جريدة الزوراء العراقية

العراق يدرس شراء الغاز القطري والجزائري للحد من أزمة الكهرباء


بغداد/الزوراء:
قال مسؤول حكومي، ان العراق يدرس شراء الغاز من دولتي قطر والجزائر لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية التي تمثل قيمة ما تنتجه من الكهرباء نحو 40 بالمئة من إجمالي الإنتاج اليومي للطاقة بالعراق والبالغة قرابة الـ 18 ألف ميغا واط، في وقت ما زالت البلاد بحاجة إلى أكثر من 35 ألف ميغا واط لتغطية الحاجة اليومية من الكهرباء في عموم مدنه .
وذكر المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد العبادي، في تصريحات صحفية، أن مشاكل العراق فيما يتعلق باستيراد الغاز الإيراني ما زالت مستمرة.
وأضاف العبادي أن “العراق يعتمد حاليا على الغاز الإيراني لتشغيل وحدات تصل طاقتها الإنتاجية إلى 6500 ميغاواط من المنظومة الكهربائية في البلاد، وأن انحسار الغاز الإيراني تسبب في تراجع معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق”.
وقال إن وفدا من وزارة الكهرباء توجه إلى إيران للتفاوض بشأن ديون سابقة مترتبة على العراق تقدر بمليارين و600 مليون دولار نتيجة توريد الغاز الإيراني للعراق. وذكر أن وزارة النفط  تجتهد لسد النقص الحاصل في إمدادات الغاز المورد، وأن لدى الوزارة خططا لتأهيل بعض الحقول الغازية في العراق.
ولا تعد تصريحات المسؤول الحكومي الأولى من نوعها حول استيراد الغاز من دول أخرى غير إيران، إذ سبق لوزير النفط إحسان عبد الجبار، نهاية نيسان/إبريل الماضي، التأكيد على عزم الحكومة استيراد الغاز من مصر عبر الأراضي السورية، في إشارة منه إلى احتمالية تشغيل الأنبوب العراقي السوري الواصل إلى ميناء بانياس، والمعروف بالخط العربي والمتوقف عن العمل منذ ثمانينيات القرن الماضي.
ولا يعتبر الحديث عن تنويع مصادر شراء الغاز جديدا، إذ انه يعود إلى حكومة حيدر العبادي 2014 - 2018. لكن مسؤولا عراقيا بارزا في بغداد قال، إن “التوجه الحالي وفقا لورقة الإصلاحات لا يتضمن الذهاب لإبرام أي عقود جديدة لشراء الغاز”.
وأضاف المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، أن العراق “يتجه الآن لإنجاز مشروع الربط الخليجي للكهرباء مع السعودية والكويت وكذلك الأردن وتركيا، وهي خطوط رباعية عالية النقل ستعوض العراق بنحو 10 آلاف ميغا واط على أقل تقدير، تجعل الحاجة إلى الغاز ليست ضرورية”.
 


المشاهدات 1156
تاريخ الإضافة 2021/11/23 - 6:45 PM
آخر تحديث 2024/04/05 - 11:37 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com