رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
كشفت عن تفاوضها مع الدول المنتجة للقاحات لتغطية احتياجات 2022 ..الصحة تدعو المواطنين إلى التوجه للتلقيح في حال تعذر التسجيل الإلكتروني


المشاهدات 1077
تاريخ الإضافة 2021/07/28 - 7:32 PM
آخر تحديث 2021/09/15 - 7:13 AM

بغداد/ الزوراء:
دعت وزارة الصحة والبيئة المواطنين الى التوجه لأقرب منفذ تلقيحي بغية تطعيمهم، في حال تعذر تسجيلهم عبر المنصة الالكترونية، بينما اعلنت أن الاسابيع المقبلة ستشهد توريد 10 ملايين جرعة من اللقاحات.
وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة، ربى فلاح حسن، في حديث صحفي: إن «المنصة الالكترونية وجدت لتنظيم وانسيابية العمل في المنافذ التلقيحية، إذ تضمن اخذ اللقاح ضمن السياقات والموعد المحدد، وإذا تعذر على المواطن التسجيل في المنصة، فإن بإمكانه مراجعة أقرب منفذ تلقيحي للتطعيم».
واضافت ان «الوزارة والدوائر الصحية في بغداد والمحافظات واقليم كردستان تعمل على زيادة اعداد المنافذ الخاصة بصرف اللقاح، بسبب زيادة اعداد المقبلين على التطعيم».
واشارت الى ان «كميات مضاعفة من اللقاحات ستصل اسبوعيا لتغطية أكبر عدد من المتلقين للقاح»، لافتة الى «تأثر القدرة الاستيعابية للمستشفيات بالقفزة الكبيرة لإصابات كورونا لاسيما الاصابات الشديدة والحرجة بسبب الموجة الشرسة لسلالة الفيروس المتحورة».
ودحضت فلاح الشائعات المثارة بشأن نقل اللقاحات عدوى الفيروس، ونوهت بأن جميعها خالية من اية فيروسات، وان الشخص الملقح غير معدٍ أو ناقل للفيروس الى الاخرين».
بينما قالت وزارة الصحة، امس الأربعاء، ان العراق يمتلك المخازن والثلاجات الخاصة لاستيعاب الجرعات التي منحتها الولايات المتحدة للعراق، فيما لفتت إلى ان مؤشرات الأقبال على التلقيح إيجابية.
وذكرت عضو الفريق الاعلامي لوزارة الصحة، ربى فلاح، في تصريح صحفي: ان «مؤشرات الاقبال على التلقيح ايجابية واذا استمرت بهذه الوتيرة سنتمكن من تجاوز ازمة الموجة الوبائية بوقت أقصر من المتوقع».
واردفت بالقول: «نحتاج الى تلقيح ٦٠% من أبناء شعب العراق لنحقق المناعة المجتمعية».
وفي السياق نفسه، كشفت وزارة الصحة، امس الأربعاء، عن مفاوضات مع الدول المنتجة للقاح كورونا لتغطية احتياجات العراق لعام 2022، فيما أكدت أن الشركة المنتجة للقاح فايزر تعهدت بإيصاله عبر صناديق مبردة إلى منافذ التلقيح.
وقال مدير عام شركة كيماديا، احدى تشكيلات وزارة الصحة، علي البلداوي، في تصريح صحفي: إن «العراق متعاقد مع الشركات العالمية المنتجة للقاح كورونا وبكميات كبيرة تصل بشكل دوري»، مبيناً أن «وجبات دورية من لقاح فايزر تصل الى العراق وبواقع يوم من كل أسبوع وتتعهد الشركة المنتجة بإيصال اللقاح بصناديق مبردة خاصة بالشركة الى منافذ التلقيح مباشرة».
وأشار إلى أن «لقاح سينوفارم الصيني متوفر بالعراق، إضافة الى استرازنيكا المورد عن طريق كوفاكس الذي أبرم من قبل وزارة الصحة»، موضحاً أن «كمية اللقاحات المتعاقد عليها والمتفق على ايصالها خلال العام 2021 كميات كبيرة جداً بدأت من هذا الاسبوع».
واشار الى أن «وزارة الصحة بجميع مفاصلها تتفاوض مع الدول المنتجة لتأمين اللقاح لتغطية عام 2022».
وأضاف البلداوي أنه «حتى الآن ما تم التعاقد عليه فعليا مع شركة فايزر هو 12 مليون جرعة وهناك تفاوض لإضافة 5 ملايين جرعة خلال عام 2021»، موضحاً أن «ما تم توريده من لقاح سينوفارم هو 750 ألف جرعة دخلت فعليا و500 ألف جرعة على أبواب الدخول خلال يومين».
وتابع أن «لقاح استرازنيكا المتعاقد عليه هو 16 مليون جرعة تعمل كوفاكس على توريدها بشكل شحنات تصل بالتتابع إلى العراق».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير