رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أربع دول خليجية تستدعي السفراء اللبنانيين لديها وتسلمهم مذكرات احتجاج ..قرداحي:ما قلته عن حرب اليمن لم أكن طرفا فيه ولم أهاجم يوما السعودية والإمارات


المشاهدات 1104
تاريخ الإضافة 2021/10/27 - 8:36 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 7:50 PM

بيروت/ الزوراء:
استدعت كل من السعودية والكويت والامارات والبحرين السفراء اللبنانيين لديها وسلمتهم مذكرات احتجاج على خلفية تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن .
وقالت الخارجية السعودية في بيان: إنها سلمت إلى السفير اللبناني لدى الرياض فوزي كبارة مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي التي وصفتها بأنها مسيئة لجهود التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا.
وأعربت الوزارة في البيان عن أسف السعودية إزاء ما تتضمن هذه التصريحات من “إساءات تجاه المملكة ودول التحالف”، محملة قرداحي المسؤولية عن التحيز بشكل واضح لجماعة “أنصار الله” (الحوثيين) اليمنية “المهددة لأمن واستقرار المنطقة”.
كما استدعت الكويت القائم بالأعمال اللبناني احتجاجا على تصريحات الوزير قرداحي بشأن الأزمة اليمنية، مؤكدة رفضها لتصريحاته وإنها اتهامات باطلة لا تعكس الواقع في اليمن.
في غضون ذلك استدعت وزارتا الخارجية الإماراتية والبحرينية سفيريّ لبنان لديهما، وسلمتهما رسالتيّ احتجاج على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي المناوئة للحرب التي تقودها السعودية على اليمن.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام” أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أعربت عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية، والتي أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن.
ووصفت الوزارة تصريحات قرداحي بأنها “تعد مهاترات تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية، وتاريخ علاقات لبنان مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وتنم عن الابتعاد المتزايد للبنان عن أشقائه العرب”.
بدورها عبرت وزارة الخارجية البحرينية، في مذكرة احتجاج، عن استنكار المملكة الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.
واستنكرت الخارجية البحرينية ما ساقه تجاه مجريات الحرب في اليمن من ادعاءات باطلة تنفيها الحقائق الموثقة والبراهين المثبتة دوليًا.
وأكدت في مذكرتها أن “الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي بحق الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، واعتداءاتها المستمرة على المملكة العربية السعودية، منذ انقلابها غير الشرعي على الحكومة، تدحض هذه التصريحات”.
ووصف بيان الخارجية البحرينية تصريحات قرداحي بأنها “غير مسؤولة وخالفت الأعراف الدبلوماسية، ومثلت إساءة مقصودة لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتجاهلت المبادئ والقيم التي تحكم العلاقات الأخوية بين الدول العربية.
وأثار وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الجدل بتصريحات حول حرب اليمن، حيث اعتبر أن “السعودية والإمارات يعتديان على الشعب اليمني”، وأن الحوثيين يمارسون “الدفاع عن النفس”.
وقال قرداحي في تصريحات مسجلة لبرنامج “برلمان شعب” الذي يبث على قناة “الجزيرة” في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: “شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف”.
ثم اعترضه مقدم البرنامج، قائلا: “الحوثيون يطلقون الطائرات المفخخة المسيرة باتجاه الأراضي السعودية”، فرد قرداحي: “ونرى الأضرار التي تلحق بهم في بيوتهم وجنازاتهم وأفراحهم، وأنهم يقصفون بالطائرات.. حان الوقت لهذه الحرب أن تتوقف لأنها عبثية”.
واعتبر قرداحي أن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي”، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: “هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟”، ليرد: “أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداءً منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات”.
وتابع: لا يجوز أن يكون هناك من يملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة من عدمه”. مضيفا: “عندما يطالبني أحدهم بالاستقالة أقول له إنني اليوم جزء من حكومة متراصّة، ولا يمكن أن أتخذ قرارا وحدي”.
وأكمل قرداحي: “أنا لم أخطئ بحق أحد كي أعتذر”.
وأوضح قرداحي أن “الحلقة التي أثارت الجدل مؤخرا، تم تصويرها في الخامس من أغسطس الماضي، أي قبل تعيينه وزيرا”.
وبعد الجدل، علق قرداحي في سلسلة تغريدات على حسابه عبر “تويتر”، قائلا إن “مقطع الفيديو المتداول كان في مقابلة أجراها مع قناة الجزيرة أونلاين، ببرنامج برلمان الشباب، في 5 أغسطس الماضي، أي قبل شهر من تعيينه وزيرا في الحكومة اللبنانية”.
وأضاف أنه “لم يقصد بأي شكل من الأشكال، الإساءة إلى السعودية أو الإمارات”، مضيفا “أنه يكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء”، معتبرا أن “الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام”.
وتابع أن “ما قاله بأن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، كان عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن ولكن محبة بالسعودية والإمارات”.
وأردف قوله: “عسى أن يكون كلامي سببا بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات”.
من جانبه، رد وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معمر الإرياني على التصريحات عبر “تويتر”، قائلا إنها “غريبة وتعكس جهلا فاضحا بالشأن اليمني وانحيازا أعمى للحوثي، وتجاهلا لدور نظام إيران وأجندته التوسعية باليمن والمنطقة، في إدارة الانقلاب وتفجير الحرب وتقويض جهود التهدئة ووقف إطلاق النار وإحلال السلام”.
بدوره أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي: أن “تصريحات قرداحي لا تمثل الحكومة اللبنانية”.
وقال ميقاتي في بيان له إن “لبنان يتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة”، مشيرا إلى “أن من ينطق باسم الحكومة هو رئيسها أو الحكومة مجتمعة.
وأضاف “أن كلام قرداحي الذي يجري تداوله، كان ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بأسابيع عدة، وأنه “كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، وبخاصة فيما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي”.
وشدد على أنه وحكومته “حريصان على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية، ويدينان أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة”.


تابعنا على
تصميم وتطوير