رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
التربية النيابية: 90 % من شهادات الخارج غير حقيقية


المشاهدات 1038
تاريخ الإضافة 2021/05/03 - 10:47 PM
آخر تحديث 2021/05/10 - 10:38 AM

بغداد/ الزوراء:
أكـدت لجنة التربية والتعليم النيابية ان غالبية الـشـهـادات الممنوحة لطلبة الـدراسـات العليا مـن خـارج الــعــراق غـيـر حـقـيـقـيـة.
وقال عضو اللجنة، رياض المسعودي، في تصريح صحفي: ان «90 بالمئة من الشهادات الممنوحة لطلبة الدراسات العليا من خارج البلاد بعد العام 2003، هي غير حقيقية وحصلوا عليها مـن خـلال الامــوال وعـن بعد ومـن جامعات غير معترف بها”، مؤكدا “حاجة التعليم الالكتروني المعتمد من وزارتـي التربية والتعليم العالي، الى برامج تعليمية خاصة تتناسب مع وضع كورونا ومع التعليم عن بع».
وبين ان “العراق عانى طوال فترة الحروب التي مر بها على مر اعوام طويلة، من واقع تربوي مأساوي، وجاءت جائحة كورونا لتزيد الازمة سوءا في البلاد، ما انعكس سلبا على الواقع التعليمي في مدارس وجامعات البلاد، ما سيؤدي الى تخرج اجيال ضعيفة تعليميا”.
وبـين المـسـعـودي ان “الازمــة الـحـالـيـة تـحـتـاج الـى اعـداد ستراتيجية خـاصـة بـوزارتـي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي لمعالجة تراجع الواقع التعليمي والتربوي فـي ظـل كـورونـا، خاصة ان اغلب الــدول عالجت الازمـة وجعلت تأثيرها في الواقع التعليمي اقـل، إلا ان العراق فـي ظـل غـيـاب سـتـراتـيـجـيـات الـتـربـيـة والـتـعـلـيـم يتجه نحو التجهيل الـتـربـوي والـثـقـافـي”. 
وذكـر ان “اللجنة تتابع التعايش مع الازمة الحالية في ظل اعداد حلول لما يعانيه الطلبة من مشكلات بالتعليم الالكتروني”، لافتا الـى “حـاجـة الـوضـع حـالـيـا الـى دراســة طبيعة الاسئلة الامتحانية واعداد مناهج الكترونية واعادة النظر بطبيعة الاخـتـبـارات التي يؤديها الطلبة بـالمـدارس والجامعات، خاصة بعد انخفاض مخرجات وزارة التربية من مرحلة السادس الاعدادي الى الجامعات”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير