جريدة الزوراء العراقية

أعلنت تشكيل لجان لتفقد سير الامتحانات حضورياً وإلكترونياً ...التعليم العالي لـ"الزوراء": الاختبارات تجري وفق الجداول المعلنة وتعليمات جديدة في حال تسجيل إصابات بكورونا


الزوراء/ حسين فالح:
اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان الاختبارات في الجامعات والكليات تجري بانسيابية عالية ووفق الجداول المعلنة، وفيما كشفت عن تعليمات جديدة في حال تسجيل اصابات بفيروس كورونا او حالات مرضية، اعلنت تشكيل لجان لتفقد سير الامتحانات حضوريا والكترونيا.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، حيدر العبودي، في حديث لـ”الزوراء”: ان إجراءات وانسيابية الامتحانات النهائية في الجامعات تجري على وفق الجداول الامتحانية المعلنة التي ثبتت أن الاختبارات تكون حضورية لطلبة الدراسات العليا ومدمجة للدراسات الأولية في ضوء النسب المحددة للامتحانات الحضورية والإلكترونية .
وأضاف: إن الجامعات والكليات الحكومية والأهلية قد عملت على توفير البيئة المناسبة للامتحانات من الناحية الصحية على صعيد إجراءات التعفير والتعقيم والتباعد الاجتماعي في القاعات بما يحقق توصيات اللجنة العليا للصحة السلامة الوطنية ووفرت ما تتطلبه الامتحانات من الكهرباء والتبريد والمياه وغيرها من المستلزمات، فضلا عن تهيئة الأقسام الداخلية لطلبة المحافظات. 
واشار الى: ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شكلت لجانا لتفقد سير الامتحانات حضوريا وإلكترونيا على وفق توجيهات وزير التعليم الاستاذ، الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، لمتابعة جميع الجامعات العراقية الحكومية والأهلية إلكترونيا وحضوريا، والوقوف على الإجراءات المتخذة يوميا والاطلاع على الإجراءات المناسبة التي تسهم في خلق بيئة امتحانية مناسبة تلائم جهود اختتام العام الدراسي الحالي. 
وتابع: أما بخصوص الحالات المرضية فإن الجامعات والكليات تعمل وفقا لصلاحيتها الممنوحة لها بتأجيل امتحان الطلبة على وفق تقارير الفحص الطبي الموثقة.
يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت، الأحد الماضي، انطلاق الامتحانات النهائية في الجامعات.
وذكر بيان للوزارة تلقته “الزوراء”: إن “الامتحانات النهائية في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية انطلقت بإشراف وزاري مباشر من التعليم العالي والصحة”.
وأضاف البيان أن “المراقبين سجلوا حضوراً مميزاً للطلبة الذين أدَّوا الامتحانات الحضورية والالكترونية في جميع الجامعات العراقية وبمختلف الاختصاصات العلمية والإنسانية وسط إجراءات صحية ووقائية دقيقة في ضوء توصيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”.
وأكد رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، وفقاً للبيان، أن “الإجراءات اللوجستية والفنية والخدمية كانت عالية المستوى ووفرت بيئة امتحانية مناسبة من المتطلبات والمستلزمات التي تفرضها آليات التعليم المدمج”، مشيرين الى “استمرار انعقاد مجالس الجامعات والكليات لمتابعة الاختبارات ومعالجة الإشكاليات التي قد تطرأ وفق الصلاحيات القانونية الممنوحة لها”.
فيما اشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، بـ”جهود المؤسسات الجامعية لأداء التزاماتها ومسؤولياتها العلمية ومواجهة التحديات واستثمار إمكاناتها المتاحة لتنفيذ برامجها وخططها الخاصة بالعام الدراسي 2021/2020”، مثمناً “التعاون الذي تبديه وزارة الصحة ومؤسساتها في دعم الجامعات وتفقدها ومتابعة الإجراءات الوقائية المعتمدة وتوفير المتطلبات الصحية، وإعطاء الزخم العلمي اللازم للمؤسسات الأكاديمية العراقية”.
من جهته، أكد وزير الصحة والبيئة وكالةً، هاني العقابي، خلال زيارته الجامعة المستنصرية، “وضع خطة بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي للمحافظة على صحة وسلامة الطلبة خلال أدائهم الامتحانات”.


المشاهدات 1199
تاريخ الإضافة 2021/07/28 - 8:29 PM
آخر تحديث 2024/03/17 - 4:53 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com