أراء

حرب ترامب على «أوبك»

رندة تقي الدين

عشية المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي يعقد في فيينا بعد غد، عاد الكلام عن شن الكونغرس الأميركي والرئيس دونالد ترامب حرباً كلامية على أوبك. فبعد حرب ترامب التجارية على أوروبا والصين وكندا ها هو يعود بتغريدة يلوم فيها «أوبك» على رفع الأسعار كما عاد بعض أعضاء الكونغرس إلى إحياء القانون الذي يمنع […]

اقراء المزيد

قراءة في مآلات معركة الحديدة.. إغلاق الميناء وارد.. لكن الحسم النهائي مستبعد

مدينة الحديدة التي تتصدر عناوين نشرات الاخبار هي عاصمة محافظة الحديدة اليمنية الواقعة غرب اليمن والتي تبعد مسافة ٢٢٦ كيلو متر عن العاصمة اليمنية صنعاء وهي جزء اصيل من منطقة تهامة الممتدة من باب المندب الى شمال ينبع فيما يعرف حاليا بالمملكة السعودية. وتبرز الاهمية الاستراتيجية للحديدة بحكم موقعها الجيوسياسي المهم والذي جعلها مطمعا للقوى […]

اقراء المزيد

مفارقات الحكومة الأردنية الجديدة؟

فوجئت مثلما فوجئ الاردنيون، صانعو رئيس الحكومة الجديد، بعد ان حصد دعمهم وحصوله على ثقة ملكية وفرصة ذهبية من جلالته في التريث في العشر الاواخر من شهر رمضان لطبخ وصفة تليق بالمواطن الاردني بعد صيامه دهرا. لا اعتراض على ما آلت اليه الحكومة الجديدة لأن ردة فعل الشارع باردة جدا وكأن الحراك الذي كان ما […]

اقراء المزيد

ارفعوا العقوبات عن غزة.. ولا لجرائم أمن السلطة “المعيبة” بالمتظاهرات

ارفعوا العقوبات عن غزة ليست مجرد كلمات رددتها الحناجر على دوار المنارة في رام الله، وليست مناشدة إنسانية، ولا هي رجاء لإصلاح حال سكان قطاع غزة، ارفعوا العقوبات عن غزة رسالة وطنية تعني ارفعوا أيديكم عن القرار الوطني الفلسطيني، وارفعوا أيديكم عن مستقبل الشعب الفلسطيني، وارفعوا أيديكم بعيداً عن مصافحة أيدي رجال المخابرات الإسرائيلية، وطهروا […]

اقراء المزيد

الاستبداد الناعم

ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في الفكر السياسي والقانوني، «مصطلح النهايات» الذي أخذ يتردّد خلال العقود الثلاثة الماضية «نهاية التاريخ» و«نهاية الفلسفة» و«نهاية الأيديولوجيا»، وأعقبها مباشرة دعوات لمصطلح «الما بعديّات»: «ما بعد التاريخ» و«ما بعد الماركسية» و«ما بعد العلمانية» و«ما بعد الحداثة» وأخيراً «ما بعد الديمقراطية». واستعدتُ […]

اقراء المزيد

دراسة استراتيجية للاتفاق الأميركي الكوري الشمالي

عندما وصل الرئيس ترامب الى الحكم و بدأ في استلام الملفات الحساسة والعالقة ابلغه الرئيس السابق أوباما بأهمية ملف كوريا الشمالية و ما يشكله من اخطار عالمية و خصوصا على إسرائيل في حال تعاون كوريا الشمالية مع سوريا و ايران بتزويدها ببعض المعدات و التقنيات العسكرية النووية نشر انذاك مقال باللغة الفرنسية يحدد الاستراتيجية الجديدة […]

اقراء المزيد

ماسينيسا إلى بوتفليقة: رهانات الجزائر في الاستقرار والاستمرار

شكلت ثنائية الاستقرار والاستمرار منذ القديم أهم تحدٍ ظل يأرق قادة وزعماء أنظمة الحكم في الجغرافيا التي تشغلها جزائر اليوم، إذ لا تمر فترة حتى تشهد اضطرابات ونزاعات وحروب تؤدي بها في النهاية إلى حالة من الفوضى والضعف والعجز تسهل أمر احتلالها من قبل القوى الخارجية. ومثل هذه الظروف هي التي جعلت أطول عمر دولة […]

اقراء المزيد

عيون وآذان (ترامب وكيم اتفقا)

الرئيسان دونالد ترامب وكيم جونغ-أون اتفقا والمهم التنفيذ فالأمور بخواتيمها كما يقول المثل، وأرى أن التنفيذ ممكن وسيبدأ بسرعة. هم أيضاً يريدون وقف تخصيب اليورانيوم، وهذا ليس لإنتاج قنبلة نووية فقط وإنما له أسباب اقتصادية، ويُستعمل في الطاقة السلمية. عصابة الشر تريد أيضاً تفكيك المفاعلات النووية الكورية الشمالية مع أن الولايات المتحدة تقود العالم في […]

اقراء المزيد

هل ترتقي قبائلنا بخطابها وسلوكها إلى مستوى التحديات الجسيمه وتتكلم سياسة

أتساءل، هل حقا أن الأردنيين يريدون الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات، ومحاربة الفساد، وهل حقاً تهمهم الدولة وسيادتها وسيادة القانون والانفتاح على الأخر، وهل تعنيهم مفاهيم الوطن والوطنية والعروبة والصهيونية وأوطماعها، وهل يهمهم هوية من يحتل البلد ويحكمه عن بعد، هذه كلها مفاهيم بعضها يتناقض تماما مع طبيعة المنظومة القبلية والعشائريه ومصالحها، وبعضها […]

اقراء المزيد

من “قاد الشعب السوري إلى الكارثة”؟

“فيما يتعلق بالوضع الراهن في الجمهورية العربية السورية، ننصح وزير الدفاع الأميركي بدراسة خريطة الوضع في هذ البلد. جميع بؤر مواجهة إرهابيي “داعش” في سوريا موجودة فقط في المناطق، الخاضعة لسيطرة واشنطن”. المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف. اعتبر وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، James Norman Mattis، تدخّل روسيا وإيران العسكري، ودعمهما للرئيس السوري، […]

اقراء المزيد