رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بمناسبة عيد العمال العالمي ...الرئاسات الثلاث ونقيب الصحفيين يهنئون عمال العراق ويؤكدون ضرورة العمل على ضمان حقوقهم


المشاهدات 1183
تاريخ الإضافة 2024/05/01 - 9:53 PM
آخر تحديث 2024/05/17 - 4:56 AM

الزوراء/ حسين السعدي:
هنأت الرئاسات الثلاث ونقيب الصحفيين العراقيين وعدد من الزعماء السياسيين، العمال العراقيين بمناسبة عيد العمال العالمي، فيما أكدوا ضرورة العمل على ضمان حقوقهم.
وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد في تدوينة على منصة (X) تابعتها “الزوراء”: “تحية تقدير واحترام إلى جميع عمال العراق بمناسبة عيد العمال العالمي، مُستحضرين نضالهم وكفاحهم في بناء الوطن رغم شتى الظروف التي مرت بالبلد”.
وأضاف: “بهذه المناسبة نؤكد ضرورة العمل على ضمان حقوق العمال وإقرار التشريعات اللازمة كونهم ركيزة أساسية في تحقيق التنمية وطريق البناء والإعمار، وتطوير القطاعات الإنتاجية وتنويعها، ودعم الاستثمار والقطاع الخاص”.
من جانبه، هنأ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عمال العراق والعالم بذكرى يومهم الأغرّ، مؤكداً التزام الحكومة بتوفير بيئة عمل تحفظ كرامتهم وتكفل حقوقهم.
وقال رئيس مجلس الوزراء، في تدوينة على منصة  (x)، تابعتها “الزوراء”: “نتقدّم بأطيب التهاني وأوفى التبريكات إلى العمال في العراق والعالم بذكرى يومهم الأغرّ”.
وأكد “التزام الحكومة تجاه كلّ العمال العراقيين، نساءً ورجالاً، بتوفير بيئة عمل تحفظ كرامتهم، وتكفل حقوقهم المادية والمعنوية”، لافتاً الى أن “العمال يمثلون قيمة عليا في بلدنا الذي انطلقت فيه مشاريع الخدمات والإعمار والتنمية، ولن تتوقف، بعون الباري عزّ وجلّ”.
الى ذلك، قال نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي في تدوينة على منصة (x)، تابعتها “الزوراء”: ونحن نحتفل بعيد العمال العالمي نستذكر تلك القامات المهيبة لآبائنا الذين أفنوا أعمارهم في العمل بكد وتعب عظيمين من أجل أن يوصلوننا إلى ما وصلنا إليه الآن، لهم الرحمة والدعاء وهم يغيبون عنا عند رب رحيم. أما عمالنا الذين يكدون كداً الآن من أجل توفير عيش كريم لعوائلهم، فنقول لهم مبارك عليكم العيد وبارككم الله وكل عام وأنتم بألف ألف خير.
من جهته، هنأ رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، عُمّال العراق بمناسبة عيدهم العالمي، داعياً الحكومة إلى تفعيل القوانين الضامنة لحقوقهم. 
وقال المندلاوي، في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، تلقته “الزوراء”: “نبعث تحية حب واحترام وتقدير لشريحة العمال وجميع الأيادي المخلصة التي أسهمت في بناء الوطن، فهم الثروة التي لا تنضب، وبدونهم لن يتحقق الإصلاح أو الإعمار”، مؤكداً أن “مجلس النواب داعم للنهوض بالقطاعين العام والخاص وتشجيع التنمية في البلاد”. 
ودعا المندلاوي الحكومة إلى “تفعيل القوانين الضامنة لشريحة العمال وخاصة قانون الضمان الاجتماعي وقانون التنمية الصناعية وقانون العمل الذي تضمن نصوصاً تعالج مشاكل العمال وإنصافهم، وإلزام الشركات الاستثمارية بنسب تشغيل العمالة المحلية”، مبدياً “حرص مجلس النواب على إقرار التشريعات التي تسهم في حماية الشرائح العاملة ورفع مستواها المعيشي”.
كما هنأ الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، عمال العراق في عيدهم، فيما شدد على ضرورة إنصاف شريحة العمال عبر تشريع قوانين عادلة.
وقال الشيخ الخزعلي في بيان تلقته “الزوراء”: “بتقدير واعتزاز واحترام، نتقدّم بأحر التهاني وأجمل التبريكات، إلى عمّال المجد وصانعي الحضارة، بُناة الوطن الذين اتخذوا من مواقع عملهم مثابات ينطلقون منها إلى حيث تحقيق أملهم وأمل العراقيين كافة، في وطن مزدهر وآمن، ومن خلالهم إلى عمّال العالم بيومهم العالمي”.
وأكد “الوقوف معهم في همومهم وتطلعاتهم”، داعياً إلى “ضرورة إنصافهم بتشريع القوانين العادلة، وتوفير الفرص وتعزيز روح الإبداع الخلّاق على أيديهم، وتفعيل قانون الضمان الاجتماعي لضمان حقوقهم وحقوق عوائلهم الكريمة”.
وشدد على “ضرورة النهوض بواقع القطاع الخاص، ودعمه من قبل الحكومة، للقضاء على البطالة واستثمار اليد العاملة العراقية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي لسوق العمل في المحافظات كافة”.
من جانبه، أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، على ضرورة توفير بيئة عمل صحية آمنة، لافتا الى أهمية مراجعة سلم أجور العمال بما يحقق العدالة ويكفل لعوائلهم حياة كريمة.
وقال الشيخ حمودي في بيان: “نهنئ أصحاب الأيادي الكريمة بعيد العمال العالمي، ونبارك لهم كفاحهم وعطائهم وتفانيهم، فهم شريان نهضة العراق وركيزة أمنه الاقتصادي، وصناع واجهته الحضارية”، داعياً “الحكومة والبرلمان إلى إيجاد كل ما من شأنه توفير بيئة عمل صحية آمنة، ومراجعة سلم الأجور بما يحقق العدالة ويكفل لعوائلهم حياة كريمة، وحماية حقوق العامل بدءاً من حماية المنتج الوطني من الاستيراد الذي يهدد عشرات آلاف العمال بالبطالة، وسوق العمل من العمالة الاجنبية”.
وأكد على “ضرورة اعتبار القطاع الخاص شريكاً أساسياً في أي نهضة تنموية، ويتوجب إيجاد التشريعات التي تنظمه وتحميه والعاملين فيه من الابتزاز والاستغلال”.
وتابع “بارك الله بكل يد تكسب قوتها بالحلال، وبمن أضناهم التعب ليعيشوا بكرامة، ومن يؤدون عملهم بأمانة، ويتفانون في خدمته”.
كذلك، هنأ رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، العمال العراقيين بمناسبة عيد العمال العالمي، مؤكداً على أهمية دعم هذه الشريحة وإقرار التشريعات الكافلة لحقوقهم.
 وقال المالكي في تدوينة على منصة (x): “في عيد العمال العالمي، أتقدم بحب واعتزاز إلى عمال العراق تكريماً لسواعد بذلت كل ما لديها من جهود لتحقيق نهضة الوطن وتقدمه”.
وأضاف: “أيماناً بأهمية الدور الذي تقوم به القوى العاملة في العراق بقطاعيها العام والخاص، نجدد التأكيد على أهمية دعم هذه الشريحة وإقرار التشريعات الكافلة لحقوقهم”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير