واسط تعلن فرز 60 ألف قطعة أرض سكنية لتوزيعها بين المواطنين

بغداد/ الزوراء:
أعلنتِ الادارة المحلية في محافظة واسط، امس الاثنين، استحصال الموافقةَ المطلوبة لشمول جميع شرائح المواطنين بقطع الاراضي، فيما أكدت فرز 60 الف قطعة ارض سكنية.
وقال محافظ واسط، محمد المياحي، في بيان اطلعت عليه «الزوراء» إن “ادارة المحافظة استحصلت موافقة الحكومة على خطة السكن وشمول جميع شرائح المواطنين بآلية توزيع قطع الاراضي السكنية”. منوها الى ان “اللجنة المكلفة بتخصيص الاراضي تمكنت من مسح الاراضي التي ستوزع بين المواطنين”.
واضاف المياحي ان “الاراضي السكنية سيتم توزيعها بين جميع شرائح المجتمع ضمن حدود التصميم الاساسي للاقضية والنواحي بموجب قرار مجلس الوزراء المرقم 70 لسنة 2019″. مشيرا الى ان “المحافظة انتهت من تشكيل لجنة عليا للسكن وتوفير السكن الكريم للاسر الواسطية، وانهاء حالة العشوائيات في المحافظة للابد من خلال تخصيص قطعة ارض سكنية لكل اسرة». مشيرا الى «ان اللجنة ستعمل على الحد من اتساع ظاهرة البناء في الاراضي الزراعية والعشوائيات، مما ادى الى الغاء معالم المدينة وانشاء احياء جديدة خارجة عن التصميم الاساس للمدن، يصعب توفير الخدمات لها”.
وذكر المياحي ان “ادارة المحافظة مستمرة بعملية فرز الاراضي السكنية وتوزيعها بين الشرائح المشمولة ضمن المبادرة الوطنية للسكن”. لافتا الى ان “المبادرة تتضمن توزيع 120 الف قطعة ارض سكنية مجانا بين المواطنين في عموم الاقضية والنواحي ومركز مدينة الكوت”.
واوضح ان “اللجنة اكدت وجود ازمة حقيقية بالمحافظة بقطاع السكن من خلال وجود آلاف الاسر التي لجأت الى السكن بالعشوائيات واستغلال الاماكن العامة للدولة، مما تسبب في تلكؤ الاستثمارية والاضرار بالتخطيط العمراني للمدن، مما سبب ارباكا في عملية تقديم الخدمات”. لافتا إلى أن “المحافظة حصلت على الدعم الحكومي في منح ادارة واسط صلاحيات احالة المشاريع الوزارية من قبلها، وخصوصا مشاريع شبكات مياه الصرف الصحي، فضلا عن ايجاد حلول سريعة لأصحاب العقود والاجور اليومية والمحاضرين المجانيين لسد الشواغر في مدارس المحافظة”.

About alzawraapaper

مدير الموقع