رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت وصول وجبة جديدة من لقاح فايزر ....الصحة تعلن الاقتراب من إنهاء ملف التلوث الإشعاعي في البصرة


المشاهدات 1021
تاريخ الإضافة 2021/05/03 - 10:46 PM
آخر تحديث 2021/05/12 - 8:24 AM

بغداد/ الزوراء:
ضمــــن الجهــــود الحكوميــــة لإعلان قريــــب بخلو محافظــــة البصــــرة تماما مــــن التلوث الاشــــعاعي، تمكنــــت الجهات المعنيــــة من ازالة الملوثــــات من 16 موقعا من اصل 26 في المحافظة.
وقال الوكيل الفني لشــــوون البيئة في وزارة الصحة والبيئة، جاســــم الفلاحــــي، في حديث صحفي: ان “المواقع التي اعلن خلوها من الاشــــعاع في البصرة، هي 15 موقعــــا اضافة الى الطريق المؤدي الى حقول الرميلة الشمالي، فضلا عن رفع الاليات الملوثة في المحافظة وهي نتاج الحروب السابقة قبل وبعد العام 2003.“ 
وتضم البصرة 26 موقعاً ملوثاً بمناطق عدة، منها الدريهميــــة والهوير والرميلة وأبي الخصيب والقرنة وجبل سنام والفاو. 
وكشــــف عن “الانتهاء من تنظيفها وازالة التلوثات مــــن قبل الجهة المختصة في الوزارة وبترخيص من  مركز الوقايــــة فيها”، مؤكدا “مطابقــــة هذه المواقع لمتطلبــــات ومعايير الامانة المعتمدة على المســــتوى الوطني والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.. وتعمل الفــــرق المختصة على قياس تلوثات نســــب (أكاسيد اليورانيوم) في المواقع المذكورة، اضافة الى تلك التي تكدســــت فيها المخلفــــات الحربية والاليات العسكرية والنفايات المشعة. 
وبين الفلاحــــي ان “اهم المواقع التي اعلن خلوها من الاشــــعاع في البصرة هي: موقــــع الزريجي بمنطقة الفيحاء، والنشــــوة في منطقة كــــوت الخال، والقرنة قرب الجســــر الانبوبي، ومنطقة قرب ســــياج مطار البصــــرة، والجانــــب الايمــــن لمدخل حقــــول الرميلة الشمالي، وقضاء ابي الخصيب، ومعسكر الشعيبة، وســــكة القطار بقضــــاء الزبير، ومدخــــل الحي في القبلة، والقصور الرئاسية، وموقع جسر k4 باتجاه حقل الرميلة الشمالي”. 
وذكــــر انه “تجــــري معالجة جميــــع البراميل الملوثة بشــــكل نهائي”، لافتا الى انه ســــيتم تجميعها في الموقــــع المقترح بالاتفــــاق مع الحكومــــة المحلية في  
وافصح عن “نجاح الوزارة باتخاذ الخطوات المناسبة التي اسهمت لســــنوات طويلة بمعالجة التلوثات في المحافظــــات الجنوبيــــة كافة، وتــــم بموجبها اعلان خلــــو بعضها من التلوثات، ومنهــــا: المثنى وذي قار وميسان”. 
يذكر أن المحافظات الجنوبية تعرضت لاســــتخدام أســــلحة تحوي (يورانيوم مســــتنفذا) خلال حربي 1991 و2003، إضافــــة إلــــى أن القــــوات الأميركية خلفت وراءهــــا آليات ومعدات ملوثة إشــــعاعيا، ما أدى إلى تلوث مساحات كبيرة من تلك المحافظات.
من جانب اخر، أعلنت الشركة العامة لتسويق الأدوية في وزارة الصحة، امس الاثنين، وصول وجبات جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من انتاج شركة فايزر.
وقالت الوزارة في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: ان «شحنة جديده من لقاح فايزر المضاد لفييروس كورونا المستجد وصلت إلى العراق ضمن جدول التسليم الاسبوعي المتعاقد عليه مع شركة فايزر وكما ستصل وجبات اخرى بشكل دوري اسبوعي». واكدت الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية بأنه تم توزيع الصناديق على اسطول البرادات المخصص لنقلها، حيث انطلقت تلك البرادات وبوقت واحد الى نقاط التلقيح في كل محافظات العراق وبما فيها اقليم كردستان.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير