رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
كردستان تحصي عدد المصابين بالإيدز خلال العام الحالي


المشاهدات 1144
تاريخ الإضافة 2021/12/01 - 6:02 PM
آخر تحديث 2024/04/21 - 9:50 PM

اربيل/الزوراء:
أعلنت وزارة صحة أقليم كردستان، امس الأربعاء، تسجيل 69 اصابة بالإيدز خلال العام الجاري، مؤكدة أن الفرق الصحية تعمل على فحص جميع الوافدين الأجانب والراغبين بالزواج والمتبرعين بالدم والمستلمين له لحصر انتشار المرض.
وقال وزير صحة الإقليم سامان البرزنجي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر مرض الإيدز، : إنه «تم تسجيل 69 إصابة بالإيدز هذا العام، منهم 58 من المقيمين الأجانب و11 من الإقليم».
وأضاف البرزنجي أن «جميع الحالات المسجلة بالإقليم من مواطنينا خلال السنوات الماضية كانت 48 حالة، وجميعهم لديهم باجات وملفات خاصة بهم ويخضعون لرعاية صحية مستمرة».
وأشار إلى أن «جميع الوافدين الأجانب إلى الإقليم يتم إجراء فحص الايدز لهم كاحد شروط الإقامة، وكذلك يتم فحص جميع الراغبين بالزواج والمتبرعين بالدم والمستلمين له»، لافتاً إلى ان «فرقنا الصحية تعمل على هذه الفحوصات بشكل دوري لهذه الشرائح والتي من ضمنها العاملين بالفنادق».وأوضح أن «خطورة مرض الايدز تكمن في أنه من الممكن للمريض الذي يحمل الفايروس، لا تظهر عليه أعراض لسنوات، مما يسبب خطر نقله لأفراد آخرين بالمجتمع»، لافتا الى ان «المخدرات والوشم (التاتو) هي أسباب رئيسية للعدوى».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير