نقابة الصحفيين العراقيين ومنظمة اليونسكو توقعان اتفاق تعاون لخدمة مسارات العمل الصحفي بالعراق

نقابة الصحفيين العراقيين ومنظمة اليونسكو توقعان اتفاق تعاون لخدمة مسارات العمل الصحفي بالعراق

نقابة الصحفيين العراقيين ومنظمة اليونسكو توقعان اتفاق تعاون لخدمة مسارات العمل الصحفي بالعراق

بغداد/نينا:
وقعتْ نقابة الصحفيين العراقيين ومنظمة اليونسكو /مكتب العراق امس السبت اتفاق تعاون لخدمة مسارات العمل الصحفي بالعراق. ووقع الاتفاق عن نقابة الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي نقيب الصحفيين وعن منظمة اليونسكو-مكتب العراق /أكسل بلات/مدير مكتب المنظمة في العراق. ويضع الطرفان في اعتبارهما ان اليونسكو يرغب في تعبئة الشركاء في المجتمع المدني للمساهمة في تحقيق الاهداف والاولويات بما في ذلك تلك المتعلقة بتعزيز حرية التعبير وتطوير قطاع الاعلام وتعزيز حق الجميع في الحصول على المعلومات والمعرفة في العراق.
كما يضع الطرفان في اعتبارهما بان هذا التعاون من شأنه ان يخدم مصالحهما المشتركة وان يسهم في تعزيز وحماية حرية التعبير كحق يمارس في جميع اشكال الاتصالات والاعلام وتعزيز التنمية والديمقراطية والحوار من خلال تمكين المؤسسات الاعلامية واصحاب العلاقة والمواطنين. وتضمن الاتفاق والعمل بشكل مشترك على تعزيز حرية التعبير وتطوير قطاع الاعلام وتعزيز حق الجميع في الحصول على المعلومات والمعرفة في العراق والاسهام الفاعل في تعزيز وحماية حرية التعبير كحق يمارس في جميع اشكال الاتصالات والاعلام وتعزيز التنمية والديمقراطية والحوار من خلال تمكين المؤسسات الاعلامية واصحاب العلاقة والمواطنين.
ويشمل التعاون اجراءات لتعزيز حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات في العراق بما في ذلك تعزيز حرية التعبير وحرية الحصول على المعلومات في العراق من خلال المساعدة في اعداد استراتيجية لتعزيز هذه الحريات مع تعزيز قدرات الصحفيين من خلال توفير فرص افضل للبحث والتدريب من اجل تعزيز تطوير وسائل الاعلام في العراق، ورفع مستوى سلامة الصحفيين العراقيين ومعالجة قضية الافلات من العقاب لاعمال العنف ضدهم وذلك في اطار خطة/الامم المتحدة لسلامة الصحفيين ومسألة الافلات من العقاب”. وتقوم اليونسكو من جهتها بتنفيذ كل التزاماتها في هذا الاتفاق وفقاً لوثيقة المشروع وخطة العمل وستقوم بصرف الاموال الممنوحة من النقابة للمشروع وفقاً لميزانية المشروع الملحقة بالاتفاق والتي سيتم استخدام الاموال الممنوحة من الشريك للمشروع وفقاً للوائح والقواعد المالية لليونسكو.
وسيقوم اليونسكو بانشاء حساب منفصل /Fund-in-trust/ للمشروع وتسجيل جميع الايرادات والنفقات المرتبطة بالمشروع فضلا عن تكاليف الدعم البرنامجي بنسبة 13 % كنسبة ثابتة، وبما ان حسابات اليونسكو المصرفية تمسك بالدولارات الامريكية فان المساهمات والمدفوعات التي تجرى بعملات اخرى تسجل في حساب المشروع بسعر الصرف المعمول به في الامم المتحدة في تاريخ العملية او بالسعر المعمول به في سوق الصرف وقت التحويل. وسيتعاون الطرفان بشكل وثيق لتخطيط وتنفيذ ورصد وتقييم جميع انشطة الاتصال المتعلقة بالمشروع/ البرنامج وسوف تستند هذه الانشطة على خطة الاتصالات التي تغطي مدة هذا الاتفاق والتي سيتم الموافقة عليها من قبل الطرفين، وخلال تنفيذ خطة الاتصالات سيمنح الطرفان وقت معقول للطرف الاخر لتحقيق المهام المتفق عليها. يوافق الشريك على احترام قوانين البلد الذي يعمل به ويضمن انه لن يسمح لاي مسؤول من اليونسكو التربح بشكل مباشر او غير مباشر من هذا الاتفاق، ويشهد ويضمن الشريك انه او اعضائه ان قد سبق الحكم عليهم جرائم ولادعاوى قضائية او اجراءات تتخذ ضده حاليا، وفي حال حدوث ذلك يجب على الشريك اخطار اليونسكو على الفور .

About alzawraapaper

مدير الموقع