رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
دراسة.. تغيّر المناخ ينذر بزيادة حصوات الكلى


المشاهدات 1013
تاريخ الإضافة 2022/01/12 - 7:29 PM
آخر تحديث 2022/01/20 - 9:10 PM

أفادت دراسة أجراها باحثون في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا بأن ارتفاع درجات الحرارة بسبب تغير المناخ ينذر بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى على مدى العقود السبعة المقبلة، حتى مع اتخاذ تدابير للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
ومرض حصوات الكلى حالة مؤلمة ناتجة عن ترسبات صلبة من المعادن التي تتطور في البول المركز، وتسبب الألم عند المرور عبر المسالك البولية، وزاد معدل حدوث هذه الحالة في العشرين عاماً الماضية، خصوصاً بين النساء والمراهقين.
وابتكر الباحثون نموذجاً لتقدير تأثير الحرارة في المرضى في ساوث كارولينا، واختاروا استخدام منطقة ساوث كارولينا كمنطقة نموذجية لأنها تقع ضمن أعلى معدل للإصابة بهذا المرض.
وحدد الباحثون العلاقة بين متوسط درجات الحرارة اليومي التاريخي على مستوى الولاية وعروض حصوات الكلى في ولاية كارولينا الجنوبية من 1997 إلى 2014.
واستخدم الباحثون درجات حرارة المصباح الرطب WBT، وهو مقياس حرارة يسجل الحرارة المحيطة والرطوبة، وأكثر دقة للتنبؤ بحصوات الكلى، ثم استخدموا هذه البيانات للتنبؤ بعدد الحصوات المرتبط بالحرارة والتكاليف المرتبطة بها بعد عقدين مقبلين بناء على القياسات اليومية المتوقعة في إطار سيناريوهين لتغير المناخ.
السيناريو الأول هو التحولات لخفض انبعاثات مصادر الطاقة، واستخدام تكنولوجيا التقاط الكربون، والتوسع في زراعة أشجار الغابات من يومنا إلى 2100. والسيناريو الثاني يمثل مستقبلاً مع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري غير المقيدة في الأغلب.


تابعنا على
تصميم وتطوير