رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
لمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية ..نقيب الصحفيين العراقيين والأسرة الصحفية يتلقون المزيد من التهاني


المشاهدات 1232
تاريخ الإضافة 2021/06/15 - 5:41 PM
آخر تحديث 2024/03/06 - 6:52 AM

بغداد/الزوراء:
لمناسبة الذكرى الثانية والخمسين بعد المئة للعيد الوطني للصحافة العراقي تلقى نقيب الصحفيين العديد من برقيات التهنئة، وقد اشاد المهنئين بالدورالوطني للاسرة الصحفية وعلى كافة الاصعدة.
فقد هنأ عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك ،خالد المفرجي نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي والاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة العراقية .
وقال في برقية التهنئة :» ،ان الصحافة العراقية تجسد لنا الموقف والثبات والتاريخ والدفاع عن وحدة العراق ، وبهذه المناسبة نطالب وزارة البلديات والامانة العامة لمجلس الوزراء بالمصادقة على خطه ادارة كركوك بمنح الصحفيين استحقاقهم بالحصول على اراضي سكنية في المحافظة،.
وأكد المفرجي ان هذا أقل ما يكافأ به إخوتنا الصحفيون في كركوك لعطائهم وتضحياتهم ودفاعهم عن الحقيقة ونقل معاناة المواطنين.
كما هنأ رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية.
وقال في برقية التهنئة : ستبقى أقلام الأسرة الصحفية مثل الجبال شامخة وهي تكتب أحرفا من نور في مختلف ميادين الحياة، الذين كانوا شجعانا وهم يؤدون مهامهم بمهنية عالية، بوصفهم سلطة فاعلة وشريكا حقيقيا في تحقيق التنمية وخدمة المواطن.
واضاف :» نبارك لجميع العاملين في الأسرة الصحفية عيدهم الثاني والخمسين بعد المئة ، كل عام وانتم بحرية دائمة كل عام وانتم تحملون أمانة الحقيقة للراي العام، لكم تاريخ مشرف وانتم عطاء مستمر في عراق المحبة والسلام.
فيما هنأ النائب عباس عليوي رئيس لجنة الشباب والرياضة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي والاسرة الصحفية بمناسبة عيد الصحافة العراقية ومرور 152 عاما على ذكرى صدور جريدة الزوراء.
وشدد رئيس اللجنة في تهنئته على ان صحفيي العراق كانوا ومازالوا شهود عيان حقيقين على احداث ووقائع واوقات عصيبة طغى فيها الصوت الواحد وكبتت الديكتاتورية على الانفاس حتى تنفسوا الحرية والايمان بالراي والرأي الاخر .
وقال ان قوافل الشهداء الذين سقطوا على طريق حرية الكلمة خطوا بدمائهم عناوين شرف لحكايات مر بها العراق واخرها الحرب على تنظيم داعش وكانوا قرابين من اجل ايصال الحقيقة للمواطنين مشيرا الى ان الايمان بحرية الصحافة يمثل حلقة مهمة في مسيرة الديمقراطية الامر الذي يدفعنا الى تقديم كل ما يمكن من اجل اداء الصحفيين لواجبهم بأمان وحرية ودعم مؤسسات الدولة.
واكد ان لجنة الشباب والرياضة على يقين بان المسيرة الصحفية ستستمر بالتألق والتطور في ظل وجود نقابة للصحفيين تعي متطلبات المرحلة وحاجات الصحفيين وتعمل على رفع مستواهم المعيشي وتوفير الحماية اللازمة لهم لاداء مهامهم كما لا يسعنا الا ان نشد على ايدي الصحفيين الشباب والدور الموكل اليهم في اداء عملهم الصحفي ومواصلة المسيرة المعطاء للصحفيين الراحلين والكبار والرواد من اجل ديمومة العمل الصحفي واستمراريته وتطوره.
وفي السياق ذاته هنأ السياسي المستقل ثائر منير الزبيدي صحفيي واعلاميي العراق بالعيد الوطني للصحافة.
وقال في التهنئة انه : ليوم خالد في سفر الصحافة العراقية ذكرى تاسيس اول صحيفة عراقية والذي اتخذ عيدا للصحافة العراقية.
وطالب الزبيدي بالاسراع بمنح الصحفيين حقوقهم من خلال تنفيذ قانون حقوق الصحفيين وتوفير السكن الملائم لهم.
واشاد بالدور المتميز لنقابة الصحفيين في المطالبة بحقوق الصحفيين.
من جهته هنأ رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري الصحفيين العراقيين بالعيد الوطني للصحافة.
وقال في برقية التهنئة : تمر علينا الذكرى السنوية لعيد الصحافة العراقية والاقلام الحرة الشريفة تعيش اجواء من حرية التعبير التي كفلها الدستور والنظام الديمقراطي الجديد.
واضاف الشمري ان : مجلس النواب سيستمر في دعم حرية الاعلام من اجل ايصال الحقيقة بكل مهنية لبناء عراق حر مستقل ينعم به الجميع بالامن والاستقرار.
كما هنأ مدير عام معهد التطوير النيابي سعد فياض الصحفيين بمناسبة العيد الوطني للصحافة .
وقال في برقية التهنئة ان : مسيرة الصحافة العراقية خلال العقود الماضية كانت حافلة بالعطاء والانجازات والاقلام التي خطت تاريخ العراق واحداثه وحاجات المجتمع دون اغفال التحديات والمتاعب التي مرت وخاصة خلال الحقبة الديكتاتورية.
واضاف فياض ان : الصحفيين العراقيين كانوا ومازالوا على قدر المسؤولية في تشخيص مواطن الخلل ورصدها واعتماد النقد البناء لتصحيح اي خلل موجود.
واكد ان : دور نقابة الصحفيين سيبقى محوريا واساسيا في دعم النهوض بواقع الصحافة والصحفيين ومساندة الجهود الرامية لنقل الحقيقة وحماية حقوقهم لانهم يمثلون احد اعمدة النظام الديمقراطي في البلاد بعد سقوط النظام البائد ويجعلهم امام مسؤولية الحفاظ على ماتحقق من مكاسب في مسيرة قدموا خلالها تضحيات من الشهداء الابطال من اجل ايصال رسالة الحق والحقيقة.
على الصعيد ذاته هنأت لجنة الثقافة والسياحة والآثار في مجلس النواب نقابة الصحفيين العراقيين والاسرة الصحفية في العراق بالعيد الوطني للصحافة في ذكراها الثانية والخمسين بعد المئة.
ودعت اللجنة : الحكومة وجميع الجهات ذات العلاقة الى الاهتمام بشريحة الصحفيين وتذليل العقبات التي تواجههم من اجل تسهيل مهامهم والحفاظ على حياتهم.
واشادت بالدور الكبير الذي لعبته الصحافة الحرة في مواجهة الارهاب والعصابات الاجرامية والتضحيات الجسام التي قدمتها، من اجل نقل الكلمة الحرة لجميع شعوب المعمورة.
واستذكرت اللجنة شهداء وجرحى الصحافة الذين قدموا الغالي والنفيس جراء الواجب المهني والوطني، داعية رئيس مجلس الوزراء الى الاستجابة لكتاب اللجنة المرقم ١٧٦ بتاريخ ٢٠٢١/٦/٦ الذي طالبت فيه التفضل بتخصيص مبلغ ٢٠ مليار دينار لمنحة الصحفيين والادباء والفنانين(المكافآت التشجيعية)، تثمينا لدورهم في الدفاع عن الارض واظهار الجانب المشرق والايجابي للعراق امام العالم اجمع على مدى السنوات الماضية، وايمانا منها بثقل ذلك الدور الذي يستحقون عليه ان نذكرهم ولو بالشيء اليسير.
هذا وهنأ بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس رؤوفائيل ساكو ، نقيب الصحفيين مؤيد اللامي والاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة .
وثمن ساكو في برقية التهنئة مواقف الصحفيين وخطابهم المعتدل ومواجهتهم الارهاب والتطرف .
الى ذلك هنأ المكتب الإعلامي للحزب الإسلامي العراقي ، الأسرة الصحفية ، بالعيد الوطني للصحافة ، ذكرى صدور أول جريدة عراقية هي( الزوراء ) في الخامس عشر من حزيران عام 1869 .
وقال الحزب في تهنئته ان : عيد الصحافة العراقية مناسبة وطنية عزيزة ، ومحطة استذكار لمسيرة العطاء والتضحيات والموقف الوطني المسؤول.
ودعا الجهات المسؤولة كافة لايلاء هذا القطاع المهم والحيوي المزيد من الرعاية والدعم ، عبر اسنادهم بالتشريعات الداعمة ، ومنحهم حقوقهم التي تتناسب مع مكانتهم ، ولا سيما ذوي الشهداء منهم ، تقديرا لدورهم الكبير في الدفاع عن عراقنا الحبيب .


تابعنا على
تصميم وتطوير