رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
كيف يمكن للمال أن يفسد الحياة بين الزوجين؟


المشاهدات 1228
تاريخ الإضافة 2021/09/15 - 5:14 PM
آخر تحديث 2024/03/20 - 6:23 PM

يلعب المال دورا مهما في حياة المرء اليومية، وعلى الرغم من دوره ذاك إلا أن المال قد يصبح مشكلة لصاحبه خصوصا لو أثر سلبا على الحياة بين الزوجين.
ولتتعرف ما إذا كان المال يؤثر سلبا في حياتك مع زوجتك فاسأل نفسك الأسئلة التالية، علما بأن الأسئلة موجهة للطرفين وليس طرفا دون آخر:
*هل المال أهم من زوجتك؟ لو كنت ممن يضعون المال في أعلى سلم أولوياتهم فاعلم بأن زوجتك ستتراجع في ذلك السلم مهما حاولت أن تعدل في اهتماماتك. فالشيء الذي تركز عليه وتمنحه طاقتك هو نفس الشيء الذي ستناله، لذا فلو وجهت اهتماماتك نحو زيادة ثروتك دون الالتفات لحاجات ومتطلبات زوجتك فاعلم بأن حياتك العائلية ستعاني. المال نعمة وجدت لنستفيد منها لا أن تسيطر علينا وتجعلنا لا ندور إلا بفلكها!
* هل اخترت زوجتك بناء على غناها المادي؟ لا أحد يمكن أن ينكر الفوائد التي يمكن للمال أن يحققها لصاحبه ولكن مثلما ذكرت منذ قليل فلا يجب أن ندع المال يقودنا. لذا لو قمت باختيار زوجتك بناء على أنها من عائلة غنية ويمكن أن توفر لك المال المطلوب لتنفيذ ذلك المشروع الذي لطالما حلمت به فعليك ألا تتوقع أبدا أن تشعر بالحب والتفاهم معها. فزواج المصالح ستختفي بهجته شيئا فشيئا وسيترك لك شعورا بالخواء من الداخل، فالمال لا يمكنه شراء المشاعر التي تعد العامل الأساسي الأهم بنجاح الحياة بين الزوجين.
*هل تعيش بمنافسة مع شريكة حياتك حول من يملك الأجر الشهري الأعلى؟ اعلم بأن شريكة حياتك ليست منافسة لك، ولا يوجد سبب لإعلان اسم صاحب الأجر الأعلى في المنزل. فلو كنت تملك وظيفة تمنحك أجرا أعلى من الأجر الذي تحصل عليه زوجتك وتفاخرت بهذا، فإنك تمنحها الانطباع بأنك لا تقدر مدى الجهد والتعب الذي تبذله في وظيفتها. اعلم بأنكما تشكلان وحدة واحدة معا وعليكما أن تكونا متعاونين لا متنافسين.
* هل تشعر بالضيق كون زوجتك تنفق من مالك؟ يفضل من بداية حياتكما معا أن تحددا قوانين للانفاق والتوفير لأن تأخير ضبط هذا الأمر سيؤدي مستقبلا للكثير من المجادلات التي قد تتسبب بشرخ في العلاقة بينك وبين زوجتك. فضلا عن هذا فعندما ينشأ الزوج في بيئة تختلف عن زوجته فسنجد بأن كل طرف سيتوقع من الطرف الآخر أن يتعامل مع المال كما كان والديه يتعاملون به، لذا فمن المناسب أن يعرف كل طرف الخلفية المالية إن جاز لي التعبير عن عائلة الطرف الآخر بحيث يتمكنان من تجاوز الاختلافات بنظرتهما للمال إن وجدت.
* هل لديك أسرار مالية تخفيها عن زوجتك؟ في حال أردت أن تكسب ثقة زوجتك فعليك أن تتجنب إخفاء الأسرار عنها، فهي شريكة لحياتك وأنت شريك لحياتها وبالتالي فإنه لا مكان للأسرار بينكما، وخصوصا الأسرار المالية نظرا لحساسية مثل هذه المواضيع ولكون المشاكل التي تتعلق بوجود أسرار حول هذا الجانب يصعب تجاوزها رغم مرور الزمن.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير