رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
إجراءات احترازية للحفاظ على خزين الحنطة بالتزامن مع الأمطار .....بغداد وأربيل تتباحثان في آليات العمل المشترك لاستعدادات موسم تسويق الحنطة


المشاهدات 1188
تاريخ الإضافة 2024/05/01 - 9:08 PM
آخر تحديث 2024/05/15 - 9:35 PM

بغداد/ الزوراء:
بحث وزير التجارة، أثير داود الغريري، مع وزير التجارة والصناعة كمال مسلم سعيد ووزيرة الزراعة بيكرد طالباني في حكومة إقليم كردستان، آليات العمل المشترك لاستعدادات موسم تسويق محصول الحنطة المحلية والكميات المتوقعة وتهيئة المخازن والطاقات الخزنية الاستيعابية. فيما وجه وزير التجارة بأخذ الاجراءات الاحترازية للحفاظ على خزين الحنطة والمواد الغذائية بالتزامن مع موجة الامطار. 
وقالت الوزارة في بيان، تلقته “الزوراء” إن “وزير التجارة بحث مع وزير التجارة والصناعة كمال مسلم سعيد ووزيرة الزراعة بيكرد طالباني في حكومة إقليم كردستان والوفد المرافق لهما آليات العمل المشترك لاستعدادات موسم تسويق محصول الحنطة المحلية والكميات المتوقعة وتهيئة المخازن والطاقات الخزنية الاستيعابية”.وأكد الغريري، خلال اللقاء، على “التعاون والدعم بكل ما يخدم فلاحي الإقليم أسوة بفلاحي باقي محافظات البلاد وحسب معايير المساواة والارتقاء بالتعاون والدعم مع وزارتي التجارة والزراعة في الإقليم لتقديم أفضل الخدمات والدعم . “ودعا “وفد الإقليم إلى التنسيق والتفاهم مع وزارة الزراعة الاتحادية حول المساحات المزروعة والغلة الزراعية وحجم الكميات المتوقع تسويقها وبما يتناسب مع حجم الطاقات الخزنية للإقليم مع العمل في الوقت ذاته على توسعة الطاقات الخزنية من البناكر كطاقات احتياطية تحسبا لأي طارئ بهذا الجانب وتلافياً لما حدث في الموسم السابق في تحديد كميات أقل من المتوقع الذي تم تسويقه بالعام الماضي وسبب لوزارة التجارة الاتحادية زخماً في مواقعها في محافظتي نينوى وكركوك بسبب تسويق كميات لها من الإقليم”.
وأوضح الغريري: “نحن سعينا ومنذ تسلمنا مهام وزارة التجارة على دفع مستحقات فلاحي الإقليم للأعوام 2014 ، 2015 ، و2016 والتي تم تسليمها بالكامل وهدفنا العمل بمعايير المساواة والعدالة مع كل المحافظات العراقية”.
من جانبها، قالت طالباني: إن “الإقليم عمل هذا العام بشكل علمي وفني ودقيق، من خلال زراعة مساحات كبيرة من الحنطة، وإنتاج من المحصول بمستويات عالية، فضلاً عن العمل مع وزارة الزراعة الاتحادية بتشكيل لجنة فنية استشارية وقامت بالمسح الجوي للمساحات الزراعية بالإقليم، الخاصة بزراعة الحنطة”.
من جانب متصل، وجه وزير التجارة أثير الغريري، بأخذ الاجراءات الاحترازية للحفاظ على خزين الحنطة والمواد الغذائية بالتزامن مع موجة الامطار. 
وذكر بيان لوزارة التجارة تلقته “الزوراء” أن “وزير التجارة اثير الغريري ترأس الاجتماع الدوري لهيئة الرأي في الوزارة جرى خلالها مناقشة اهم الملفات والخطط التي تتعلق بمفاصل عمل دوائر وشركات الوزارة والتصويت على القرارات التي تخدم العمل للارتقاء بالاداء . “
واكد الوزير الغريري “في بداية اجتماع الهيئة على ضرورة اخذ الاجراءات الاحترازية للحفاظ على خزين الحنطة والمواد الغذائية بالتزامن مع موجة الامطار التي تتعرض لها البلاد خلال هذه الايام .”
ووجه الوزير الغريري “بضرورة الاسراع بإنجاز محاضر الغبن والترفيعات والعلاوات وضمن استحقاقات الموظفين تحقيقا للمصلحة العامة والذي يقع من ضمن المهام للحفاظ على تلك الحقوق”، مشيرا الى ان “هيئة الرأي تتحمل مسؤولية كبيرة في النظر بالملفات و التوصيات التي تطرح وايجاد حلول سريعة مع ما يتلاءم مع الوضع العام . “
وذكرت الوزارة ان “الهيئة ناقشت خلال اجتماعها المواضيع المطروحة في اجندة اعمالها واهمها توصيات اللجنة الوزارية المتعلقة بحوافز الدعم، ونصوصها القانونية والقرارات الصادرة بشأنها ودعم مبالغ الموازنة التشغيلية، وكذلك لجان الاشراف العليا لقيادات الوزارة لموسم تسويق الحنطة المحلية في بغداد والمحافظات واجراءات الحفاظ على سلامة خزين الحنطة”.وتابع: “اضافة الى الافكار والمقترحات والملاحظات لإيجاد مشاريع شراكة واستثمار وخطط وبرامج اقتصادية لتعظيم الموارد للاستغناء عن تمويل الموازنة العامة في مركز الوزارة “، لافتا الى ان “الهيئة تبادل وجهات النظر في تلك المواضيع والتصويت على اقرارها وفق ما مخطط لها ووفق النصوص القانونية والقرارات الصادرة بشأنها“.


تابعنا على
تصميم وتطوير