جريدة الزوراء العراقية

لدعم المزارعين المتضررين من النزاعات والنزوح وتغير المناخ ..“بيبسيكو” تتعاون مع برنامج الأغذية العالمي في العراق التابع للأمم المتحدة


بغداد/ الزوراء:
 أعلنت شركة “بيبسيكو” عن تعاونها مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في شراكة جديدة لدعم المزارعين المتضررين من الصراعات وتغير المناخ، والمساهمة في بناء سلسلة إمداد زراعي أكثر استدامة في المنطقة، وخاصة لمحصول البطاطا.. وتدعم هذه الشراكة الحكومة العراقية في مساعيها للقضاء على الجوع، كجزء من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وفي إطار هذه الشراكة الجديدة، قدمت مؤسسة بيبسيكو، الذراع الخيرية لشركة بيبسيكو، تبرعًا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي لتمكين برنامج الأغذية العالمي من توسيع مبادرته المتواصلة في العراق “المساعدات الغذائية مقابل بناء الأصول”، والتي تسعى إلى مساعدة المجتمعات الريفية على الاعتماد على ذاتها والصمود في وجه الكوارث والصدمات، كتغير المناخ. وقد حصلت هذه المبادرة على دعمٍ من كبار المسؤولين الحكوميين في العراق ومجلس الأعمال العراقي الأمريكي. 
وسيتيح هذا التعاون للمزارعين العراقيين من أصحاب الحيازات الصغيرة، إقامة روابط قوية مع السوق، والحصول على التمويل الضروري لأعمالهم الزراعية، وزيادة جودة محاصيلهم، وتحقيق تقدم على صعيد مقاربة معايير الغذاء والسلامة الدولية للزراعة المستدامة.. وسيوفر برنامج الأغذية العالمي من خلال دعم مؤسسة بيبسيكو التدريب والخبرات الفنية اللازمة للمزارعين، وأفضل الممارسات الزراعية، مثل الاستخدام المستهدف للري والأسمدة. وستقوم شركة بيبسيكو بشراء محصول البطاطا من المزارعين لاستخدامه في إنتاج الأغذية، مما يساعد في تعزيز سبل معيشة المزارعين.
وفي تعليقه على الشراكة، قال وائل إسماعيل، نائب رئيس شركة بيبسيكو للشؤون المؤسسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان: “نحن سعداء للغاية للتعاون مع برنامج الأغذية العالمي للمساعدة في دعم القطاع الزراعي في العراق وبناء سبل عيش مستدامة، والمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، التي تركز على القضاء على الجوع وبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع. وتعدّ هذه الشراكة مثال رائع على أهمية تعاون القطاعين العام والخاص لمعالجة قضية عالمية ملحّة، ألا وهي انعدام الأمن الغذائي، وسيكون لهذه الشراكة تأثير كبير على عشرات الآلاف من سكان المجتمعات المحلية.”
وتأتي هذه الشراكة في إطار استراتيجية الزراعة الإيجابية (Pep+) لشركة بيبسيكو، والتي تركز على ممارسات الزراعة المتجدّدة وتمكين المجتمعات الزراعية من تحسين سبل عيش أكثر من 250,000 شخص يعملون في سلسلة التوريد الزراعية للشركة، وتحقيق هدف الشركة في الوصول إلى نسبة 100٪ من المكونات الرئيسية لأغذيتها بشكل مستدام بحلول عام 2030. ويندرج أكثر من 32000 مزارع في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا تحت مظلة برنامج الزراعة المستدامة لشركة بيبسيكو، والذي يركز على تبني ممارسات زراعية مسؤولة قادرة على تنمية غلال المحاصيل، وتحسين سبل عيش المزارعين، وتعزيز مستويات احترام حقوق الإنسان، وحماية البيئة المحلية والموارد الطبيعية.
واضاف وائل إسماعيل: بيبسيكو شركة أغذية ومشروبات عالمية، وعلى عاتقها مسؤولية كبيرة للاستفادة من نطاقها وانتشارها العالمي للمساعدة في بناء نظام غذائي أكثر استدامة، قادر على توفير الغذاء، والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، مع الحفاظ على البيئة. ونحن نتمتع بمكانة مميزة تمكننا من استثمار نطاقنا وانتشارنا العالمي في فعل الخير، والعمل في مختلف مراحل سلسلة القيمة المعقدة لصناعة الأغذية والمشروبات، لاستخدام الموارد المتوفرة بشكل أكثر كفاءة، وتقليل الانبعاثات، وتجديد المياه، وتحسين منتجاتنا، وإعادة استخدام مواد التعبئة والتغليف.
من جانبه، قال علي رضا قريشي، ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق: “نحن نرحب بهذه الشراكة الجديدة مع شركة بيبسيكو، وخاصة في هذه الفترة التي تركت جائحة كوفيد-19 فيها تأثيرًا في غاية الخطورة على سبل العيش والأمن الغذائي في المجتمعات المتضررة. 
وتساعد شركة بيبسيكو من خلال تبادل الخبرات والموارد مع برنامج الأغذية العالمي والمجتمعات المحلية في العراق، في بناء نظام غذائي أكثر استدامة، وتوفير حلول لصغار المزارعين بما يمكّنهم من زيادة إنتاجية أراضيهم، وتحسين دخلهم من خلال توفير روابط أفضل مع السوق، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تغيير حياتهم. هذا التعاون في سبيل تحقيق الهدف المشترك، يسلط الضوء على التأثير الكبير لمشاركة القطاع الخاص في المنطقة.”
واضاف علي رضا قريشي: ان تهدف هذه الشراكة إلى دعم بناء نظام غذائي مستدام من خلال العمل لترسيخ زراعة مستدامة، كما أنها تندرج في إطار الخطة الاستراتيجية لبرنامج الأغذية العالمي (2021-2024) واستراتيجيته للقطاع الخاص، حيث يعمل برنامج الأغذية العالمي من خلال دعم شركة بيبسيكو على تخفيف حدة انعدام الأمن الغذائي في العراق للمساعدة في بناء سلسلة إمداد زراعية أكثر استدامة في المنطقة. وسيساعد المشروع صغار المزارعين على تحسين إنتاجيتهم وربطهم بأسواق مستدامة لضمان مساعدة المزارعين على تجاوز زراعة الكفاف التقليدية لتوليد الدخل وتعزيز سبل عيشهم.


المشاهدات 1049
تاريخ الإضافة 2021/11/23 - 8:38 PM
آخر تحديث 2024/03/28 - 12:14 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com