رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكد الشروع بإنشاء منصة إلكترونية لضمان انسيابية عمل المنافذ ..الوائلي يكشف لـ"الزوراء"عن حجم إيرادات المنافذ خلال 3 سنوات ويحذر من وجود عمليات تهريب واسعة في الموانئ


المشاهدات 1240
تاريخ الإضافة 2021/12/01 - 11:42 PM
آخر تحديث 2024/03/10 - 7:20 PM

الزوراء/ حسين فالح:
كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، اللواء عمر الوائلي، ان حجم الايرادات المتحققة خلال الاعوام 2019 و2020 و2021 بلغ اكثر من 3 تريليونات و300 مليار دينار، وفيما اكد الشروع بإنشاء منصة الكترونية لضمان انسيابية عمل المنافذ، اشار الى ان منافذ كردستان لا تلتزم بقرار الحكومة الاتحادية، محذرا من وجود عمليات تهريب واسعة في الموانئ البحرية.
وقال الوائلي في حديث لـ”الزوراء”: إن ملف المنافذ يحظى باهتمام حكومي كونه يمثل هيبة الدولة، وتسنمنا منصب ادارة الهيئة تزامنا مع الجائحة الوبائية، وضبطنا عددا لا يحصى من عمليات التلاعب والتزوير. لافتا الى: ان جهات خارجة عن القانون تتبنى عمليات التهريب والتلاعب.    
وأضاف: عملنا على مبدأ التدوير الوظيفي لضمان امن المنافذ، ولا يمر يوم إلا والمواطن يتلقى أنباء ضبط عمليات تلاعب بالمنافذ. مؤكدا: ان رئيس الوزراء وضع ملف المنافذ في صلب اهتمامه.
واشار الى: ان الهيئة تلقت دعما غير محدود من قبل الحكومة لإنجاح عملنا. موضحا: ان الكاظمي اجرى زيارة لعدد من المنافذ والموانئ للاطلاع على خطتنا.    
وبين: ان واردات المنافذ من بعد تسنمي المنصب ارتفعت رغم الجائحة، ففي 2019 بلغت ايرادات المنافذ اكثر من ترليون دينار، وفي 2020 بلغت الايرادات اكثر من ترليون و194 مليار دينار، بينما في الشهور المنصرمة بالعام الحالي بلغت الايرادات تريليونا و 130 مليار دينار.
وتابع: شرعنا بإنشاء منصة الكترونية لضمان انسيابية عمل المنافذ. مبينا: ان منصتنا الالكترونية تم ربطها بالتشكيلات ذات العلاقة بالمؤسسات الاخرى.    
ولفت الى: انه تم ضبط شحنات لحوم فاسد، اضافة الى اطنان من الشحم الصناعي المسموم، كما ان منع اي مواد مضرة وادوية فاسدة يمثل واجبا وطنيا. مؤكدا: ان هناك شاحنات تكتسب عدة جهات من ورائها على كل شحنة ملايين الدولارات.    
ومضى بالقول: اوجه رسالة لمدراء الدوائر بالمنافذ عليهم تغيير العناصر الفاسدة، وابقاء العنصر لمدة طويلة يولد عملية فساد ومخالفات كبرى. مشيرا الى: ان هناك دوائر لم تلتزم بتغيير موظفيها موضع الشك، كما ان الدوائر التابعة للمالية لم تنفذ قرار الحكومة استبدال عناصرها.
واوضح، انه ما زال بالمنافذ والكمارك بعض الموظفين الفاسدين، ورسالتي للمهربين والفاسدين بأن الضربات الموجعة على رؤوسهم متواصلة. لافتا الى: ان هناك مهربين يمارسون اساليب احترافية لتهريب بضاعتهم.
وتابع: ان عدد موظفينا في كل العراق 2600 فرد فقط، ولدينا خطة لتجديد دماء كوادرنا العاملة في المنافذ. مؤكدا: ان الهيئة دورها الاشراف في التعامل مع باقي التشكيلات بالمنافذ    .
وتابع: هدفنا الاساسي هو حماية المنتج المحلي سواء كان زراعيا او صناعيا، كما ان منافذ كردستان لاتلتزم بقرار الحكومة الاتحادية، ومنافذ الاقليم لم تلتزم بالقرار الصادر في 2019. مؤكدا: ان قوات حرس الحدود يجب ان تبذل جهودا استثنائية لمسك الحدود.
واشار الى: ان السكائر والمشروبات الروحية والمخدرات يجب ان تضبط وفق اجراءات مشددة. مبينا: ان المنافذ الجوية تشهد نسبة تهريب قليلة.
وأوضح: ان الموانئ البحرية تشهد عمليات تهريب وتلاعب واسعة، واتبعنا اسلوب الغرامة الفورية لمنع التلاعب بعد الورود. مؤكدا: ان عدد المبالغ التي تم استيفاؤها بعد التدقيق بلغت 17 مليار دينار.    
ومضى بالقول: ضبطنا نحو الف سيارة تم توزيعها بين دوائر الدولة، وكل عملية تهريب وتلاعب يسبقها اتفاق مسبق مع عناصر فاسدة. مبينا: ان لجهاز التقييس والسيطرة النوعية دورا كبيرا في فحص البضائع المستوردة، ويوميا نتلف او نعيد أنواعا وأطنانا من البضاعة الفاسدة.
واشار الى: ان شركات اجنبية متعاقدة مع جهاز التقييس والسيطرة النوعية، والهيئة مرتبطة الكترونيا مع جهاز التقييس والسيطرة النوعية. مضيفا: ضبطنا في طريبيل شاحنات محملة بالحديد غير مطابقة للمواصفات، وكذلك في ام قصر ضبطنا شحنة لحم مستورد غير صالح للاستهلاك.    
وبين الوائلي: ان مواد وبضاعة كانت تدخل في السابق دون فحص او سيطرة نوعية    ، ويوميا ندخل الاوكسجين لإسعاف المستشفيات في قضية كورونا. مؤكدا: ان اي خلل في عملية الاستيراد ينعكس على معيشة المواطنين.
ولفت الى: ان دوائر الهيئة تعمل على مدار 24 ساعة، وغير مشمولة بالحوافز بجانبيها العسكري والمدني. مؤكدا: نحن جهة رقابية وغير مشمولين بالواردات المالية، ولدينا استراتيجية بخصوص انشاء دور لمنتسبينا.
واشار الى: ان الهيئة تضم 15 دائرة بمختلف المهام. مؤكدا: ان نظام الحوكمة الالكترونية كفيل باحتواء الفساد، وهناك مخلّصون وشركات تحت المراقبة والمطاردة قانونيا.
ودعا الوائلي الى تحويل الهيئة الى حقيبة وزارية، مؤكدا: لا توجد هيمنة عشائرية على المنافذ الحدودية.
وأوضح: ان قانون الموازنة خصص اموالا للنهوض بواقع المنافذ الحدودية. مؤكدا: منافذنا الحالية لا ترتقي للطموح المطلوب بالتطوير.
ولفت الى: انه تم تخصيص مبالغ كبيرة للنهوض بواقع منفذ القائم. مبينا: ان هناك من لا يريد ان يقتنع بدور هيئة المنافذ.    
وتابع: انه من يشكك بأدائنا عليه مراجعة الموارد وعمليات الضبط. لافتا الى: ان نسبة 60 بالمئة راضون عن ادائنا في ملف المنافذ الحدودية، والكاظمي قدم للهيئة دعما بنسبة مئة بالمئة.
ولفت الى: ان لدينا ضباطا تعرضوا لتهديدات لكنها لن تثنينا عن اداء الواجب. موضحا: ان مجلس ادارة الهيئة يجتمع شهريا لبحث متطلبات العمل.    
واختتم: ان هناك ضربات موجعة ستطول الفاسدين والمهربين، وسنراهم خلف القضبان.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير