رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
لجنة الطاقة: انخفاض مناسيب دجلة والفرات سيؤثر في الكهرباء


المشاهدات 1064
تاريخ الإضافة 2021/05/10 - 5:01 PM
آخر تحديث 2024/03/19 - 8:06 AM

بغداد/ الزوراء:
حذرت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية النيابية، أمس الاثنين، من الانعكاسات السلبية لانخفاض‏ مناسيب نهري دجلة والفرات إلى 50 بالمئة، وتأثيرها في توفير مياه الشرب والزراعة وتشغيل المحطات الكهربائية.
وقال عضو اللجنة، النائب صادق السليطي، في تصريح صحفي: إن “واردات المياه من بعض الروافد الى سد دربندخان وصلت إلى الصفر، وانخفضت واردات الزاب الأسفل بنسبة 70 بالمئة، مما سينعكس سلبا على حاجة البلد من مياه الشرب‏ وارواء الأراضي الزراعية، مع ارتفاع اللسان الملحي في محافظة البصرة”.
وأضاف السليطي أن “انخفاض الواردات المائية له تأثير سلبي في واقع الطاقة الكهربائية، إذ تعتمد المحطات البخارية على ارتفاع‏ مناسيب مياه الأنهار نتيجة استخدامها منظومات التبريد المفتوحة التي تستهلك كميات كبيرة من المياه، يضاف لها انخفاض متوقع  بالطاقة الكهربائية المنتجة من المحطات الكهرومائية”.
‏ودعا الحكومة والمجلس الوزاري للطاقة والوزارات المعنية الى “الإسراع بوضع خطتين؛ الأولى سريعة والأخرى طويلة الأمد، لوضع معالجات حقيقية والتكيف مع واقع انخفاض مناسيب المياه،‏ لأن الأزمة ستتكرر خلال الاعوام المقبلة في ظل ارتفاع النمو بسبب إنشاء السدود من قبل دول الجوار عند مصادر وروافد الأنهار، وكذلك زيادة الاستهلاك للمياه والحاجة لرفع الإنتاج الزراعي، يرافقها‏ ارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير