رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكثر من مليون برميل يومياً صادرات العراق النفطية للهند .....خلال شهر.. العراق يصدر إلى أمريكا أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام ومشتقاته


المشاهدات 1160
تاريخ الإضافة 2024/05/01 - 9:08 PM
آخر تحديث 2024/05/15 - 9:32 PM

بغداد/ الزوراء:
 أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن العراق صدر من النفط الخام ومشتقاته إلى الولايات المتحدة أكثر من 4 ملايين برميل خلال شهر شباط من العام الحالي. فيما أظهرت بيانات أولية من وكالتي متابعة تدفق التجارة “كبلر وإلس.إي.جي” أن العراق صدّر أكثر من مليون برميل من النفط يوميا الى الهند خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.
وأظهر جدول لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اطلعت عليه “الزوراء” أن صادرات العراق من النفط ومشتقاته في شهر شباط بلغت 4.680 ملايين برميل منخفضة بـ 2.42 مليون برميل عما سجلته في شهر كانون الثاني الذي بلغت فيه 6.722 ملايين برميل.
وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن صادرات أوبك من النفط الخام ومنتجاته الى أمريكا خلال شباط بلغت 28 مليونا و 59 الف برميل، حيث تصدرت السعودية أعلى معدل الصادرات الى أمريكا إذ بلغت 10 ملايين و79 ألف برميل خلال المدة الزمنية ذاتها.
وشهدت صادرات النفط العراقي إلى الولايات المتحدة زيادة ملحوظة على مدى السنوات الأخيرة، وقد بلغت أرقام الصادرات في بعض الأشهر مستويات قياسية، ويعزى ذلك جزئيًا إلى قدرة العراق على زيادة إنتاجه النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط.
وتلعب علاقات التجارة النفطية بين العراق والولايات المتحدة دورًا هامًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما تسهم في تعزيز استقرار السوق النفطية العالمية وتوفير الطاقة للاقتصادات الأمريكية والعالمية.
من جانب متصل، أظهرت بيانات أولية من وكالتي متابعة تدفق التجارة “كبلر وإلس.إي.جي” أن العراق صدّر أكثر من مليون برميل من النفط يوميا الى الهند خلال شهر نيسان/أبريل الماضي.
ووفقا لتلك البيان، فإن الهند استوردت في نيسان/أبريل مزيدا من النفط الروسي لكن كميات أقل من العراق والسعودية عما استوردته في الشهر السابق.
وتشير البيانات إلى أن روسيا ظلت أكبر مورد للنفط للهند في أبريل تليها العراق والمملكة العربية السعودية.
وأظهرت البيانات أن الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، زادت مشترياتها في أبريل بنسبة 13-17% مقارنة بالأشهر السابقة.
وأظهرت البيانات أن وارداتها النفطية من العراق انخفضت بنسبة %20 مقارنة بالشهر الذي سبقه%.
واحتلت روسيا المرتبة الأولى بالصادرات النفطية إلى الهند بكمية بلغت مليونا و748 ألف برميل يوميا ، تلاها العراق بمليون و23 الف برميل يوميا، وجاءت السعودية ثالثا بصادرات بلغت 627 ألف برميل يوميا.


تابعنا على
تصميم وتطوير