رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
مستشار: قانون العمل الحالي كلاسيكي وقديم ..وزارة العمل تصنف التسويق الالكتروني مهنةً جديدةً في سوق العمل


المشاهدات 1258
تاريخ الإضافة 2021/10/25 - 7:57 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 8:49 AM

بغداد/الزوراء:
طالب المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، بتنظيم سوق العمل وتحويلها إلى سوق رقميَّة، مؤكداً أنَّ تحسين القطاع الخاص سيقلل الضغط على القطاع الحكومي في قضية التعيينات ويخفف البطالة بين الشباب. 
وقال صالح في تصريح صحفي إنَّ «القطاع الخاص إذا ما عمل بقوة سيتم امتصاص الفائض كله من القطاع الحكومي، لاسيما إذا ما كانت هناك ضمانات بتقاعد جيد ورواتب عالية أفضل من القطاع الحكومي»، مبيناً أنَّ «الفرص في القطاع الخاص إذا ما أصبحت كبيرة ستنتقل الناس إليه من العام».
وأضاف أنَّ «تحسن هذا الأمر يحتاج إلى نظام اجتماعي للتقاعدات والحمايات الاجتماعية يحمي الموظف في القطاع الخاص»، مشيراً إلى أنَّ «قانون العمل الحالي كلاسيكي وقديم ويحتاج إلى تحديث ولا يرتقي للمستوى المطلوب».
من جانبها، صنفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مهنة التسويق الالكتروني في مقدمة المهن المطلوبة في سوق العمل العراقية وستدرجها ضمن برامج التدريب والقروض الميسرة للمشاريع الصغيرة.
وقال المدير العام لدائرة العمل والتدريب في الوزارة، رائد جبار باهض: إن “الوزارة تعمل على تجديد وتطوير المناهج التدريبية لتتناسب واحتياجات سوق العمل العراقية”، مشيرا الى ان “التسويق الالكتروني هو من اهم المهن وفي مقدمتها بالوقت الحاضر بسبب مرور البلاد خلال المدة الماضية بجائحة كورونا وقد اثبتت الايام أن هذه المهنة مطلوبة في سوق العمل العراقية”.
واضاف أن “مهنة او مهارة التسوق الالكتروني تعد جديدة على المهن العراقية المعتمدة في برامج التدريب التابعة للوزارة، إلا انها اخذت بالاتساع بين فئات الشباب من الباحثين عن العمل والخريجين الذين اطلقوا مشاريعهم الخاصة اعتمادا على جهودهم الذاتية التي اتاحها لهم عالم التواصل الاجتماعي من خلال عملية العرض والطلب لمنتجاتهم، فضلا عن المنتجات التي يرومون تسويقها”.
وتابع أنه “من الممكن أن يتم شمولهم بالقروض الميسرة للمشاريع الصغيرة بهدف تطوير عملهم ودعمهم”.
وبين مدير العمل والتدريب أن “محافظة بغداد تتصدر فيها هذه المهنة بين جميع الفئات العمرية ومن كلا الجنسين وقد تكون هناك مشاريع متعلقة بالتسوق الالكتروني مشتركة بين مجموعة من الشباب”، منوها بانه “سيتم تنظيم دورات تخصصية في هذا المجال الجديد من قبل وزارة العمل بغية الحد من البطالة وتحقيق الافادة الحقيقية من التطور التكنولوجي”.
واشار باهض الى ان “جميع الفئات مشمولة بالبرامج التدريبية الموجودة في مراكز التدريب ولمختلف المهن المطلوبة في سوق العمل العراقية”، موضحا أن “مراكز التدريب التابعة للوزارة مستمرة بتنظيم الدورات في بغداد والمحافظات ولمختلف الاختصاصات”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير