رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
زهر القرابين كتاب للأديب ناهي العامري عن الثورة والحب والتضحية


المشاهدات 1663
تاريخ الإضافة 2024/04/27 - 9:07 PM
آخر تحديث 2024/05/17 - 6:41 AM

زهر القرابين هو الكتاب السابع للاديب العراقي ناهي العامري وقبل ان ادخل في تفاصيل الكتاب وطريقة السرد الجميلة له وما اراد ان يقول فيه اود ان اقول ان الكاتب بدا النشر عام 2010 ،،وهذا هو كتابه الاخير في عام 2022 وفي جعبته مؤلفات اخرى نتمنى ان ترى النور قريبا.
الاستاذ ناهي العامري عضو نقابة الصحفيين العراقيين وعضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الانسان وعضو مجلس السلم والتضامن ..ومن خلال هذا نعرف ان خطواته الادبية هي جزء من تعبيره عن ذاته وانتماؤه الوطني وحب العراق الذي يسكنه.
الكتاب بواقع 210 صفحات بالحجم المتوسط وتمت طباعته على نفقة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق.
اهداء الكتاب للذين ثبتوا فوق الجسور ثبات النخيل بوجه العاصفة حتى الشهادة في ساحة التحرير ببغداد وفي ساحة الحبوبي في الناصرية.
الرواية تتضمن قصة صحفية اجنبية عاشت ايام ثورة تشرين في العراق وتابعت شباب الثورة واندفاعهم وقصص حبهم وصمودهم وفي بداية الرواية يصف لنا حال الصحفيات في التقاط المعلومة ورؤيتهاامام اعينهن وهن يخلدن الى النوم.
في الرواية وصف دقيق للحركات والسكنات وتاثير الفكر في لغة الجسد
عندما قرات الكتاب وجدت ان هذه الصحفية تشبهني وتشبه الكثير من الصحفيات العراقيات المندفعات وراء السبق الصحفي ومتابعة الاحداث والتغطية الشاملة لمجريات الامر بنظرة واعية منصفة في تاكيد على ان ثورة الشباب العراقي التي اندلعت في25 اكتوبر سابقة لم تجاريها ثورة من ثورات العالم في المطاولة وعدد الضحايا على مر الحقب التاريخية ثورة سلمية من المدنين وليست ثورة سلاح ولكنها جوبهت بالقوة والعنف.
فيذكر في صفحة 14 انها شبابية القوى،لاتشابه بطرق الاعتصام بينها وبين ثورات الربيع العربي،وغالبية الشباب بعيدون في الاساس عن العمل السياسي واشاعت لدى الجميع ان العراق ليس دولة دينية بل دولة مدنية،فرأت الصحفية واسمها سولدي بانهم ليسوا شبابا فارغين او خارج ما يجري في بلدهم كما كانت تتوهم في البداية..انهم ممتلؤون فوجدت كما تقول في ص21 بحرا من الالام وادركت الصحفية المجرية سولدي.
في صفحة 188 وبعد احداث طويلة ومتابعات جادة وتعايش مع الشباب
وبعد ان حصلت على مذكرات احد الابطال الذين استشهدوا في الساحة
ان القدر الكوني الوبائي الذي يغزو البشرية بين حقب زمنية تمتد لقرون شاء ان يتزامن ظهوره هذه المرة مع ثورة الشباب فلولا وباء كورونا لاستحال على القوات الامنية زحزحة الثوار من اماكنهم فقد تحالفت المؤامرة على الشباب مع كورونا رغم فشل الطرف الثالث والطرف الرابع
في الرواية في صفحة 197 الم وحزن والاحتفاء السنوي باستشهاد صفاء السراي، وحزن شفيف للحبيبات اللاتي استشهد احباؤهن في هذه الملحمة وتنتهي الرواية بصورة للبطلة وهي تجلس بقرب قبر حبيبها وهي تحمل العلم العراقي وتردد بحزن ..تحرير...تحرير..تحرير
كل كتاب وانتم بخير..
 


تابعنا على
تصميم وتطوير