جريدة الزوراء العراقية

العراق يدعو تركيا لتسهيل منح سمات الدخول لمواطنيه لزيارتها ..وزير الخارجية ونظيره الكويتي يؤكدان أهميّة مواصلة اجتماعات اللجان المشتركة


بغداد/ الزوراء: 
بحث وزير الخارجيَّة، فؤاد حسين، امس الثلاثاء، مع وزير خارجية دولة الكويت، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، الانتخابات العراقية وعمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وفيما أكد الجانبان أهمية تبادل الزيارات ومواصلة اجتماعات اللجان المُشترَكة لحل القضايا العالقة، دعا الوزير نظيره التركي لتسهيل منح سمات دخول للعراقيين الراغبين لزيارة تركيا .
وذكر بيان للوزارة تلقته “الزوراء”: أن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين التقى بنظيره الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، على هامش مُشاركته في اجتماع مجموعة دول حركة عدم الانحياز والاحتفال بالذكرى الـ60 لعقد المُؤتمر الأول للحركة الذي يعقد حالياً في مدينة بلغراد في صربيا”.
وأضاف البيان أنه “جرى خلال اللقاء استعراض التطورات الإقليميّة والسياسيّة في المنطقة، حيث قدم الوزير استعراضاً بشأن سير العمليّة الانتخابية، وكذلك عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين”.
من جانبه، أكَّد الصباح على “وقوف الكويت إلى جانب العراق ودعمها له”، مُشيراً إلى “زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى دولة الكويت، وكذلك زيارة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح إلى العراق ومُشاركته في مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، مُتمنياً للعراق وشعبه الازدهار والتقدم”.
وأشار البيان الى أن “الجانبين أكدا أهميّة تبادل الزيارات ومواصلة اجتماعات اللجان المُشترَكة لحل القضايا العالقة”.
وفي سياق اخر، دعا وزير الخارجية، فؤاد حسين، امس الثلاثاء، تركيا إلى تسهيل منح سمات الدخول للعراقيين الراغبين بزيارتها.
وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته “الزوراء”: ان “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين التقى، وزير الخارجيَّة التركي مولود تشاووش أوغلو ، على هامش مُشاركته في اجتماع مجموعة دول حركة عدم الانحياز ،والاحتفال بالذكرى الـ60 لعقد المُؤتمر الأول للحركة، الذي يعقد حالياً في مدينة بلغراد في صربيا”.
واضاف انه “جرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيَّة بين البلدين والمُستجدات الأمنيّة والسياسيّة في المنطقة، حيث قدم فؤاد حسين إيجازاً عن سير العمليّة الانتخابية التي جرت في العراق يوم 10 تشرين الأول”.
وأكَّد حسين على “أهميّة تبادل الزيارات بين المسؤولين من كلا البلدين لمُناقشة العديد من القضايا المُشتركة وكذلك تشكيل لجنة مُشتركة لغرض تسهيل منح سمات الدخول للمواطنين العراقيين الراغبين بزيارة تركيا وكذلك المواطنين الاتراك الراغبين في زيارة العراق وتخفيف قيود السفر”.
من جانبه، قدم وزير الخارجيَّة التركي تهنئته على نجاح سير العمليّة الأنتخابيّة في العراق، مُعرباً عن تقديره على “مُبادرة العراق بعقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة لغرض خفض التوترات السياسيّة واحتواء الازمات في المنطقة”.
وفي سياق اخر، اتفق وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، ونظيره اللبنانيّ عبد الله بو حبيب، على تشكيل لجنة مُشتركة لغرض دراسة اتفاق على رفع سمات الدخول بين البلدين.
وذكرت الخارجية، في بيان تلقته “الزوراء”: أن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى يوم الاثنين المُوافق 2021/10/11، وزير الخارجيَّة والمغتربين لجمهوريَّة لبنان عبد الله بو حبيب، على هامش مُشاركته في اجتماع مجموعة دول حركة عدم الانحياز، والاحتفال بالذكرى الستين لعقد المُؤتمر الأول للحركة، الذي يعقد حالياً في مدينة بلغراد في صربيا”.
وأضاف البيان، أنه “جرى خلال اللقاء استعراض أبرز التطورات الأمنيّة والسياسيّة في المنطقة”.
وأعرب وزير الخارجيَّة اللبنانيّ، عن شكر وامتنان بلاده حكومةً وشعباً لمواقف العراق ومُساندته للبنان أمام التحديات التي يواجهها والمُساعدات التي قدمها العراق”.
من جهته، قال وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، إنَّ “تقديم المُساعدة إلى الشقيقة لبنان وضعت ضمن أولويات الحكومة العراقيَّة”، مُؤكداً “استعداد العراق والتزامه بمُواصلة تقديم الدعم والمُساعدة لحين تجاوز لبنان للتحديات التي يمر بها”.
وناقش الجانبان، بحسب البيان، “أهميّة التواصل بين الشعبين الشقيقين والعمل على رفع تأشيرات الدخول بين البلدين”.
واتفق الطرفان على “أهميّة تشكيل لجنة مُشتركة لغرض دراسة اتفاق رفع سمات الدخول للمواطنين من كلا البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما”.


المشاهدات 1086
تاريخ الإضافة 2021/10/12 - 8:21 PM
آخر تحديث 2021/12/03 - 8:23 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com