جريدة الزوراء العراقية

رصد 30 مليار دينار لإعادة البنى التحتية لموانئ أم قصر


بغداد/ الزوراء:
 رصدت الشركة العامة لموانئ العراق احدى تشكيلات وزارة النقل ( 30 ) مليار دينار لإعادة البنى التحتية لموانئ ام قصر خلال موازنتها للعام الحالي تقضي بتنفيذ حزمة من المشاريع التي تهدف الى تطوير ميناءي أم قصر الشمالي والجنوبي.
وقال مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي، بحسب بيان للشركة: “ لغرض إعادة تأهيل البنى التحتية لموانئ أم قصر بما يتلاءم والتطور الحاصل في الموانئ العالمية، بدأنا بعملية دمج ميناءي ام قصر الشمالي والجنوبي ليكونا ميناءً واحدا على غرار ما كان منذ تأسيسه عام 1967 و تم شطره بعد العام 2010 الى إدارتين مستقلتين.
وأضاف: ان قرار ( 90 ) لعام 2020 الصادر من مجلس الوزراء اوعز لكا الدوائر تلبية كل متطلبات ساحة الترحيب الكمركي الكبرىٰ، وان الغاية من هذا المشروع هو جعل ساحة واحدة موحدة كمركية وبمساحة مليون و500 الف متر مربع لكل الأجهزة والدوائر الساندة التي تعمل في موانئ أم قصر، إذ سيكون هناك فصل ما بين العمل بالميناءين والعمل الكمركي، وهذا يجعل من الميناءين ميناءً واحداً .
وتابع: أن ساحة الترحيب الكمركي الكبرى تتضمن بوابات وكراجات ومجهزة بالموازين والسونارات وأجهزة الفحص الاشعاعي وكل مباني الخدمة، وقد رصدنا ميزانية ( 30 ) مليار دينار لهذا العام لإعادة البنىٰ التحتية، بالإضافة إلى تمويل آخر من إحدى شركات التشغيل المشترك يصل مقداره إلى نحو ( 40 ) مليار دينار.
يذكر أن موانئ أم قصر تستقبل 70% من السفن التجارية المحملة بالبضائع والحاويات فيما خصص ميناء خور الزبير لاستيراد وتصدير المشتقات النفطية.


المشاهدات 1154
تاريخ الإضافة 2021/05/04 - 9:25 PM
آخر تحديث 2024/03/28 - 4:03 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com