رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون..قدمت العديد من البرامج التلفزيونية وانا في الاذاعة..المذيعة الرائدة نوال محسن لـ” الزوراء”: قبل مغادرتي العراق قدمت برنامج عدسة الفن


المشاهدات 1661
تاريخ الإضافة 2021/11/29 - 5:55 PM
آخر تحديث 2024/04/16 - 8:27 AM

بنبرة صوتها المعروفة ودماثة اخلاقها وهدوئها عاشت معنا كزميلة في العمل الاذاعي سنوات طوال، قدمت العديد من البرامج وشاركت في الكثير من الشهرات الاذاعية في اذاعة جمهورية العراق وشاركت في تقديم الكثير من البرامج على الهواء، احبت العمل الاذاعة وهي طالبة في المتوسطة، كانت منذ صغرها  تتطلع لخوض هذا العمل..وكانت شغوفة بقراءة الكتب والمجلات ومتابعة الاذاعات وحسب قولها انها كانت تمارس هواية المذيع اذ كانت تقف امام المراة وتقلد صوت المذيعات وتتدرب على اداء الاخبار  .
نوال محسن الرائدة الاذاعية غادرتنا سنوات معينة للعمل في ابو ظبي كمذيعة ومقدمة برامج في اذاعة ابو ظبي لسنوات وعادت الى بلدها ولما تزل تحب العودة الى الاذاعة وقراءة نشرات الاخبار .

حوار – جمال الشرقي 

-اهلا وسهلا بالزميلة نوال في جريدة الزوراء ضيفة غالية .
-اهلا وسهلا بك كزميل عزيز وبالزوراء المبدعة وهي تتذكرنا في كل وقت .
-نوال محسن البطاقة الشخصية لقرائنا لطفا ؟
-نوال محسن
مذيعة  / ومدرسة للعلوم الاقتصادية                          
خريجة جامعة بغداد / ادارة واقتصاد 1982
-منذ متى بدأ تطلعك نحو الاذاعة يا نوال ؟
-منذ صغري وانا مولعة بحب العمل الاذاعي والاعلامي فقد نشات في بغداد وسط عائلة ملتزمة بالقيم والأخلاق..ام فاضلة مربية  وأب متعلم ومثقف لم يبخل عليَ باحترام  رغباتي  حيث وقف بجانبي لخوض العمل الاذاعي رغم الضغوط. ولم يكن لهذه العائلة اي توجه اعلامي .
- حدثينا عن بداياتك قبل الانتساب الى الأذاعة والتلفزيون وهل لك مشاركات وابداعات إعلامية ؟
- بداية حبي للعمل الاذاعي نشأ وأنا طالبة في المرحلة الدراسية المتوسطة..حيث كنت اتطلع لخوض هذا العمل..كنت شغوفة بقراءة الكتب والمجلات ومتابعة الاذاعات وكنت دائما اقف أمام المرأة وأقرأ اي شيء يقع في يدي .
- نوال محسن هل دخلت الإذاعة اولا وهل عملت في التلفزيون ؟      
- الاذاعة تساعد على بناء شخصية المذيع حيث ..تصقل الموهبة..وتنمي صفة الابداع..من حيث الالقاء وضبط اللغة بنغماتها الحركية..وهي المعبر الامن للتلفزيون .                        
وعندما انتسبت الى الاذاعة مع بداية1984 انيطت لي عدة برامج تلفزيونية..قدمتها..وهي برامج اسبوعية..اذكر منها. البرنامج الزراعي...البرنامج الصناعي..برنامج الداخلية...برنامج امسية ثقافية..برنامج رسائل جامعية وبعد هذه البرامج..كلفت بتقديم..البرنامج المنوع اصوات شابة اعداد الاستاذ فاروق هلال.. ثم تقديم البرنامج المنوع جلسات سمر..لقاء ات مع الفنانين..تقديم برنامج حواري اسبوعي مع الفنان الدكتور سعدي الحديثي  واخر برنامج تلفزيوني منوع قدمته قبل مغادرتي العراق هو برنامج عدسة الفن اعداد خالد ناجي واخراج وناس راضي ..وبعد خالد ناجي اعده  سالم العزاوي.
-  حدثينا عن عملك الإذاعي بشكل كامل ونقصد قراءة الأخبار والبرامج وهل كنت مثبتة في الاذاعة ام مجرد مشاركات ؟
- نعم كنت مثبتة في الاذاعة بوظيفة مذيع...عملت في الاذاعتين صوت الجماهير وبغداد كمذيعة ربط ..وقراءة نشرات الاخبار والمواجيز  وتقديم البرامج الصباحية المباشرة..وقراءة الصحف الصباحية مع زملائي المذيعين..اضافة الى تقديم البرامج المباشرة والمنوعة في الاذاعتين..اذكر منها:
مجلة المساء  يومي
الباب المفتوح  اسبوعي اعداد اديب كمال الدين
  موسوعة ثقافة الاطفال 
  مايطلبه المستمعون.. مباشر    
موسوعة الاذاعة يومي
 أوراق ملونة اسبوعي اعداد احمد المظفر
 صباح الخير ياعراق  مباشر     
برنامج كنز المعلومات           
استوديو المنوعات  اسبوعي    
برنامج مساء العاشقين يومي.مع الزميل طه خليل
_وهل تتذكرين اول نشرة اخبار تلفزيونية كاملة متى وكيف كانت ؟
-دعيت من قبل التلفزيون لقراءة نشرات الاخبار مرات عديدة ولكني رفضت العمل حينها لارتباطي الدراسي وعملي الاذاعي .
- هل شاركت بحوارات اذاعية مع من واين قدمت ؟
-شاركت بحوارات اذاعية عديدة من خلال البرامج مع شخصيات فنية وثقافية ورياضية..من خلال برنامج مجلة المساء وبرامج اخرى لا تحضرني كل الشخصيات 
ولكن اذكر الاستاذ فيصل الياسري .
الفنان حميد منصور . 
الرياضي المرحوم احمد راضي وشخصيات اخرى .
_ هل شاركت كمذيعة نقل  خارجي اواي عمل خارج الدائرة ؟   
-في عام 1994 عملت كمراسلة سياسية ورياضية لاذاعة مونتي كارلو الفرنسية  اضافة لاجراء لقاءات عديدة مع فنانين عرب لحظة وصولهم لبغداد. اذكر منهم صلاح السعدني. عليا التونسية.. المطربة امينة فاخت .
- هل عانيت من موضوع اللغة وكيف تخطيت هذه المسألة ؟                            
- لم اعاني كثيرا فانا من محبي اللغة وكنت حريصة على البحث في بحورها..وايضا حبي للشعر العربي الجاهلي كل ذلك امدني في اتقان اللغة اضافة الى مرافقة مشكلي اللغه في الاذاعة وقراءة نشرات الاخبار  تخطيت مشاكلها .                           
_هل مررت بمشاكل في الشارع كشخصية معروفة ومرئية ام كان انعكاسها  ايجابي  ؟                            
-ابدا لم اعاني من أي مشكلة على العكس كنت قريبة لأناس امدوني بحبهم وتقديرهم لعملي .                                
-  أين تضعين نفسك من بقية المذيعات؟
-حقيقة كنت مع جيل من المذيعات المتألقات... ولكن كل منا لديها الصفات والمزايا التي تجعل منها ندا مؤثرا لزميلة اخرى..والمذيع الذي يقتنع بامكانياته ويملك الثقة بنفسه ..ويشعر انه حقق مكانة طيبة بين الناس .. لا يحتاج ان يضع نفسه بين زملائه الخيار للمستمع والمشاهد  .                        
-هل كنت بحاجة الى من تستفيدين من زملائك كخبرة اكثر وكيف كانت الفائدة  ؟       
-اكيد اخذنا الكثير من مذيعينا الرواد..الذين لهم الفضل في ذلك حيث اخذنا من خبرتهم الإذاعية ما امدنا برفع مستوى عملنا الاذاعي وكان ذلك واضحا في كل عمل اذاعي جيد أقدمه .
- هل مارست عملا اعلاميا وانت في الخارج حدثينا بتفاصيل اكثر خاصة في مجال الاذاعه التلفزيون ؟                 
- بعد سفري الى خارج العراق..عام2000 وتواجدي في امارة ابو ظبي   سنحت لي الفرصة للعمل في اذاعة ابو ظبي ..حيث عملت كمقدمة برامج منوعه..منها : برنامج صباحكم خير مباشر وهو يومي، وبرنامج اسبوعي منوع..هو week end .           
وعملت ايضا في اذاعة الامارات  FM مذيعة ربط  بعدها تركت العمل  للتفرغ بالاهتمام بتربية اولادي .                               
- هل قدمت برامج على الهواء مباشرة حدثينا عنها ؟
- نعم قدمت بعض حلقات من برنامج اصوات شابة حيث كان العمل فيه يطول لساعات ولكنه كان عملا جميلا، كنا نحاول من خلاله تقديم الأصوات الغنائية الجديدة وكان يعده الاستاذ الفنان فاروق هلال.
هناك برنامج في النقد الموسيقي..شاركت فيه مع الاستاذ المرحوم الناقد الموسيقي عادل الهاشمي رحمه الله وكان من البرامج المميزة.  
اضافه الى تقديمي لبرامج تلفزيونية مباشرة، تقدم عند مستجدات ظرف فني او ثقافي معين .
-واليوم وبعد كل تلك الرحلة الطويلة بين بغداد وابو ظبي  كيف ترين مذيعات اليوم ؟   
-بصراحة وباستثناء بعض المذيعات..مذيعة اليوم   دمية ناطقة..منفصلة عن كل صفات المذيع
فمثلا عن اللغة التي هي اساس العمل .عن الثقافة العامة. لا إلقاء ولا وضوح بمخارج الحروف..اين تبدأ واين تقف..اسمع بعض الاذاعات.. تتحدث المذيعة بكلمات لاترتقي ..لمكانة الاذاعة..وتنسى انها تتحدث مع شرائح مختلفة من المجتمع...ناسف لاختيار المذيعة..شكلا فقط
- هل المذيع يجب ان يقرأ ويطالع لتطوير نفسه ؟
- اكيد مهما بلغ المذيع من الرقي في عمله يجب ان يواكب عجلة الحياة ويكون مثابرا ومطلعا للاحداث الثقافية والفنية والسياسية..من خلال تسلحه بالثقافة العامة والخاصة..
- حدثينا عن كل رحلتك بعد خروجك من العراق بالتفصيل دون اختصار؟
- تركت العراق..سنة 2000.. نتيجة لظروف البلد انذاك وقبلها بثلاث سنوات ترك زوجي العمل للظروف ذاتها وقبل خروجي كنت ما زلت اعمل في الإذاعة، وعندما قررت الالتحاق بزوجي قدمت للحصول على اجازة بدون راتب  ولكن رفض طلبي لعلمهم بخروج زوجي خارج العراق..حاولت مررا . ولم امنح الاجازة .حينها اجبروني على تقديم الاستقالة وافقت رغم حبي لعملي  وخدمتي الطويلة في الإذاعة .
-  لماذا رجعت الى العراق؟    
- صراحة اتعبتنا الغربة  ولم ننسلخ عن الوطن نفرح لافراحه ونحزن.اذا أصابه الضيم..الغربة اعطتنا الطمأنينة والأمان ولكن اخذت منا راحة البال..وفرقتنا عن احبة غادرونا ولم نرهم قط .    
- هل حصل ان عملت في مؤسسة إعلامية بعد عودتك ؟     
- نعم عملت في احدى المؤسسات...لفترة قصيرة جدا.. احسست انه لا يلائم مكانتي الاعلامية فتركته .               
- وهل ترغبين الان العودة الى العمل الاذاعي ام التلفزيوني ؟
-انا احب الاثنين ولكن العمل الاذاعي اقرب الي اذا سنحت لي الفرصة فانا بشوق لصديقي المايكرفون وللمستمعين أكن لهم كل الحب والتقدير .
-حدثينا عن ما تودين قوله ؟    
-اتطلع ان ارى العراق يزهو بحاضر ومستقبل نفخر به ويستعيد شموخه وتاريخه وحضارته..حيث يشدنا الحنين لماضية العبق..الجميل.واهله الطيبين .
-شكرا لك يا نوال متمنين لك العودة الى العمل الاذاعي والتلفزيوني لتحقيق امانيك المنشودة .
-شكرا لك وللزوراء الحبيبة .v


تابعنا على
تصميم وتطوير