رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
مؤكدة توجهها بالاقتصاد الوطني نحو الاقتصاد المستدام ...النفط: إقرار الخطة الاستثمارية لشركة غاز البصرة بكلفة 3 مليارات دولار


المشاهدات 1022
تاريخ الإضافة 2021/05/03 - 4:52 PM
آخر تحديث 2021/05/10 - 2:39 AM

بغداد/ الزوراء:
اعلن وزير النفط اطلاق استثمارات كبيرة تصل الى 3 مليار دولار لتطوير صناعة واستثمار الغاز في شركة غاز البصرة دعما للاقتصاد الوطني، لتنفيذ مجموعة مشاريع تستهدف زيادة الانتاج من (1000) مقمق باليوم الى (1400) مقمق وصولاً الى الطاقة الكلية 2400 مقمق من خلال تنفيذ مشاريع لاستثمار وانتاج الغاز الجاف للفترة(2021-2025)، مشيرا الى ان نسبة الزيادة في الانتاج التي ستتحقق (40 بالمائة)، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة النفط لإقرارالخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة .
وقال وزير النفط، احسان عبدالجبار اسماعيل: ان خطة استثمار 3 مليارات دولار لتنفيذ مجموعة مشاريع لصالح شركة غاز البصرة يعد انجازا كبيرا يسجل بالدرجة الاساس لدعم الحكومة. مؤكدا حرص الوزارة والحكومة على التوجه بالاقتصاد الوطني نحو الاقتصاد المستدام، من خلال اطلاق الاستثمارات في قطاع الغاز والطاقة.
واضاف الوزير: ان الخطط المستقبلية قريبة المدى ستعزز من الصناعات التكريرية او التحويلية والصناعات البترو كيمياوية، ومشروع نبراس للبتروكيمياويات هو احد اهم المشاريع التي ستنفذ بفضل توفر الغاز. واصفاً الوضع الحالي لشركة غاز البصرة بالممتاز، نأمل من شركائنا بذل جهود استثنائية ووضع الاستراتيجيات التي تؤدي الى تطوير وزيادة الطاقات المستثمرة .
واشار الوزير ان الوزارة لديها مشاريع اخرى لاستثمار الغاز في محافظات ذي قار وميسان وحقل المنصورية ومشروع عكاز والاتفاق مع شركة توتال الذي يعد من اهم اتفاقات عام 2021 ، والذي من المؤمل ان يدخل حيز التنفيذ نهاية هذه العام.
وقال وكيل الوزارة لشؤون الغاز، حامد يونس: ان الخطة المستهدفة في استثمار الغاز هي خطة خمسية لاستثمار 3 مليارات دولا ر لمدة خمس سنوات. مشيرا الى ان المشروع الرئيسي هو بصرة ( NGL) بمرحلتين للوصول الى انتاج 1400مقمق لدعم شبكة الغاز الجاف الوطنية وايضا المساهمة في زيادة كميات الغاز السائل المنتج.
وقال مدير عام شركة غاز الجنوب، حمزة عبدالباقي: انه وبالدعم المستمر والاسناد من السيد وزير النفط وبالرغم من الاوضاع الاقتصادية والصحية تم توفير السيولة المالية اللازمة والبالغة 3 مليارات دولار على مدى السنوات الخمسة القادمة لتنفيذ خطط ومشاريع رفع معدلات الانتاج في شركة غاز البصرة للوصول الى 1400 مقمق باليوم من خلال تنفيذ مشروع البصرة (NGL) الذي سينفذ على مرحلتين تنتهي في عام 2025 كل مرحلة بطاقة 200 مقمق باليوم .
وقال مدير شركة شل في العراق والامارات، علي الجنابي: وصلنا الى المرحلة مهمة من انتاج الغاز في شركةغاز البصرة وسنجني ثمارها خلال السنتين او الثلاثة القادمة. مشيرا الى ان قطاع الغاز هو روح الاقتصاد العراقي لانه يدخل في قطاع الكهرباء والصناعة. وعبّر عن شكره للدعم الذي يقدمه السيد الوزير والوزارة لديمومة العمل والانتاج.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد: ان وزارة النفط قطعت اشواطا في مجال الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية، وباشرت بتنفيذ مشاريع لتطوير حقل المنصورية الغازي، ولديها مباحثات لتطوير حقل عكاس الغازي في محافظة الانبار ، وان ما تم اقراره اليوم بخصوص الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة يعد اضافة كبيرة في قطاع استثمار الغاز في العراق.


تابعنا على
تصميم وتطوير