رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أعلنت شمول 119 ألف تلميذ ببرنامج التغذية المدرسية ..التربية تكشف عن سبب تأخير وصول الكتب والمناهج الدراسية للطلبة


المشاهدات 1175
تاريخ الإضافة 2021/11/23 - 7:40 PM
آخر تحديث 2024/04/03 - 7:34 AM

بغداد/الزوراء:
كشفت وزارة التربية، امس الثلاثاء، سبب تأخير وصول الكتب والمناهج الدراسية للطلبة في عدد من المدارس، مؤكدة أن مطابعها مستمرة بطباعة المناهج، وأن بعض المدارس تتلكأ بعملية نقل الكتب لطلبتها.
وأكد المتحدث باسم وزارة التربية، حيدر فاروق، في تصريح صحفي: إن «مطابع الوزارة لا تزال تطبع المناهج الدراسية بكامل طاقتها الاستيعابية والانتاجية لتوفير المناهج الدراسية الى المخازن المركزية لوزارة التربية والتي ترسل للمخازن الفرعية في المحافظات، وهنالك يتم تسليم الكتب الى مديريات التربية والمدارس»، مشيرا الى أنه «قد يحصل تلكؤ من قبل بعض ادارات المدارس في استلام حصصها».
واوضح أن «وزارة التربية توجه كل الادارات المدرسية بالذهاب الى المخازن الفرعية لاستلام حصصها من الكتب».
وبين فاروق ان «هنالك مديريات تربية تخطت الـ٩٠٪ من تسلمها للحصص في حين هنالك مديريات لا تزال بنسب تسلم تصل إلى ٤٠٪ فقط»، مؤكدا ان «الوزارة توجّه مديرياتها في كل المحافظات، بالتواجد المستمر في المخازن المركزية من اجل تسلم حصصهم في الايام المقبلة وتوزيع كل الكتب على المدارس».
ولفت إلى أن «التربية وزعت هذه السنة ٥٠٪ كتب جديدة و٥٠٪ مستعملة وفقا للتخصيصات المالية التي حددت للوزارة». 
كما أعلنت وزارة التربية، امس الثلاثاء، عن شمول اكثر من 119 ألف تلميذ ببرنامج التغذية المدرسية ضمن 11 محافظة وبالتنسيق مع منظمة الاغذية العالمية التابعة للأمم المتحدة، فيما كشفت عن قرب اعلان نتائج مسح مناطق سوء التغذية في البلاد.
وقالت مديرة المديرية العامة للتربية الرياضية والـنـشـاط المـدرسـي فـي الــوزارة، نجلة رؤوف نـافـع، في بيان اطلعت عليه «الزوراء»: إن “الاعـــداد الـتـي شملت بالبرنامج ضمن المناطق الاشد فقرا بحسب الاحصائيات الـصـادرة مـن وزارة التخطيط والــتــي جــاءت بـعـد قـيـامـهـا بـعـمـلـيـات المـسـح الغذائي”.
واضـافـت نافع ان “الـبـرنـامـج كــان قـد انـطـلـق في قضاء الجبايش بمحافظة ذي قـار ومـن ثم انتقل الى المناطق الاخرى، بهدف توفير بيئة مدرسية ناجحة للتلاميذ فيها،” مشيرة الى انه “ينفذ في المدارس الابتدائية حصرا”.
ولفتت الى انه “يتضمن وجبة فطور صباحية اعــتــمــدت مــن قــبــل وزارة الــصــحــة والــتــي اشـتـرطـت ان تـكـون ذات قيمة غـذائـيـة عالية، في ظل وجود اطفال يعانون من سوء التغذية بسبب الاوضاع الاقتصادية المتأزمة لأسرهم في تلك المناطق”.
وكـشـفـت نافع عـن انــه “سـيـتـم خــلال الاسـبـوعـين المقبلين، اعلان نتائج المسح الجديد الذي نفذته وزارتــا التخطيط والصحة ومنظمة الاغـذيـة العالمية لتحديد المناطق التي تعاني من سوء التغذية”، مشيرة الى “مساعي المديرية لزيادة اعــداد المـــدارس المـشـمـولـة بـالـبـرنـامـج ضمن المناطق الفقيرة”. 
 


تابعنا على
تصميم وتطوير