ثيمة الموت في ضباب هرم لساعات ميتة مجموعة قصص قصيرة لعلي لفتة سعيد ---------------------------------- اياد خضير العنوان هو العتبة النصية للولوج الى داخل النص ، وهو لافته دلالية ، فهو يشير ان المجموعة القصصية الموت حاضراً فيها ، تطالعنا عتبة المجموعة القصصية بأن العنوان احتوى على الأنسنة اعطى الضباب صفة انسانية فجعله هرم في طريقه الى الزوال الى الموت والجزء الثاني ساعات ميتة يقصد الزمن الميت هذه العتبة التي بدأت بها المجموعة القصصية بثيمة الموت من البداية وتلازمت الى العتبات الفرعية حيث اغلب القصص أقصد العتبات الفرعية الداخلية تتحدث عن الموت . يقول نجيب محفوظ : الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان اما الموت فهو الحقيقة الراسخة. فالعنوان بحد ذاته مدخلاً مهماً يقودنا الى فك الكثير من الألغاز والإشارات والإحالات، فلقد اهتم علم السيمياء اهتماما واسعاً بالعنوان في النصوص الأدبية لكونه نظاماً سيميائياً ذا أبعاد دلالية وأخرى رمزية تغري الباحث بتتبع دلالاته ومحاولة فك شفرته الرامزة 1 قصة ميتة ثانية لميت قديم برع القاص علي لفته سعيد برصد أدق التفاصيل المكانية والشخصانية والنفسية ، وللوصف وظيفة رمزية دالة على معنى معين في اطار سياق الحكي قد يكون للوصف وظيفة جمالية فيقوم في هذه الحالة بعمل تزينني وهو يشكل استراحة وسط الاحداث السردية ويكون وصفا خالصا لا ضرورة له بالنسبة لدلالة الحكي لكن مع مستويات الوصف وثرائها في هذه المجموعة جعل القاص الوصف وظيفة متناغمة مع وظيفة السرد والحوار وغير متناشز معها. لا شيء غير الظلام والهذيان,, لا أفرق بين الليل والنهار الذاكرة تختزن أصوات الانفجارات وصراخي على الجنود أن اختبئوا لا أحد يستحق الموت ولا تنتبهوا الى اللحظة الاخيرة فان جاءت لا يسترها ساتر ولا يمنعها اختباء ص13 نحن نعرف جيدا ان الحرب تجلب الدمار والموت والسارد او الراوي يشرح او يصف احساسه بموت الزمن نجده يناغي عائلته ويدخل في النفوس المتعبة جراء الحرب قصة جثث هرمة الذي يطالعنا الراوي لأن هناك أصوات للموتى . كأنه آخر الاحياء بالضبط هذا هو الشعور الذي تملكه التفاصيل ثمة خوف يشاطره وارتباك في ايجاد الحلول التي لا تريد الاقتراب منه هذه الارض الهائمة ظلت تخيفه ثمة أصوات يسمعها لا يفك شفرتها مرة ما يشبه الانين ومرة ما يشله الغناء لكنها اصوات مخنوقة تأتيه من أزمان سحيقة مختلفة ومتداخلة ص35 المجموعة ضباب هرم لساعات ميتة رسم عذابات الانسان بالكلمات مع موسيقى خفية في النفوس تعودنا ان نصرخ لوجه الظلم والحرب لكننا نخفق كوننا انغمسنا في هذه الحروب التي غيرت نفسيتنا وتباعدت وتشابكت مما جعل الحسرة تنتصر علينا لأننا اصحاب قلوب رقيقة ، مكلومة مررنا في الكثير من المصائب فهي بيان لما تعانيه النفوس او الاشخاص التي خاضت الحرب وتضررت بها والشهداء الذين لا تزال انين امهاتهم حتى في القبور . قصة ما تساقط عن الصراخ أنا وانت وثمة ما ينوء بحملنا ، وحمل الشوارع المحفورة من ثقل الاجساد المدينة المثقلة بالتاريخ وكأن الحياة لا تسير الا بالاتجاه المعاكس فلا احد يهتم بما سيقال بل بما قيل وكيف لتحول الى صراخ في العقول وكان الحياة لا يستل منها غير الصوت فيتأثر الصدى على الارصفة ويحيل السابلة الى مدمني خوف ص57 جاءت بعض قصص المجموعة ذات بناء يعتمد على عنصر الحادثة وانعكاساتها على شخوص القصة فنجد الكاتب يركز على عنصر السرد في شرح تفاصيل الحادثة ويسرد المواقف المتوالدة من تفجر الحادثة ومدى تفاعلها مع الشخصية وتأثيرها في توجيه حركة النص القصصي. قصة صراخ صامت وجدار وحيد عادت لتقف على الفراش وتضرب ثلاث مرات لا صدى تسمعه ، وكل شيء على طبيعته على علبة المكياج والضوء الاحمر وثوبها كل شيء حاضر الا الصوت كان الصمت وحده الذي جاءها من الجدار الاخر صمت جعلها نلف راسها بوسادتها الناعمة كي لا تسمع صراخ وحدتها وتترك باطن كفيها لضرب الجدار الوحيد ص30 بعض قصص المجموعة تحاكي سنوات القهر والقمع يصور القاص المعاناة الانسانية ضمن لغة سردية موحية وذات ابعاد ايجابية تعتمد التكثيف والاختزال عبر وصف تشريحي دقيق لردود افعال الشخصيات التي تعكس الحالة الشعورية والمحيط المؤثر في افعالهم . قصة سماء يقول جيرارد جنيت ان الصورة هي في الوقت نفسه الشكل الذي يتخذه الفضاء وهي الشيء الذي تهب اللغة نفسها له بل أنها رمز فضائية اللغة العربية في علاقتها مع المعنى 2 فجأة امتلأت السماء بالطائرات الحربية أحجام والوان واشكال مختلقة الجميع رفع راسه الى الاعلى لينظر الى هذه الطائرات التي تسير وفق خطوط تشبه اسراب الحمام او حتى اسراب الصقور ص31 العنوان ثيمة الموت كون القصص سيطر عليها جو من الاسى والياس والحزن الذي يوحي الى الموت المجموعة تحكي عن الحياة وعذابات الحرب والضياع عانى منها الشعب العراقي في حروب وحصار وويلات التي جسدت المجموعة بالصور المؤلمة في مشاهد غرائبية اجاد القاص رسمها. يذكر ان المجموعة من اصدارات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بغداد لسنة 2021 بواقع 113 صفحة من الحجم المتوسط. ــــــــــــــــــــــــــــــــ الناقد ليوهوك في كتابه سمة العنوان. 1 2 بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي د. حميد الحمداني. ---------------------------------- ثقافية أضيف بواسطة : zawraa المشاهدات : 1340 تاريخ الإضافة : 2021/11/24 - 5:36 PM آخر تحديث : 2024/03/26 - 7:56 PM https://alzawraapaper.comcontent.php?id=333309 ---------------------------------- جريدة الزوراء العراقية AlzawraaPaper.com