رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
في الذكرى الثانية والخمسين بعد المئة لعيدها ..الأسرة الصحفية تتلقى المزيد من برقيات التهنئة


المشاهدات 1016
تاريخ الإضافة 2021/06/16 - 5:45 PM
آخر تحديث 2021/08/21 - 9:39 AM

بغداد/الزوراء:
تلقت الاسرة الصحفية ممثلة بنقابة الصحفيين العراقيين المزيد من برقيات التهنئة وذلك لمناسبة حلول الذكرى الثانية والخمسين بعد المئة لعيدها الوطني الذي وافق الخامس عشر من الشهر الجاري 
فقد هنأ رئيس واعضاء مجلس المفوضيـن ورئيس الادارة الانتخابية في مفوضيـة الانتخابات ، نقابة الصحفيين العراقييـن بالذكرى 152 للعيد الوطني للصحافـة العراقيـة وصدور صحيفة « الزوراء» اول صحيفة  عراقية عام 1869.
كما عد النائب من كتلة ائتلاف دولة القانون عن محافظة البصرة خلف عبد الصمد الصحافة العراقية مرآة للمواطن ولسانه الناطق واداة فاعلة لتشخيص السلبيات و تقويمها.
وكتب عبد الصمد ، في برقية تهنئة ، ان « الصحافة هي شريان الديمقراطية و عماد الحرية و احدى ابرز معالم الانظمة التي تحترم الرأي و الرأي الاخر الذي به ترتقي الشعوب و المجتمعات ، و اننا ننظر الى الصحافة العراقية مرآة للمواطن و لسانه الناطق و اداة فاعلة لتشخيص السلبيات و تقويمها و تحديد الايجابيات و تعزيزها .
واضاف ، ان « الصحفيين العراقيين كانوا في مختلف المقاطع الزمنية الجدار الحصين في الدفاع عن حقوق الشعب و قد تعرضوا الى شتى سبل التنكيل و التضييق خصوصا في حقبة البعث المجرم الذي عمل على انهاء الصحافة الحرة و تجييرها للدفاع عن جرائمة و تبييض صورته السوداء ، كما تعرض الصحفيون بعد ٢٠٠٣ الى الاستهداف الممنهج و كل ذلك لم يثنهم عن اداء رسالتهم السامية».
واكد عبد الصمد ، « اننا ننظر اليكم ايها الصحفيون شريكا اصيلا و متجذرا في صناعة مستقبل مشرق لبلد تسوده الحرية و الكرامة و احترام الحقوق و الواجبات ، و مستعدون لتقديم كل الدعم الممكن لضمان ديمومة عملكم و تطويره و توفير الاجواء المناسبة لاداء رسالتكم على اكمل وجه».
فيما هنأ قائد حرس حدود المنطقة الرابعة اللواء خلف البدران الأسرة الصحفية ونقيبها الاستاذ مؤيد اللامي بالذكرى الـ 52 بعد المئة للعيد الوطني للصحافة العراقية .
وقال البدران في برقية التهنئة «تتقدم قيادة حرس حدود المنطقة الرابعة بأسمى آيات التهاني والتبريك إلى الأسرة الصحفية؛ لمناسبة الذكرى 152 لتأسيس الصحافة العراقية، التي انطلقت في ١٥ حزيران ١٨٦٩ مع صدور العدد الأول من جريدة الزوراء التي يمثل تاريخ صدورها العيد الوطني للصحافة العراقية.
وأضاف « في هذه المناسبة نستحضر المواقف البطولية للصحفيين والإعلاميين عبر تاريخهم المشرق الطويل، والدور الصحفي والإعلامي الكبير الذي لعبوه بعد ٢٠٠٣، والوقفة الجسورة الشجاعة جنباً إلى جنب مع القوات الأمنية والحشد الشعبي في ساحات الفخر والكرامة ضد الدواعش الأنجاس.
وتابع البدران « كما نستذكر ونفتخر بجميع الشهداء الأبطال من الصحافة والإعلام الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن وفي سبيل نقل الحقيقة بأمانة وحيادية».
 في السياق ذاته هنأ النائب برهان المعموري الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية.
وقال في برقية التهنئة: «أتقدم بأحر التهاني وأجمل الأمنيات وأخلص الدعوات لنقابة الصحفيين العراقيين والأسرة الصحفية العراقية»، مضيفا «تحية أجلال وإكبار لكل صحفي عراقي غيور حمل هموم المواطن وساهم بتحريره، والرحمة والخلود لروح كل صحفي شهيد ضحى من أجل أن ينقل الحقيقة ويدافع بالكلمة الشجاعة عن بلده».
من جهته هنأ النائب عن تحالف تقدم رعد الدهلكي، الاسرة الصحفية ونقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة عيد الصحافة العراقية .
و اكد الدهلكي ، في برقية تهنئة بهذه المناسبة: «ان « جنود وابطال السلطة الرابعة كانوا وما زالوا على مستوى التحدي، والصوت الناطق باسم الجماهير للدفاع عن الحقوق ومحاربة اعداء البلد بشتى الوانهم ومشاربهم، كما قدمت الاسرة الصحفية قوافل الشهداء الذين سقطوا على طريق حرية الكلمة وخطوا بدمائهم عناوين الشرف لجميع التحديات التي واجهت العراق سياسيا وامنيا ومجتمعيا».
واكد الدهلكي، «اهمية انصاف هذه الشريحة المضحية والتي كان لها الدور الكبير والبارز في العملية الديمقراطية في العراق، وكشف المؤامرات التي كانت تحاك ضد البلد داخليا وخارجيا»، مشددا على «ضرورة وضع التشريعات المناسبة بما يضمن الحياة الكريمة للصحفيين واسرهم وتوفر لهم المساحة الكافية للحصول على المعلومة مع توفير الحماية الكاملة لهم لتأدية واجبهم».
و في الاطار ذاته هنأ المركز العراقي لمحاربة الشائعات الاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة العراقية. 
وقال رئيس المركز علي التميمي في تهنئته : «باسم المركز العراقي لمحاربة الشائعات يسرنا ان نبارك للأسرة الصحفية وأنفسنا عيدها الثاني والخمسين بعد المئة».
واضاف :» تحية اجلال وتقدير للصحافة العراقية وهي ترتقي بالكلمة المسؤولة، وتقدم للعراق رسالة ونموذجا من المهنية العالية».
كما هنأ جبار ثجيل مطلك الحيدري الامين العام لوزارة الدفاع ، الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية .
وقال الحيدري في بيان بالمناسبة : «اتقدم باجمل التهاني والتبريكات للأسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية ومرور 152 عاماً على صدور جريدة الزوراء».
واضاف : «ان هذه المسيرة الوطنية شكلت علامات متميزة احترافيا ومهنيا، اذ كان الصحفيون صوت الشعب الهادر ، فكان لهم الدور الكبير في التثقيف والتوعية والاسهام في بناء القيم الاصيلة في التكاتف والتسامح والوحدة الوطنية. و عبر هذا العطاء فان الصحفيين العراقيين بذلوا جهداً وطنياً خلاقاً في تأطير مسيرة الوطن الجديدة والاسهام في نقل الحقيقة وتشخيص الخلل في عمل المؤسسات الحكومية وغيرها».
وتابع : «كما قدمت الصحافة العراقية كوكبة من الشهداء الابطال ضد اعداء العراق في كل الحروب ، ومنها ضد داعش الارهابي، اسأل الله ان يتغمد شهداءهم ويشافي جرحاهم انه سميع مجيب الدعوات».


تابعنا على
تصميم وتطوير