رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
السفير الإماراتي: الدبلوماسية العراقية لعبت دوراً كبيراً في العلاقات الدولية ..وزير الخارجية: العراق شرع في تأكيد قيمة الدبلوماسية ونشر السلام بالعالم


المشاهدات 1032
تاريخ الإضافة 2021/11/24 - 8:03 PM
آخر تحديث 2021/12/01 - 8:40 PM

بغداد/ الزوراء:
أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، امس الأربعاء، أن العراق شرع في تأكيد قيمة الدبلوماسية ونشر السلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفيما أشار الى أن بغداد عادت منطقة التقاء، اوضح سفير الإمارات العربية المتحدة في العراق سالم الزعابي، أن الدبلوماسية العراقية لعبت دوراً كبيراً  في العلاقات الدولية .
وقال حسين، في كلمته خلال الاحتفال “بيوم الدبلوماسية العراقي”، حضرته “الزوراء”: إن “هذا الاحتفال هو الأول من نوعه منذ 97 عاماً”، مبيناً أن “العراق شرع في تأكيد قيمة الدبلوماسية ونشر السلام على الصعيدين الإقليمي والدولي”.
وأشار، إلى “أهمية الدبلوماسية في عالم تحكمه الموارد المحدودة وقوى غير متكافئة وتتغلب فيه المصالح، والعالم يحتاج الى لغة الحوار أكثر من أي وقت آخر”، لافتاً، إلى أن “الدبلوماسية تطفئ ما تشعله الحروب وتخفض من حدة الصراعات والانقسامات وتسهم في لغة السلام بين الشعوب”.
وأكد، “مسار الوزارة، بالرغم من ما مر به العراق من تحديات تمثلت بالإرهاب وامور أخرى، فضلاً عن ما مر بالوزارة من محن ومصائب ومحاولات إرهابية بائسة لعرقلت مسيرتها، إلا انها ماضية في مسيرتها للدفاع عن مصالح العراق”، لافتاً، الى أنه “في الوقت الذي كانت فيه يدٌ بالسواتر للدفاع عن البلاد، كانت اليد الاخرى بالوزارة توضح للعالم خطورة التطرف وعن ضرورة التكاتف الدولي من اجل دحر الإرهاب”.
وتابع، “كان لهذه المؤسسة العريقة منذ 2003 دور في الخروج من مرحلة الانعزال والمقاطعة الى مرحلة جديدة من الانفتاح ورسم الدبلوماسية التي تقوم على مبدأ حسن لجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وذلك انطلاقاً من المبادئ التي نص عليها الدستور العراقي في العام 2005 “.
واضاف، “لقد عادت بغداد منارة تسعى لضم الفرقاء وأن تكون منطقة لقاء ووصل وليس نقطة فراق وتجسد ذلك لعد من الاجتماعات والمؤتمرات التي احتضنتها بغداد وتقريب وجهات النظر والمضي قدماً في المسار الصحيح والتي كان أخره مؤتمر بغداد للتعاون الشراكة والذي أسس أطار علمي لتخفيف التوترات في المنطقة وخلق الحوار الإيجابي”.
ولفت الى “الدور المميز والفاعل للمرأة في الدبلوماسية العراقية من خلال العمل في الوزارة وبمناصب عدة وسيادية ومشاركتها في تحقيق الإنجازات المهمة للبلاد”، مبيناً، أن “تمكين المرأة جزء لا يتجزأ من الأجندة الوطنية للحكومة العراقية” .
ونوه بأنه “انطلاقاً من أهمية الشباب لما يمتلكونه من طاقات وهم ثروة حقيقية، فقد أسهمت الوزارة في استقطاب الطاقات الشبابية والعمل على تأهيلهم للمستقبل الواعد للدبلوماسية العراقية “.
واختتم حسين حديثه بالقول: إن “اليومَ يومٌ مميزٌ، سنطفئ فيه شمعة من عمر الوزارة ونضيء شمعة أخرى تذهب بظلام الحروب وتطفئ نار الإرهاب، بالرغم من الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الوزارة وراح ضحيتها الكثير من كوكبتها”، مشيراً الى أن “الوزارة ماضية على العهد في حفظ مصالح العراق العليا والسير لما يمثل صورة وعراقة هذا البلد”.
من جهته، أكد سفير الإمارات العربية المتحدة في العراق سالم الزعابي، أن الدبلوماسية العراقية لعبت دوراً كبيراً  في العلاقات الدولية على الصعيدين العربي والدولي.
وقال الزعابي في تصريح صحفي، على هامش احتفالية يوم الدبلوماسية العراقية التي اقيمت بوزارة الخارجية ، إن “الدبلوماسية لعبت دوراً كبيراً في العلاقات الدولية على الصعيدين العربي والدولي”.
وأضاف “نأمل أن تكون الحكومة العراقية فعالةً على المستوى الدولي والعربي والعالمي”.
واقامت وزارة الخارجية، حفلاً بذكرى يوم الدبلوماسية العراقي، فيما أشارت إلى أن 49 وزيراً تعاقبوا خلال هذه الفترة، مؤكدة أن العالم يتطلع إلى العراق كشريك فاعل.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف في بيان : إن “ يصادف ذكرى تأسيس وزارة الخارجية في الرابع والعشرين من تشرين الثاني عام 1924، وهي 97 عاماً عمر حضور العراق في  المحافل الدوليّة”، مبيناً أن “الخارجيّة العراقية كانت مصنعاً للدبلوماسيين المهنيين الذين عكسوا صورة العراق وقضاياه العادلة في المحافل الدوليّة”.


تابعنا على
تصميم وتطوير