رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الحكم الدولي السلوي احمد علي لـ (الزوراء)


المشاهدات 1417
تاريخ الإضافة 2021/05/10 - 10:07 PM
آخر تحديث 2024/04/11 - 3:19 PM

حوار/ علي عنب
عمل بصمت وتدرج خطوة بعد خطوة وفضل العمل على الضجيج وعمل على تطوير نفسه وجعل نصب عينيه هدف كبير وهو التواجد في الاولمبياد من لاعب كرة سلة الى حكم عالمي من حكام النخبة انه احمد علي الشويلي حكمنا الذي شق طريقه نحو النجومية وعن طريق صافرته العتية يفتح قلبه الى صحيفة (الزوراء) عبر هذا الحوار الشيق.
السيرة الشخصية لاحمد علي ؟
-        احمد علي الشويلي لاعب كرة سلة سابق خريج كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من حكام النخبة في الاتحاد الدولي لكرة السلة
كيف كانت بداياتك مع التحكيم في لعبة كرة السلة؟
-بداية مشواري التحكيمي في عام ٢٠٠٤ عندما اشتركت في دورة تحكيمية اقيمت في جامعة ديالى وكان الحكم الدولي السابق مؤيد سامي محاضرا لهذه الدورة وواظبت على استمرارية المشاركة في الدورات التحكيمية وصولا لعام ٢٠٠٨ الذي حصلت فيه على الشارة الدولية.
لماذا يعتبر قانون كرة السلة هو الاصعب في الالعاب الجماعية؟
- تأتي صعوبة قانون كرة السلة لعدة امور اهمها كثرة المواد فيه وايضا يحتاج الى قرارات لحظية تصل الى جزء من الثانية مما يجعله صعب جدا.
ماذا يحتاج الحكم العراقي السلوي لكي نراه باستمرار في المحافل العالمية؟
- يحتاج الحكم بصورة عامة الى العمل على نفسه من خلال مواكبة التطور السريع في هذه اللعبة ويكون مميز في قيادته للمباريات والاهم من كل ذلك اللغة التي تشكل فارق كبير للحكم اضافة الى حضوره الذهني وشخصيته القيادية التي يستطيع بها ان يخرج المباراة باقل عدد من الاخطاء ولا ننسى دور الاتحاد من خلال زج الحكام في الدورات التحكيمية الخارجية سواء قارية او عالمية كل هذه العوامل كفيله بوصول الحكم الى المحافل السلوية الكبيرة.
ماهي اهم مشاركاتك في البطولات العالمية؟
 -من اهم البطولات التي شاركت بها بدأت في نهائيات امم اسيا لبنان ٢٠١٧ و كاس العالم للشابات بلاروسيا ٢٠١٨ وكاس العالم للشباب الذي ضيفته اليونان التي كانت بوابة المشاركة في كاس العالم الصين ٢٠١٩ وحاليا تم اختياري للمشاركة في قيادة مباريات اولمبياد طوكيو.
ماهي اصعب مباراة واجهتك؟
-بالنسبة لحكام كرة السلة جميع المباريات تواجه فيها صعوبات كبيرة واعتبر اي مباراة صعبة عليه لاكون مركزا بشكل كبير على قيادتها الى بر الامان.
اختيار الحكام للبطولات الكبيرة هل يكون ضمن معايير معينة؟
-اكيد المعايير موجودة من خلال التقييم الذي يكون من قبل مقيمي الحكام المتواجدين في كل بطولة مثلا عند المشاركة في كاس العالم للشباب المقيمين الموجودين في البطولة يراقبون الحكام بادق التفاصيل في تحركاتهم اثناء المباراة وايضا شخصيتك اسلوبك تعاملك وفي خارج الملعب عندما تكون في الفندق وكيف تتواصل مع زملائك وتواصلك مع الاتحاد الدولي كل هذه المعايير تساعدك في نيل استحقاقك في البطولات العالمية.
العراق سيكون حاضرا في اولمبياد طوكيو عن طريق صافرتك؟
-ان شاء الله سأكون متواجد في الاولمبياد التي عملت من اجل هذا الشيء منذ اربع سنوات والحمد لله تم اختياري للمشاركة في قيادة مباريات لعبة كرة السلة في الاولمبياد وكثفت تدريباتي والمواكبة لحضور المحاضرات الاسبوعية التي تبث من قبل الاتحاد الدولي للعبة لحكام النخبة عبر موقع الزوم وان شاء الله سأكون جاهزا لهذا المحفل العالمي الذي يعتبر من اعلى المستويات الذي يطمح الجميع في المشاركة به وتواجدي هو ثمرة الجهد والتعب الذي بذلته خلال السنوات الماضية.
 برايك هل يوجد حكم عراقي يكون امتداد لتألقك في قيادة المباريات ؟
- اي حكم ممكن ان يكون احمد علي من خلال العمل والتطور والتواصل في التدريبات العملية والنظرية ومواكبة تحديث قوانين كرة السلة والعمل على تطوير الذات ووضع هدف امامه من المؤكد سيصل الى ما يصبو اليه وتحقيق ما يريد.
هل من كلمة اخيرة؟
-شاكر تواصلكم معي كون صحيفتكم اكثر من مرة تذكرني عبر صفحاته الراقية والحكم في العراق هو الحلقة الاضعف في رياضتنا وخاصة الالعاب الجماعية ونأسف لعدم اعطاء حقنا من قبل الاعلام الرياضي ويصل الى الظلم لاحمد علي ففي العام المنصرم عندما ذهبت الى كاس العالم للرجال الذي يعتبر انجاز تاريخي لرياضة العراق عامة وكرة السلة خاصة لم احصل على اي تغطية اعلامية مناسبة لهذا الحدث الكبير واتمنى ان تتغير نظرة اعلامنا في هذا المجال كذلك اشكر الاتحاد العراقي المركزي لكرة السلة كونهم سبب رئيسي لوصولي لهذه المرحلة وشاكر صحيفتكم الموقرة على هذا اللقاء.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير