رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
انتقادات لكيفية دعم المؤسسات الصحفية المغربية في مواجهة كورونا


المشاهدات 1175
تاريخ الإضافة 2021/05/09 - 8:47 PM
آخر تحديث 2024/03/26 - 5:35 PM

الرباط/متابعة الزوراء:
انتقدت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، كيفية دعم الدولة الاستثنائي للمؤسسات الصحفية في ظل جائحة كورونا، معتبرةً أنها اتسمت في الغالب بـ «التفاوتات الصارخة في توزيعه على المقاولات الـ140 المستفيدة، بناء على معيار أداء الأجور الأوحد».
وجاء ذلك، بعد يومين من إطلاق وزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي، عثمان الفردوس، وعداً بالعمل على استمرار دعم المؤسسات الصحفية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في محاولة لتخفيف آثار فيروس كورونا المستمرة. 
وقالت فيدرالية ناشري الصحف، في بيان ، إن توزيع الدعم بناء على معيار أداء الأجور «لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يجسد فلسفة دعم حق المجتمع في إعلام متعدد ومستقل ورصين».
ولفتت إلى أن المجهود الكبير الذي بذلته الدولة لدعم القطاع بغلاف مالي إجمالي وصل إلى ما يقارب 340 مليون درهم (نحو 3 ملايين دولار)، تميز تدبيره بـ»الارتباك منذ إعلانه، بحيث استند في البداية إلى العقد برنامجا، ليجري التراجع عن ذلك فيما بعد، ويعوض الأمر بتصريح في البرلمان ينص على أداء الأجور ومصاريف الطباعة، ثم تم التخلي عن هذه المصاريف ليتم توقيع اتفاقية في بداية 2021 بين ممثلي الناشرين ولجنة اليقظة، ثم تم التخلي عنها في ما بعد، ليمدد أجل صرف أجور العاملين بالمقاولات الصحفية مع الوعد بأن يتم صرف الدعم العادي لسنة 2021، ثم تقرر تمديد دعم الأجور وإلغاء هذا الدعم العادي الموعود به».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير