربية خلال العامين 2022 و2023، بينما أكد خبير أن البلد لا يزال اقتصاده ريعياً.
وقال البنك في تقرير له لشهر كانون الثاني الحالي اطلعت عليه “الزوراء”: انه “من المتوقع ان يشهد العراق اعلى نمو اقتصادي من بين الدول العربية ودولة إيران خلال العام 2022 وبواقع 7.3 بالمئة ارتفاعا من 2.6 بالمئة في العام 2021 بعد انخفض هذا النمو الى – 15.7 بالمئة في العام 2020”. مبينا انه من “المتوقع ان يبقى النمو الاقتصادي في العراق مرتفعا عن باقي الدول العربية لعام 2023 على الرغم من انخفاضه ليصل الى 6.3 بالمئة”.
وأضاف البنك أنه من “المتوقع ان يكون النمو الاقتصادي للسعودية في العام 2022 بنسبة 4.9 بالمئة، ولدولة قطر 4.8 بالمئة، ولدولة الكويت 5.3 بالمئة، ولمصر 5.5 بالمئة، والامارات 4.6 بالمئة، والبحرين 3.2 بالمئة، وتونس 3.2 بالمئة، والاردن 2.3 بالمئة، والجزائر 4.1 بالمئة، وايران 2.4 بالمئة، وجيبوتي 4.3 بالمئة، وعمان 3.4 بالمئة والجزائر 2 بالمئة”.
فيما لم يشير البنك توقعاته الى كل من لبنان، وليبيا لعدم وجود مؤشرات اقتصادية واضحة له، مبينا ان “النمو الاقتصادي تراجع في لبنان في العام 2021 الى – 10.5 بالمئة، وارتفع النمو الاقتصادي في ليبيا في نفس العام الى 78.2 بالمئة”.
ورفع البنك الدولي توقعاته لمعدل النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتزامن مع تعافي القطاعات التي تضررت بشدة منذ اندلاع الجائحة، تزامناً مع ارتفاع أسعار النفط وتيسير السياسات النقدية.
وتوقع البنك الدولي أن يتسارع النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 4.4% في 2022، بعد رفع التوقعات الصادرة في يونيو 2021، على أن ينمو اقتصاد المنطقة بـ 3.4% في عام 2023. مع تعافي القطاعات التي تعتمد على التواصل، وتراجع إنتاج النفط، فضلاً عن بيئة السياسات التيسيرية بشكل عام.
من جانبه، اعتبر الخبير الاقتصادي، هلال الطحان، في حديث صحفي: ان “ارتفاع النمو الاقتصادي في اي بلد هو مؤشر ايجابي لتحسن اقتصاده، إلا أنه بنفس الوقت ما زال يعتبر العراق ريعيا يعتمد بشكل رئيسي على قطاع النفطي”.
وتابع انه “كلما ارتفعت اسعار النفط وارتفع الانتاج يرتفع النمو في العراق إلا انه من الناحية الاقتصادية فإن الاعتماد على مورد واحد في تحقيق معدل النمو هو نقطة سلبية وليست ايجابية”.
مؤكدا ان “العراق بحاجة لتنمية وتنويع مصادر الدخل والتركيز على القطاع الزراعي والصناعي والسياحي للمساهمة بشكل فعال في تحقيق معدل النمو وليس الاعتماد على النفط فقط في تحقيق زيادة معدل النمو”.
كما اشار الطحان الى ان “العراق بحاجة لتنويع مصادر الدخل”، مبينا ان “كل دول العالم التي تعتمد على مصدر دخل واحد تعتبر مثلبة على اقتصادها، فالاقتصاد الصحيح هو الاقتصاد الذي يعتمد على جميع القطاعات الاقتصادية في تحقيق زيادة في معدل النمو”.
واختتم الخبير الاقتصادي حديثه ان “هناك خطة تسعى إليها الحكومة في تحقيقها ألا وهي التركيز على القطاعات الزراعية والصناعي والسياحي من اجل زيادة معدل النمو الاقتصادي في المستقبل القريب”.


تابعنا على
تصميم وتطوير