رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أصدرت ضوابط تسجيل وانتقال التلاميذ بين المدارس ..أصدرت ضوابط تسجيل وانتقال التلاميذ بين المدارس


المشاهدات 1193
تاريخ الإضافة 2021/06/16 - 7:55 PM
آخر تحديث 2024/03/29 - 4:45 PM

بغداد/ الزوراء:
اعلنت وزارة التربية، امس الاربعاء، اعتماد درجة نصف السنة كدرجة نهائية للمراحل غير المنتهية، وانتهاء العام الدراسي في الاول من شهر تموز لعام 2021 .
وذكرت الوزارة في بيان ورد «للزوراء»: ان «وزير التربية، علي حميد الدليمي، يعلن اعتماد درجة نصف السنة كدرجة نهائية للمراحل غير المنتهية، وانتهاء العام الدراسي في الاول من شهر تموز لعام 2021».
واضاف البيان ان «الدليمي ثمن جهود الملاكات التدريسية والتربوية، وما بذله طلبتنا الاعزاء وعوائلهم من اجل انجاح العام الدراسي الحالي، ويؤكد انهم يصنعون بذلك مستقبل العراق المشرق».
وفي السياق نفسه، دعت مفوضية حقوق الإنسان وزارة التربية الى شمول طلبة الصف الثالث متوسط والسادس الابتدائي بقرار اعتماد جرة نصف السنة كدرجة نهائية.
وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: ان «قرار وزارة التربية باعتماد درجة نصف السنة كدرجة نهائية جاء استجابة للمناشدات العديدة من عوائل الطلبة ومفوضية حقوق الانسان وعدد كبير من اعضاء البرلمان ومنظمات المجتمع المدني «.
وأضاف ان «وزارة التربية راعت الظروف الانسانية والصحية التي مر بها الطلبة هذا العام كظرف استثنائي واعتماد التعليم الالكتروني الذي أثر كثيراً على المستوى العلمي للطلبة بسبب جائحة كورونا».
ودعا الغراوي «وزارة التربية الى شمول طلبة الصف الثالث متوسط والسادس الابتدائي بهذا القرار مع تغيير موعد امتحانات الصف السادس الاعدادي الى الأول من أيلول، وتقليص المناهج الامتحانية لهم مراعاة للظروف الانسانية التي يمر بها الطلبة».
من جانب اخر، اصدرت وزارة التربية ضوابط تسجيل ونقل التلاميذ والطلبة الخاصة بالعام الدراسي المقبل، محددة نسب دوام الادارات المدرسية ولجان فحص المراكز الامتحانية.
وقال مدير عام تربية الرصافة الثانية، قاسم العكيلي في حديث صحفي: ان «الوزارة عممت ضوابط نقل التلاميذ والطلبة بين مدارس المحافظة الواحدة او بين بقية المحافظات الاخرى والخاصة بالعام الدراسي المقبل. (2021 – 2022).
واضاف ان «الكتاب الذي عمم بهذا الشأن، يتضمن ان يكون تسجيل الاطفال بالصف الاول الابتدائي لمن اتم منهم عامه السادس، او الذين سيكملونه في نهاية السنة الحالية 31 كانون الاول 2021، ويضاف له شهر واحد من السنة التقويمية اللاحقة، مع إلزام المدارس بقبول الاطفال ضمن الرقعة الجغرافية لها، ومنح مدير عام التربية صلاحية قبول الطلبات خارج ذلك».
وبين العكيلي انه» لن يسمح لمن تجاوز عمره الـ16 سنة بالاستمرار بالدوام بالمرحلة الابتدائية (مدارس التعليم العام ) وينقل الى مدارس التعليم المسرع واليافعين، وبالإمكان نقله الى المدارس المسائية في حال تعذر وجود مدارس التعليم المسرع واليافعين ضمن محل سكنهم».
واعلن «التأكيد على عدم قبول الاطفال بصيغة مستمع، كما لا يوجد ما يمنع من نقل التلاميذ من والى المدارس الأهلية وبالتنسيق مع مديرية التعليم الأهلي والأجنبي وحسب الضوابط الخاصة بالوزارة»، منوها بأن «المديرية وجهت الادارات المدرسية للمدارس الابتدائية كافة بأن يكون الدوام بالنسبة للإدارات المدرسية بواقع 100 بالمئة».
واشار مدير تربية الرصافة الثانية الى ان «دوام لجان الفحص والتدقيق سيكون 100 بالمئة، والنسبة نفسها للحرفيين وموظفي الخدمة، اما دوام بقية الملاكات المدرسية، فسيكون بحسب الحاجة وبما يتناسب مع قرارات خلية الازمة الخاصة بجائحة كورونا».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير