رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
نيكسون


المشاهدات 1356
تاريخ الإضافة 2021/08/03 - 5:18 PM
آخر تحديث 2024/04/21 - 3:18 PM

ريتشارد ميل هاوس نيكسون (9 يناير 1913 - 22 أبريل 1994).، هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثون (1969–1974) ونائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثون (1953–1961). اضطر للتنحي من منصبه عام 1974 خوفًا من أن توجه إليه تهمة التستر على نشاطات غير قانونية لأعضاء حزبه في فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته.
كان زعيمًا للتيار العالمي (المضاد للتيار الانغلاقي) داخل الحزب الجمهوري، كما عمل بالسابق سيناتورا وممثلًا عن الحزب الجمهوري في كاليفورنيا.
ولد نيكسون في مدينة يوربا ليندا كاليفورنيا. تخرج من مدرسة وينتر الثانوية في 1934 ثم في مدرسة الحقوق في جامعة دوك عام 1937، ثم عاد إلى كاليفورنيا لممارسة المحاماة، ومن ثم عاد هو وزوجته بات نيكسون Pat Nixon إلى نيويورك للعمل في الحكومة الفيدرالية عام 1942. ومن ثم خدم في القوات البحرية الأمريكية في الحرب العالمية الثانية.
انتخب نيكسون عن ولاية كاليفورنيا كعضو في مجلس النواب الأمريكي في عام 1946 ولمدة سنتين وانتخب أيضًا كسيناتور عام 1950، وتُعد متابعته وملاحقته لقضية الجاسوس السوفيتي الجير هيس عززت سمعة نيكسون كمعاد للشيوعية وجعلته مشهوراً على المستوى القومي.
تقلد منصب نائب الرئيس دوايت آيزنهاور، وذلك بناء على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات 1952 وظل نائبًا لمدة ثماني سنوات حتى عام 1960، وبعد قضائه نائباً للرئيس قرر خوض الانتخابات الرئاسية عام 1960 وقد كان السباق مع المرشح الديمقراطي شرسا وخسر بصعوبة كبيرة أمام جون كيندي، وبعدها بسنتين قرر أن يكون حاكماً لكاليفورنيا ولكنه خسر هذه الانتخابات عام 1962، لكن لم ييأس وقرر خوض انتخابات الرئاسة في عام 1968 واستطاع أن يحصل على كرسي الرئاسة الأمريكية وتم انتخابه.
(وبالرغم من أن نيكسون في بداية ولايته قد قام بزيادة التدخل الأمريكي في حرب فيتنام، إلا أنه أنهى هذا التدخل الأمريكي في فيتنام عام 1973، وقد قام أيضا في عام 1972 بزيارة تاريخية لجمهورية الصين الشعبية التي فتحت آفاق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وكان أول من بدأ معاهدات الانفراج الدولي و معاهدة تقليص الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية مع الاتحاد السوفيتي).
أما على المستوى المحلي الداخلي قامت إدارة نيكسون بشكل عام بتبني سياسات نقل السلطة من المركزية إلى اللامركزية أي من العاصمة واشنطن إلى الولايات المختلفة، وهو مايعرف بالفيدرالية الجديدة، وقامت إدارته بمكافحة كل من السرطان على المستوى الصحي وتجارة المخدرات على المستوى القومي، وفرض ضوابط على كل من الأسعار والأجور، وقامت إدارته بمكافحة التمييز العنصري في بعض المدارس الجنوبية، وقام بإنشاء وكالة الحماية البيئية، وأشرف على النشاطات الفضائية على القمر التي قامت بها ناسا بدءاً من المركبة ابولو 11، وقلص عمليات الاستكشاف المأهول للفضاء، وتم انتخابه لفترة ثانية عام 1972 بأغلبية ساحقة.
شهدت الفترة الثانية لنيكسون ما يعرف الحظر العربي للبترول، واستقالة نائب الرئيس. الكشف المتتالي لفضيحة ووتر جيت وسوء سلوك أفراد الإدارة الأمريكية تصاعدت فضيحة ووتر جيت. مما كلف نيكسون الكثير من الدعم، واستقال قبل أن يقيله الكونغرس.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير