رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون..شاركت في معرض Inter Press Photo في كوريا الشمالية..المصور سمير مزبان لـ”الزوراء”: اقمت اكثر من خمسين معرضا و(صهيل الذاكرة) اول معرض شخصي لي


المشاهدات 1157
تاريخ الإضافة 2021/06/27 - 7:22 PM
آخر تحديث 2021/09/19 - 4:19 PM

بدأ حياته مصورا صحفيا منذ العام 1979 في مجلة صوت الطلبة ومجلة المرأة  ووكالة الأنباء العراقية. بعدها عشق التصوير  الفوتوغرافي وخاصة التصوير بالأبيض والأسود   ومن خلال زيارته للمعارض الفوتوغرافية التي تقام في بغداد للمصورين  الفنانين العراقيين وفي المراكز الثقافية  الاجنبية التي تعرض اعمال المصورين الاجانب.. ..واثناء   تجواله  في شارع الرشيد والباب الشرقي  وشارع السعدون في بداية السبعينيات من القرن الماضي أعجب بالصور  المعروضة في الواجهات الأمامية لمحلات التصوير  منها صور المصور ماجدولين في الباب الشرقي لما بها من فن  وابداع وتوزيع انارة بشكل جميل  والطباعة الرائعه في الابيض و الأسود  كذلك مصور السواح..  
وفِي شارع الرشيد أعجب  بصور المصور الأهلي الذي يعرض  صور ارشيفية  وثائقية مهمة عن تاريخ  بغداد وشارع الرشيد. واهم الأحداث التي جرت في هذا الشارع والاحداث الاخرى في بغداد وبعض الشخصيات العراقية الاجتماعية والسياسية والثقافية والفنية... كان يقف لفترات طويلة يشاهد الصور ومن  ذلك الوقت نمت لدى سمير مزبان الرغبة والهواية للتصوير فسار فيها واحترفها وصار فيما بعدا رئيسا لجمعية المصورين في السويد وقد اقام اكثر من خمسين معرضا للصور .

حوار – جمال الشرقي

-الزوراء اتصلت بالفنان المصور الفوتوغرافي الساكن في السويد حاليا واجرت معه الحوار الآتي:
-صفحة ذاكرة في جريدة الزوراء تتصل بك اخ سمير وتجري معك حوارا حول مسيرتك الفنية .
-اهلا وسهلا بكم وبالزوراء في هذا الحوار .
-عرفنا اولا بالبطاقة الشخصية الكاملة؟
-المصور الصحفي سمير مزبان . الفائز بجائزة بولتيز  Pulitzer Press 2005 عملت مع وكالة  Associated Press منذ عام 2002 ولغاية 2007.
-شكرا حدثنا عن بداية المسيرة وكيف اصبحت مصورا فواتوغرافيا معروفا ؟
-عملت مصورا صحفيا منذ عام 1979 في مجلة صوت الطلبة ومجلة المرأة و وكالة الأنباء العراقية ومجلة المصور العربي ومجلة الرافدين وصحيفة يورو تايمز التي تصدر في السويد ..
 ولما اصبحت مصورا قادرا على التقاط افضل الصور انتميت الى جمعية المصورين العراقيين وشاركت في كافة معارض الجمعية العراقية للتصوير و وكالة الأنباء العراقية والاتحاد العام لنساء العراق والاتحاد الوطني لطلبة العراق وأتحاد المصورين العرب- المكتب التنفيذي - ونقابة الصحفيين العراقيين- لجنة المصورين الصحفيين -  وبعد خروجي من العراق شكلت جمعية المصورين العراقيين في السويد واتحاد المصورين العرب فرع أوروبا وأمريكا ثم انتميت الى جمعية الفنانين لتسكيليين  العراقيين في السويد .. 
-هل تتذكر يا سمير كم معرضا شارك به وكم معرضا أقمته شخصيا باسمك؟
-نظمت  معارض عديدة في العراق والدول العربية و الأوروبية 1992 اقمت أول معرض شخصي بعنوان (صهيل الذاكرة) على قاعة الفن الحديث في بغداد وقام  والدي المرحوم الحاج مزبان بافتتاح المعرض واخذت هذه المبادرة باهتمام الاعلام والصحافة العراقية التي تناولت الموضوع باهتمام بالغ  وارتياح من قبل الحضور على هذه المبادرة من الوفاء الى والد المصور   . ضم المعرض 100 صورة فوتوغرافية باحجام مختلفة وبالابيض والاسود  صور فنية و مواضيع عامة عن حياة العراقيين من الشمال الى الجنوب اضافة الى بعض الصناعات الشعبية والفولكلورية والابنية التراثية والمناطق السياحية والاهوار والعتبات المقدسة . وقد نال المعرض اعجاب الجمهور .. 
وكذلك اقمت معرضا  شخصيا بعنوان ( النصر والسلام ) الذي نظم من قبل الاتحاد العام لنساء العراق - قسم التصوير المركزي في بغداد ،ضم صورا ملونة عن فرحة الشعب العراقي في نهاية الحرب العراقية الايرانية.. 
وشاركت في عدد من المعارض التي كانت تقيمها  الجمعية العراقية للتصوير - المركز العام - ومعارض الاتحاد العام لنساء العراق والاتحاد الوطني لطلبة العراق و وكالة الأنباء العراقية واتحاد المصورين العرب - المكتب التنفيذي -ونقابة الصحفيين العراقيين     وجمعية الفنانين التشكيلين العراقيين  في السويد. وجمعية المصورين العراقيين في السويد واتحاد المصورين العرب فرع اوروبا وامريكا ..
-مشارك في معرض Inter Press Photo  في كوريا الشمالية و بغداد...
-مشارك في معارض عربية عديدة اقيمت في الاردن ولبنان ومصر وتونس.
-هل حصلت على جوائز وهدايا تثمينا لجهودك ؟
-نعم حصلت على   جوائز  عالمية وعربية وعراقية عديدة ..
وانا من مؤسسي اتحاد المصورين العرب وانتخبت عضو مكتب تنفيذي في تسعينيات القرن الماضي .
-هل لك عضويات في اتحادات معينة ؟
-انا عضو الاتحاد الدولي للصحافة و اتحاد الصحفيين العرب و نقابة الصحفيين العراقيين و الجمعية العراقية للتصوير و اتحاد المصورين العرب . رئيس جمعية المصورين العراقيين في السويد  عضو الامانة لاتحاد المصورين العرب - رئيس اتحاد المصورين العرب فرع اوربا وامريكا .
-عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين العرب في السويد.
-سكرتير تحرير صحيفة( يورو تايمز)  التي تصدر في السويد وتوزع في كافة انحاء اوروبا..
-هل محل اقامتك الدائم هو السويد ؟
- نعم انا مقيم في السويد امارس عملي المهني في التصوير و الصحافة . 
-كيف كانت نشاتك والعائلة التي انطلقت منها ؟
- انا من عائلة بسيطة تسكن في مدينة الثورة ، زرع بنا الوالد  رحمه الله الايمان بالله ورسوله وآل بيته  و  حب الوطن  والاخلاص في العمل والصدق والامانة  واحترام الكبير والصغير وشجعنا على مواصلة الدراسة والاهتمام بها   و بالثقافة العامة  ،ساهمت لعائلة في دعمي  وتشجيعي لتطوير  هواياتي الفنية  والثقافية ، 
الان متزوج  من مصورة صحفية عملت في مجلة المرأة ،ولدينا ولد وبنتان الولد مفقود منذ عام 2007 وهو طالب  في معهد الفنون الجميلة - مسائي - قسم السمعية والمرئية  المرحله الاخيرة ، والبنات  الكبيرة نالت  شهادة ماجستير من جامعة ستوكهولم   في العلاقات الدولية والعرقية والاصغر متزوجة وقد  نالت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد..
- البدايات الثقافية الاولى والهوايات ؟.
-الجواب - هوايتي في البداية الخط والرسم منذ دراستي في الابتدائية شجعني معلم التربية الاسلامة عندما شاهد خطي في ورقة الامتحان والكتابة على السبورة اهتم بي وشجعني وعلمني اصول وقواعد الخط العربي ارشدني بشراء كراسة الخط العربي للخطاط المرحوم هاشم البغدادي لتعلم منها والتي مازالت احتفظ بها ،وفي الرسم كان اهتمامي برسم الكاريكاتير  ونشرت بعضا من اعمالي في جريدة المزمار وشاركت في معرض رسوم الاطفال الذي نظمته مجلة مجلتي على قاعة جمعية الفنانيين  التشكيلين العراقيين في المنصور 
بعدها عشقت التصوير  الفوتوغرافي وخاصة التصوير بالابيض والاسود   من خلال زيارتي للمعارض الفوتوغرافية التي تقام في بغداد للمصورين  الفنانين العراقيين وفي المراكز الثقافية  الاجنبية التي تعرض اعمال المصورين الاجانب....
واثناء   تجوالي  في شارع الرشيد والباب الشرقي  وشارع السعدون في بداية السبعينيات من القرن الماضي أعجبت بالصور  المعروضة في الواجهات الأمامية لمحلات التصوير  منها صور المصور ماجد ولين في الباب الشرقي لما بها من فن  وابداع وتوزيع انارة بشكل جميل  والطباعة الرائعة في الابيض و الأسود  كذلك مصور السواح..  
وفِي شارع الرشيد أعجبت  بصور المصور الأهلي الذي يعرض  صور ارشيفية  وثائقية مهمة عن تاريخ  بغداد وشارع الرشيد. واهم الأحداث التي جرت في هذا الشارع والاحداث الاخرى في بغداد وبعض الشخصيات العراقية الاجتماعية والسياسية والثقافية والفنية   اقف فترة طويلة اتمعن بالصور ودراستها وتمنيت ان أكون بذلك الوقت  لكي أوثق هذة الأحداث ومن ذلك الوقت عرفت اهمية الصورة الفوتوغرافية هي الوثيقة الصادقة للحفاظ على تاريخ الشعوب في كل مفاصل الحياة..
وأشاهد الصور المعروضة في محل مصور ارشاك مصور  الملوك  ورؤساء العراق السابقين  والشخصيات السياسية والثقافية والفنية   والاجتماعية العراقية  التي كان لها دور بارز في تاريخ العراق وكذلك  مصور (بابل )  المصور جان  مصور رؤساء العراق وفي شارع السعدون كنت اشاهد الصور المعروضة  في محل ستوديو  الجمهورية وخاصة صور الرياضيين منهم الملاكم العراقي زبرج سبتي .. وتشدني اكثر صور المصور المرحوم حازم پاك في الابيض والاسود والملونة   ..كل هذه الصور المعروضة كانت حافزا كبيرا لي ان  نعشق ونتعلم فن التصوير الفوتوغرافي  ونتعلم اسرار هذا الفن الجميل وان اصبح  واحد من الفوتوغرافيين العراقيين ويكون لنا الشرف ان نوثق تاريخ العراق من خلال الصورة  وان امثل بلدي في المحافل الفوتوغرافية العربية والعالمية ..
- كيف نمت الهوايات وما هي الملامح الاولى..
-  احببت مهنة التصوير لقربها من هوياتي الاول  في الخط والرسم  .. بداياتي في تعلم التصوير الفوتوغرافي في سبعينيات القرن الماضي على يد أساتذتي رحمهم الله  في محل ( مصور الشمري ) لصاحبة المصور المرحوم محمد  الشمري   في مدينة الثورة  -داخل،  عمل في هذا المحل المصور الصحفي جبار فرج و المصور  الصحفي المرحوم حميد العراقي  والمصور الصحفي ياسين صاحب وقد نمت هذه الهواية من خلال تشجيع ودعم  الزملاء المصورين في محل التصوير ومنها برزت الملامح الاولى في عملي الفوتوغرافي وتعلمت كيف اتعامل مع الكاميرا ومع الضوء والظل وتعلمت  تحميض الافلام وطبع وتحميض الصور بالابيض والاسود للزبائن ، هنا تطورت ونمت الهوايه وتعلمت الاساسيات الاولى للتصوير الفوتوغرافي وهي الطريقة الصحيحة  ان يصبح الشخص مصور ناجح عندما يمتلك معرفة اساسيات التصوير ..   
- كان لابد من تطوير قابلياتك الثقافية لتنفعك في التقاط الصورة المثقفة فما هي قراءاتك الاولى ومطالعاتك ؟
-مطلعاتي الاولى كانت في بداية السبعينيات من  القرن الماضي  من خلال مجموعة من الشباب المثقفين اغلبهم من الشباب  الذين يحملون الافكار اليسارية و هم  من ابناء منطقتي دور الموظفين   في مدينة الثورة بقراءة المجلات والكتب الثقافية  والفنية والسياسية   التي كنا نتداولها التي تقع بين ايدينا ونتبادلها بيننا بسبب الوضع  المادي الصعب الذي كنا نعيش فيه ..وكذلك زيارتنا المتكررة الى المركز الثقافي السوفيتي سابقاً في شارع ابي نؤاس  للاستفادة من الجو الثقافي والفني فيه من مكتبة وعرض مسرحي وفعاليات فنية وعروض سينمائية   وحوارات ثقافية مما ساهمت في زيادة معرفتي وثقافتي من خلال هذا الجو الثقافي والفني والسياسي  تم  الاستفادة منها في تنمية وتطوير  ثقافتي وهواياتي الفنية ..
- متى بدأت قدراتك في التصوير في الانبثاق؟؟
-بدأت قدراتي بالتصوير عندما اعجب زملائي في العمل واصدقائي على  الاعمال الفوتوغرافية التي اصورها في الاختيار الجيد للمواضيع  التي اقوم بتصويرة من خلال التكوين واختيار الزاوية  الجيدة والموضوع واخرج صورة  جميلة تنال اعجاب ورضى المشرفين في العمل الصحفي وكان مدير قسم الاخبار المحلية في وكالة الانباء العراقية يكلفني بالواجبات المهمة والصعبة من اجل الحصول على صور صحفية ناجحة وكذلك زملائي الصحفيين و اصدقائي ، وبعض من صوري اصبحت بوسترات لعدة  مناسبات  وطنية وفنية هذا ماشجعني في ابراز قدراتي  في التصوير الصحفي والفني ..
- الشخصيات الاولى التي عملت وتدربت على ايديها ؟
-دخلت عالم الصحافة في نهاية سبعينيات القرن الماضي في مجلة صوت الطلبة  عن طريق المرحوم المصور الصحفي  جبار فرج الذي اخذ بيدي نحو عالم الصحافة وتعلمت الف باء الصحافة والتصوير الصحفي من قبل اساتذة في عالم الصحافة العراقية اذكر منهم الدكتور ماجد الخطيب و الدكتور محمد البكاء والاساتذة عادل سعد و يحيى السفاح والفنان ضياء الراوي وجبار فرج  وغيرهم من الزملاء الصحفيين  العاملين في المجلة..
-كيف بدات اعمالك تلفت الانتباه ؟
-بعد ان اصبحت  اعمالي الفوتوغرافية تنال اعجاب واستحسان زملائي في الصحافة  واصبح اسمي معروفا لدى المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي   ، عرض عليّ العمل في الاتحاد العام لنساء العراق - قسم التصوير المركزي ومجلة المرأة  من قبل المرحوم المصور الاستاذ سامي النصراوي وفي هذا القسم اضاف لي ان اتعلم اصول واسرار فن التصوير الفوتوغرافي على يد استاذي الكبير المرحوم سامي النصراوي  الذي أخذ بيدي لتعلم كافة فنون التصوير الفوتوغرافي وتعرفت على كثير من المصورين العراقيين الكبار في الصحافة والاعلام  وفي الجمعية العراقية للتصوير .. ومن هنا بداء مشواري الفني الكبير في عالم التصوير الفوتوغرافي الصحفي والفني .. 
- التوجه الصحفي اولا هل في الصحافة العامة ام الرياضية ام ماذا ؟؟
-توجهي في الصورة الصحفية العامة ومن ضمنها الرياضية وانا  برزت في الصورة الصحفية العامة  وقد نلت على عدة جوائز عراقية وعربية وعالمية في مجال الصورة الصحفية داخل العراق وخارجة مما اهلني ان اعمل في عدة صحف ومجلات عراقية وعربية ووكالة انباء عالمية ونشرت صوري في معظم الصحف العالمية ..
- لماذا اخترت مهنة التصوير الفوتوغرافي دون غيرها؟؟
-احببت مهنة التصوير الفوتوغرافي من خلال مشاهدتي واطلاعي على الصور المعروضة امام  محلات التصوير وكنت معجب بتوزيع الانارة والموضوع.. والتصوير  قريب الى هوياتي في الخط والرسم مما دفعني ان اتعلم التصوير الفوتوغرافي لما فيه من جمال وفن اضافة الى مشاهدتي بعض الصور التي تنشر في المجلات العربية والعالمية لما فيها من ابداع فوتوغرافي هذا ما شجعني ان اكون مصور فوتوغرافي معروف لما امتلك من وعي وثقافة فوتوغرافية وهذه مهمة يجب ان يملكها المصور الفوتوغرافي   
 - متى شعرت انك لابد ان تكون مصورا؟؟
-عندما احببت الصورة المعروضة  على جدران المعارض  وفي المجلات و امام محلات التصوير اصبح بيني وبينها لغة مشتركة هذا ما حفزني ان اكون مصور فوتوغرافي والشخص الذي يحب شيء  وعمله يبدع فيه..
-هواجسك وطموحات بعد اول لقطات لك وهل لقيت تشجيعا؟؟
-ان اول لقطات صورتها في الملاعب الشعبية لكرة القدم وكانت للفرق الشعبية في مدينتي في بداية السبعينيات واعجب اصدقائي بها وكذلك تصوير الاصدقاء والاهل في المناسبات والسفرات الترفيهية التي كانت تقام في سبعينيات القرن الماضي..
-اول الصور التي دخلت حيز النشر واين نشرت ؟
-في مجال التصوير الصحفي عام 1979اول صور نشرت لي في مجلة صوت الطلبة عن احتفالية عيد المجلة كلفت بتغطية الاحتفالية التي اقيمت في نادي جمعية التشكيلين العراقيين في المنصور ، وقد نالت  الصور اعجاب  كافة العاملين وسكرتير التحرير ورئيس قسم التصميم الفنان ضياء الراوي الذي خصص اربعة صفحات من صور الاحتفالية ، هذا كان حافز  وفرحة كبيرة لكون اول مرة تظهر صوري واسمي في الصحافة العراقية هذا ماكنت أطمح له والحمدلله بهذا  الدعم والتشجيع  من قبل زملائي الصحفيين الذين اذهب معهم في الواجبات الصحفية واخرج بصور جميلة وناجحة  ترفد  وتعزز من مواضيعهم الصحفية .. 
 - المنتديات الاولى التي كنت ترتادها ونمو انتشارك؟؟
-اول  المنتديات التي كنت ارتادها المركز الثقافي السوفيتي وقاعة كولبيكان وبعض قاعات عرض الفن التشكيلي وبعدها مقر الجمعية العراقية للتصوير - المركز العام - التي اصبحت عضو فيها ومنها تعلمت واستفدت الكثير منهاوساهمت في نمو انتشاري .. 
- اول المؤسسات الثقافية التي عملت بها؟؟
-الجمعية العراقية للتصوير - المركز العام وهي صاحبة الفضل الكبير عليّ في تطوير موهبتي وهوايتي في التصوير الفوتوغرافي .. من خلال مشاركتي في كافة انشطتها الفنية والثقافية .. ومنها تعرفت عن قرب  على  اغلب المصورين وتم الاستفادة من تجاربهم وخبراتهم وتعرفت كذلك على نخبة رائعه من الكتاب والنقاد الصحفيين المتخصصين في المجالات الثقافية والفنية ..
-هل دخلت عالم الاذاعة والتلفزيون وهل كانت لك علاقة مع الاذاعة والتلفزيون؟؟
-نعم للاذاعة والتلفزيون دور مهم وكبير في  متابعة وتغطية كافة النشاطات الفنية والثقافية وتسليط الاضواء على المبدعين العراقيين  واجراء المقابلات والحوارات مع المصورين الصحفيين والفنانين الفوتوغرافيين العراقيين وقد اجرت اذاعة بغداد عدة لقاءات معي وكذلك التلفزيون العراقي غطى كافة معارضي الفوتوغرافية 
اضافة الى متابعتها كافة الانشطة التي كانت تنظمها الجمعية العراقية للتصوير و لجنة المصورين الصحفيين في نقابة الصحفيين العراقيين 
ولي ذكريات طيبة مع زملائي المصورين التلفزيونين اثناء عملنا الصحفي في تغطية النشاطات السياسية والثقافية والفنية داخل العراق وخارجه وكنا نعمل فريق اعلامي واحد نساعد بعضنا البعض في التصوير وحمل الانارة وقد وثقت عدستي بعض زملائي المصورين التلفزيونيين اثناء الواجبات الصحفية
- اهم مؤهلات المصور الفوتوغرافي ؟؟
-ان اهم مؤهلات المصور الفوتوغرافي يجب ان يحب مهنته ويخلص بها ويكون امين في  عمله  ان يمتلك الثقافة الفنية الفوتوغرافية وان يمتلك عين جميلة تقرأ الموضوع  والتكوين والزاوية بشكل صحيح وان يستغل مسقط الضوء بشكل جيد واختيار مواضيعه بدراسة كاملة وان يتجنب التقليد وان يجدد في عمله في عمل الصور الجيدة المقبولة لدى المتلقي. 
يجب  ان يمتلك  المصور الصحفي الشجاعة والنباهة و الفطنة وسرعة التفكير والتركيز ويكون على  الاستعداد الدائم  للتصوير  والمحافظة على عدة التصوير من كاميرات وعدسات  والتأكد من عدادات الكاميرا ورفع الغطاء من عدسة الكاميرا واختيار العدسات المطلوبة في تنفيذ الواجب واختيار المكان المناسب في تصوير الحدث وان يكون اول من يتواجد في مكان الحدث ويكون اخر شخص ينسحب من مكان الحدث ويجب على المصور الصحفي خلال خمس الى عشر دقائق تصوير الحدث وإرساله باسرع وقت  الى مقر الوكالة او الجريدة ليحصل على السبق الصحفي ..
-اخيرا حدثنا عن منجزاتك وانت في الغربة ؟
-ساهمت  بجهود شخصية  رغم التحديات  التي واجهتني    في تنظيم النشاطات الثقافية والفنيه  منها اقامة  ندوات ومحاضرات ..
-شاركت عددا من المصورين  في معارض ومسابقات فوتوغرافية  داخل السويد وخارجه في  البلدان العربية منها العراق وحصل البعض  من المصورين   على جوائز وشهادات تقديرية..
 عملت على اقامة علاقات جيدة ومد الجسور والتواصل مع جمعيات ونقابات واتحادات للتصوير  الفوتوغرافي في السويد واوروبا وبعض الدول العربية.. ساهمت في تاسيس اتحاد الجمعيات الابداعية  في السويد  وانتخبت  عضو مكتب تنفيذي .. ساهمت  في تاسيس اتحاد الصحفيين العرب في السويد وانتخبت  عضو مكتب تنفيذي   ساهمت في تنظيم عدة معارض فوتوغرافية مع منظمات المجتمع المدني العراقي في السويد في ستوكهولم ومدينة مالمو لعدة لمصورين عراقيين وعرب مقيمين في الدول الاوروبية اسست اتحاد المصورين العرب فرع اوروبا وامريكا وتم تسميتي   رئيس فرع الاتحاد وعضو الامانة العامة للاتحاد الذي مقرة الشارقة .
-شكرا يا اخ سمير متمنين لك الموفقية والنجاح .
 


تابعنا على
تصميم وتطوير