رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
واشنطن مستعدة لاستثمار مليارات في صناعة التكنولوجيا


المشاهدات 1027
تاريخ الإضافة 2021/06/09 - 8:06 PM
آخر تحديث 2024/04/17 - 5:25 AM

واشنطن/أ. ف. ب:
 اتهمت بكين، امس الأربعاء، واشنطن بالمبالغة في ما يسمة ب”التهديد الصيني” بعدما أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي، الثلاثاء، مشروع قانون يقضي بتخصيص استثمارات كبيرة في العلوم والتكنولوجيا، ووصف بأنه نص “تاريخي”.وفي لحظة تفاهم نادرة بين الديموقراطيين والجمهوريين، أقر مجلس الشيوخ النص الذي يقضي بتخصيص استثمارات طموحة في العلوم والتكنولوجيا.
وترصد هذه الخطة أكثر من 170 مليار دولار لأغراض البحث والتطوير، وترمي خصوصاً إلى تشجيع الشركات على أن تنتج على الأراضي الأميركية أشباه موصلات تتركّز صناعتها حالياً في آسيا.
وتعاني قطاعات أساسية عديدة من الاتصالات إلى السيارات من نقص في هذه الموصلات، ما يعكس البعد الاستراتيجي لهذا الإنتاج.أقرت الخطة بتأييد 68 سيناتورا ومعارضة 32 ويفترض أن يتم تبنيها نهائيا في مجلس النواب في موعد لم يُحَدد بعد، ثم يوقعها الرئيس جو بايدن.وانتقدت بكين هذه المبادرة. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الصيني أن هذا “القانون يكشف عن جنون العظمة والغرور” لدى الولايات المتحدة. واتهمت اللجنة واشنطن بالمبالغة فيما يسمى بـ “التهديد الصيني”.ورحب الرئيس الديموقراطي بتبني النص في مجلس الشيوخ، مؤكداً أن الولايات المتحدة “تخوض منافسة لكسب القرن الحادي والعشرين”. وأضاف بايدن “مع مواصلة البلدان الأخرى الاستثمار في أنشطة البحث والتطوير الخاصة بها، لا يمكننا أن نتخلف عن الركب”، مؤكدا ضرورة أن “تحافظ أميركا على مكانتها باعتبارها الدولة الأكثر إبداعا وإنتاجية في العالم”.وتخوض الصين حربا اقتصادية مع الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وتشكل واحدة من القضايا النادرة التي تابعها الرئيس الديمقراطي بعد سلفه الجمهوري. وهي تحظى بإجماع واسع في الكونغرس.
واعتبرت وزير التجارة جينا ريموندو أن “مجلس الشيوخ اتخذ خطوة حاسمة إلى الأمام من الحزبين من أجل القيام بالاستثمارات التي نحتاجها لاستمرارية الإرث الأميركي كرائد عالمي في الابتكار. ولا يتعلق هذا التمويل فقط بمعالجة النقص الحالي في أشباه الموصلات إنه استثمارات طويلة الأجل”.وقبل التصويت تماما، حذر زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر من أنّه “إذا لم نفعل شيئاً، فقد تنتهي أيامنا كقوة عظمى مهيمنة”.وأضاف “لهذا السبب سيُذكر هذا النص باعتباره أحد أعظم النجاحات التي تحقّقت بين الديموقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي في التاريخ الحديث”.
وكان شومر اعتبر في وقت سابق أن مشروع القانون هذا “يمهّد الطريق أمام أوسع استثمار في العلوم والتكنولوجيا منذ أجيال”.
وتابع “من سيفوز في السباق على تقنيات المستقبل” مثل الذكاء الاصطناعي “سيكون القائد الاقتصادي العالمي”، مؤكدا أن هذه الأمة “ستصنع العالم على صورتها”، مع تحذير موجه مباشرة إلى الزعيم الصيني شي جينبينغ.
وتساءل شومر “هل نريد أن تكون هذه الصورة ديموقراطية؟ أم نريد صورة استبدادية مثل تلك التي يريد الرئيس شي أن يفرضها على العالم؟”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير