جريدة الزوراء العراقية

بعد الصدر والشيوعيين.. جبهة الحوار والمنبر العراقي يقاطعان الانتخابات ...المفوضية: لا قيمة قانونية للانسحاب من الانتخابات والمطلك يدعو لتغيير العملية السياسية


بغداد/ الزوراء:
اكدت المفوضية العليا للانتخابات، عدم وجود قيمة قانونية للمنسحبين من المشاركة في الانتخابات، وفيما اعلن رئيس جبهة الحوار الوطني، صالح المطلك، ان جبهة الحوار اعلنت مسبقا انها لن تشترك في الانتخابات البرلمانية المقبلة، اكد “المنبر العراقي” التابع لزعيم الجبهة الوطنية (موج) اياد علاوي، امس الأربعاء، الانسحاب من الانتخابات.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في بيان مقتضب : انه “لا قيمة قانونية للمنسحبين من المشاركة في لانتخابات بعد إغلاق باب الانسحاب في الـ٢٠ من شهر حزيران الماضي”.
وأكدت المفوضية العليا للانتخابات، في وقت سابق، التزامها بإجراء انتخابات مجلس النواب في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل.
وفي وقت سابق، أعلنت جهات واحزاب سياسية انسحابها من المشاركة في الانتخابات، تمثلت بالتيار الصدري، والحزب الشيوعي العراقي، وجبهة الحوار الوطني، واخرها المنبر العراقي الذي يتزعمه إياد علاوي.
وأعلن “المنبر العراقي” التابع لزعيم الجبهة الوطنية (موج) اياد علاوي، امس الأربعاء، الانسحاب من الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وقال نائب رئيس المنبر العراقي، القاضي وائل عبداللطيف، في مؤتمر صحفي عقده امس في بغداد وتلا فيه بيانا رسميا: “نعلن نحن المنبر العراقي موقفنا الصادق والصريح بالانسحاب، ومقاطعة الانتخابات”.
وتوقع “تضاؤل وتناقص نشب المشاركة الجماهيرية فيها، ولهذا سوف تنتج العملية دورة برلمانية غير كفوءة لتحمل الأعباء العظيمة، وستنتج منها حكومة ضعيفة، ومستضعفة مقرونة بالفساد والتزوير”.
ودعا المنبر الأطراف والكتل والاحزاب السياسية كافة بما فيها الجبهة الوطنية (موج) إلى اتخاذ الموقف نفسه بمقاطعة الانتخابات .
وأُعلن في اقليم كردستان رسميا في منتصف العام 2019 عن تشكيل المنبر العراقي، واتخاذ العاصمة اربيل مقراً لها، وذلك بحضور مسؤولين سابقين وشخصيات اكاديمية واجتماعية بارزة.
وذكر بيان صادر عن مكتب زعيم المنبر، اياد علاوي، في حينها، انه قد جرى انتخاب النائب السابق علاء مكي ليكون مسؤولاً للمجلس المركزي للمنبر العراقي في الاقليم، بالإضافة الى 16 عضواً آخرين كأعضاء للمجلس، مع مراعاة التمثيل النسوي .
وفي السياق ذاته، اكد رئيس جبهة الحوار الوطني، صالح المطلك، ان جبهة الحوار اعلنت مسبقا انها لن تشترك في الانتخابات البرلمانية المقبلة اذا لم تكن هناك بيئة مناسبة وآمنة لإجرائها.
وفي اول حوار يجريه بعد اعلان انسحاب جبهة الحوار الوطني من الانتخابات، قال المطلك ،خلال حديث لنشرة المنتصف على شاشة السومرية: ان “جبهة الحوار اعلنت مسبقا انها لن تشترك في الانتخابات البرلمانية المقبلة اذا لم تكن هناك بيئة مناسبة وآمنة لإجراء انتخابات نزيهة وديمقراطية”، لافتا الى ان “هناك سلاحا منفلتا ومالا سياسيا فاسدا يتحكم بالانتخابات ويعتزم تزويرها”.
واشار المطلك الى “وجود كتل سياسية ترفض الرقابة والاشراف الدولي على الانتخابات النيابية المقبلة”، داعيا الى “ضرورة عزل الفاسدين عن الترشح للانتخابات”. واضاف “اذا لم تكن هناك ثقة بين الحاكم والمجتمع فان الارهاب سيزداد والفساد ايضا سيزداد”.
وحذر المطلك من الابقاء على العملية السياسية والانتخابية على وضعها الحالي، مبينا أن “عدم اجراء تغيير حقيقي سيجعل مستقبل العراق على المحك وسوف يسير بالبلد نحو المجهول في وقت يعيش العراق بمأزق كبير بسبب الفساد وقلة الخدمات”.
ولفت المطلك، في ختام حديثه، الى ان “جبهة الحوار الوطني لم تقدم اي مرشح، وليس لديها اي ممثل للانتخابات”.


المشاهدات 1055
تاريخ الإضافة 2021/07/28 - 8:27 PM
آخر تحديث 2024/03/14 - 1:23 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com