رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
دايو الكورية تواجه خطر 800 شكوى لعمال عراقيين ....ميناء الفاو يترقب (المطرقة العملاقة) للبدء بإنشاء الهياكل الخاصة


المشاهدات 1028
تاريخ الإضافة 2021/05/03 - 4:51 PM
آخر تحديث 2021/05/10 - 3:44 AM

 بغداد/ الزوراء:
ذكرت الـشركة العامة لمـوانـئ الـعراق أن {المـطـرقة الـعملاقـة} ستـصـل خلال الأيام القليلة المقبلة الى ميناء الفاو من أجل إنشاء الهياكل. من جانب متصل، كشف الإدارة المحلية في قضاء الفاو في محافظة البصرة عن وجود فوارق كبيرة بين التي تمنحها شركة دايو الكورية للعاملين الأجانب والعراقيين فيها.وقال مسؤول العلاقات والإعلام في الموانئ، بهاء إسماعيل، في تصريح صحفي إنه “بعد توقيع العقود ووضع الحجر الأساس في ميـناء الفاو من قبل رئيس الوزراء، باشرت الشركة الكورية أعمالها بالرغم من قيامها ببعض الأعمال قبل توقيع العقود، منها مسح المواقع من المخلفات الحربية”.
وأضاف أنه “في الأيام القليلة المقبلة سوف تصل المـطـرقـة العملاقة لميناء الـفاو لطرق الـكـتل الكـونكريـتـية التي سـتستخدم في إنشاء الهياكل الخاصة بالميناء”.
وأشار الى أن “الشركة تتابع موضوع الخبراء الأجانب الذين قدمت أسماءهم الشركة الكورية من أجل تسهيل دخولهم، علماً أن هؤلاء الخبراء من جنسيات واختصاصات مختلفة”.
وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، زار محافظة البصرة في 11 نيسان الماضي ووضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير {العقود الخمسة}، التي تتضمن {الارصفة الخمسة للحاويات، ردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، حفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية، نفق قناة خور الزبير، الطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر”.
من جانب متصل، كشف الإدارة المحلية في قضاء الفاو في محافظة البصرة، امس الاثنين، عن وجود فوارق كبيرة بين التي تمنحها شركة دايو الكورية للعاملين الأجانب والعراقيين فيها.
وذكر قائممقام الفاو، وليد الشريفي، في تصريح صحفي: أن “الأجور التي تمنحها شركة دايو الكورية صاحبة العمل بميناء الفاو الكبير للعمال العراقيين لا تتناسب مع الأجور التي تمنحها للعمال الأجانب لديها”، مؤكدا أن “هناك فوارق كبيرة في الأجور الممنوحة للطرفين”.
وأكد الشريفي أن “هناك تدخلات من قبل مكتب تشغيل البصرة وبعض الشركات الحكومية العاملة في الموانئ؛ لغرض وضع حل لهذا الموضوع”.
وتابع أن “عدد العاملين في شركة دايو من العراقيين يبلغ 800 عامل عراقي، وفي حال عدم رفع أجورهم فإن الشركة الكورية قد تواجه خطر إقامة 800 دعوى قضائية استنادا لقانون العمل النافذ في محكمة العمل في البصرة”.


تابعنا على
تصميم وتطوير