وصول موازنة 2020 الى مجلس النواب … البرلمان يعد بإكمال تشريع قانون الانتخابات نهاية الاسبوع الحالي

الزوراء/ يوسف سلمان:
اعلن ممثل الحكومة في البرلمان طورهان المفتي ، عن وصول قانون الموازنة العامة 2020 الى مجلس النواب رسميا عصر امس ، فيما شهدت جلسة البرلمان مناقشات عامة ومداخلات عن قانون الموازنة الإتحادية لعام2020 .
بالمقابل اعلن نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي ان البرلمان سيكمل تشريع قانون انتخابات مجلس النواب، نهاية الاسبوع الحالي .
وانهى مجلس النواب تقرير ومناقشة مشروع تعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم ٣٠ لسنة ٢٠٠٥، فيما قرر تأجيل التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي ، حيث وجهت رئاسة البرلمان بعقد اجتماع جديد، للجان المعنية مع ممثل الحكومة ظهر اليوم الثلاثاء بشأن قانون الضمان الصحي .
كما دعت رئاسة البرلمان ، اللجان النيابية إلى إستمرار عقد اجتماعاتها الدورية للإسراع في تهيئة مشاريع القوانين وفق السياقات الدستورية والنظام الداخلي، بما يتناسب مع المرحلة الحالية وحاجات المواطنين لتوفير الخدمات الأساسية ، فيما انهى مجلس النواب تقرير ومناقشة 8 مشاريع قوانين .
الى ذلك اوصت لجنة الخدمات والاعمار النيابية بالالتزام التام بالتصاميم الاصلية والكشوفات الاولية التي تم التعاقد عليها لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير ، مؤكدة عدم السماح باختزال او حذف فقرات او الغاء مواصفات من اجل تقليل الكلف المالية .
وقال عضو اللجنة النائب برهان المعموري في مؤتمر صحفي مشترك تابعته” الزوراء”، ان “ منذ الاعلان عن تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير ، استبشر العراقيون بمردودات اقتصادية ايجابية وسيادية وفي كل الجوانب ، وذلك لحاجتنا الماسة لهكذا مشروع يرفع من مستويات العراق مع اغلب طرق تجارة العالم “.
واوضح ان “ التأخير المستمر في تنفيذ مراحل المشروع جعلنا نتساءل عن الاسباب التي تعرقل التنفيذ والمستجدات المتداولة لدى الكثير من المعنيين حول تغيير بعض فقرات التصاميم ، من اجل توفير المبالغ اللازمة لتعجيل انجازه ، ماقد يؤدي الى قلة فاعليته وقلة الاستيعابية المتوقعة ، خاصة ما يدور حول الاعماق التصحيحية واطوال الارصفة وغيرها “.
وتلا المعموري جملة توصيات ، منها “ تزويد مجلس النواب لجنة الخدمات ، بتقرير مفصل يؤكد عدم التلاعب بالتصاميم الاولية مع ملائمة جميع فقرات ومقترحات ومرافق الميناء للمعايير الدولية التي تؤهله لان يكون من اهم الموانئ في المنطقة ليكون قادرا على الربط التجاري وحسب السعات التصميمية التي انشئ من اجلها “، مبينا ان “ اللجنة بصدد استضافة وزير النقل ومدير الموانئ ودائرة المهندس المقيم للتداول حول ماتم منه ، انسجاما مع مبدأ الشفافية لقطع الشك باليقين ، من اجل انجاح هذا المشروع العملاق الذي سيجعل العراق قبلة العالم التجارية “.

About alzawraapaper

مدير الموقع