وزير التجارة: الحنطة المحلية حققت غزارة بالانتاج وثبتت جودتها لتوزيعها في الحصة التموينية

بغداد/ الزوراء:
أكد وزير التجارة محمد هاشم العاني، أن موسم الحنطة الحالي هو الأكثر غزارة في تاريخ البلد، مبينا أن الحنطة المحلية المسوقة هذا الموسم وثبتت جودتها بعد طحنها وتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وقال وزير التجارة محمد هاشم العاني في بيان تلقت «الزوراء» نسخة منه: إن كميات الحنطة المحلية المستلمة في مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب تقترب من اربعة ملايين طن ليكون هذا الموسم هو اكثر المواسم غزارة في الكميات المسوقة لمخازن وزارة التجارة وفي تاريخ زراعة الحنطة في البلاد.
وأضاف: أن بيادر الخير في هذا الموسم بدأت في منتصف شهر نيسان الذي شهد تسويق اولى كميات الحنطة المحلية الى سايلو السماوة في محافظة المثنى والتي بلغت حينها بحدود 16 طنا لتصل الكميات المستلمة اليوم الى ( ۳۹۹۳۲۹۳٫۰٥۱) مليون طن حنطة بانواعها.
ولفت الى أن حملة التسويق الكبرى شهدتها محافظات الجنوب والوسط لتسهم في تأمين حنطة هي الاجود بين المواسم السابقة، وذلك بعد ان اثبتت الحنطة المحلية المسوقة هذا الموسم جودتها بعد طحنها وتوزيع مادة الطحين الى العائلة العراقية كحصة شهرية ضمن مفردات البطاقة التموينية.
وأكد العاني: أن الاهتمام الذي توليه الحكومة والسيد رئيس مجلس الوزراء بحملة التسويق لهذا الموسم والدعم المستمر الذي وجهنا به في مواقع الاستلام والتواصل مع الفلاحين والمزارعين والحرص على تذليل كافة المعوقات والعمل على حلها الى جانب فتح خطوط ساخنة تتلتقى الشكاوى مباشرة، مبينا أن الموسم التسويقي هذا العام شهد استعادة ثقة الفلاح والمزارع بالحكومة في موسم تكاتف، بعد ان استطعنا أن نؤمن مستحقات الفلاحين وعدم تأخير صرف المستحقات اكثر من 72 ساعة ، فيما كانت اكثر المواقع تصرف المستحقات في اليوم التالي.
وأوضح: أن كميات الحنطة المسوقة لغاية يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شهر تموز 2019، بلغت ( ۳۹۹۳۲۹۳٫۰٥۱ ) مليون طن موزعة على حنطة ناعمة درجة اولى ( ۳٤۸٤٦۷۷٫۳٦۹) مليون طن، و حنطة ناعمة درجة ثانية (٤۷۲٦٥۲٫۸۱۱ ) الف طن ، و حنطة ناعمة درجة ثالثة ( ۳٥۹٦۲٫۸۷۱ ) الف طن .
وتابع: أن محافظة صلاح الدين في مقدمة المحافظات المسوقة للحنطة بكمية تجاوزت (٦٢١) الف طن وتلتها واسط التي توقف فيها التسويق (٥۱۲۹۲۹٫۰٤ ) الف طن، مبينا أن كميات الحنطة المسوقة الى نينوى اخذت بالتصاعد وبلغت لغاية اليوم (٤۱۹۰٦۱٫۸) الف طن.

About alzawraapaper

مدير الموقع