من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون…فزت بالعديد من الجوائز في أكثر المعارض التي شاركت فيها أو أقمتها…الفنان التشكيلي وليد نصر الله لـ “الزوراء” : قمت بعمل سكيج خاص اسميته “بانوراما المتحف العراقي”

حوار – جمال الشرقي

عرفت الفنان التشكيلي وليد نصر الله يوم كنت تلميذا عنده في قسم الفنون التشكيلية بمعهد الفنون الجميلة عام اثنين وثمانين من القرن الماضي. استاذ في فن الرسم يتابع طلبته بشغف وحب، لا يكل ولا يمل ولا يقتصر عمله في المعهد كأستاذ بل هو مشارك فعال في جميع معارض المعهد وله علاقات جيدة مع جميع فناني العراق .
الفنان نصر الله بدات هواياته للرسم اذ كان عمره اربع سنوات – تاثر برسامين في منطقة سكناهم ومنهم الفنان التشكيلي بياتي ومنعم وكانا من الرسامين المشهورين في رسم اللوحات الكبيرة لماكيتات الافلام السينمائية التي تعرض في صالات العرض السينمائية في بغداد – كسينما الخيام وروكسي وعلاء الدين والسندباد وغيرها .

كان نصرالله مولعا بهذين الفنانين الى حد كان يراقب الفنانين وهما ينفذان لوحاتهم لساعات طويلة .. الزوراء التقت الفنان وليد نصر الله واجرت معه الحوار التالي :-
-الزوراء ترحب بك استاذ وليد اجمل ترحيب وتجري معك حوارا لتسليط الضوء على سيرة حياتك ومنجزاتك الفنية
– اهلا وسهلا بكم وبالزوراء العراقية .
-نود اولا ان نبدأ السيرة من البطاقة الشخصية الكاملة لطفا ؟
– الفنان الرائد وليد نصرالله عبدالرحمن العباسي \ 1949 بغداد، منطقة جديد حسن باشا في المنطقة المواجهة لدار الحكومه في القشلة، خريج كلية الفنون الجميله – بغداد 1972 – 1973 .
– لكل مبدع بيئة وعائلة عاش في كنفها وربما كانت السبب في رسم طريقه ونهجه حدثنا عن النشأة وتأثيرها عليك ؟
– انا اصلا من عائلة فنية حيث كان والدي من مؤسسي التصوير الفوتوغرافي في العراق، حيث كان له محل للتصوير في شارع المتنبي منذ عام 1924وقد تاثرت به منذ الطفولة حيث كان يشجعني وبشكل كبير على الرسم، ولاول مرة وجدته يعمل عملا نحتيا من الاسمنت المسلح لجامع ذي طابقين وعلى غرار ماكيتات المهندسين المعماريين حيث كان ينفذ العمل في دار فارغ لنا في نفس المنطقة. كان يصطحبني معه لمشاهدته اثناء العمل – ولا زال ذلك الجامع محتفظا به لدي . كما تاثرت بوالدي من خلال ما اشاهده في الاستوديو من صور فوتوغرافية عن محافظات العراق وعن ازقة ومناطق بغداد واهم المعالم الموجودة فيها، وقد اثرت تلك الصور والمواضيع حتى على اختياري للمواضيع البغدادية في اعمالي الفنية في الفترة الاخيرة من عمري الفني.
– كيف بدات هواية الرسم متى وكيف تجسدت حدثنا عن بداياتك الفنية باسهاب؟
– بدات كما قلت هوايتي للرسم منذ الصغر عندما كان عمري اربع سنوات حيث كان في منطقتنا الرسامان المعروفان \ بياتي ومنعم \ حيث كانا من الرسامين المشهورين في رسم اللوحات الكبيرة لماكيتات الافلام السينمائية التي تعرض في صالات العرض السينمائية في بغداد – كسينما الخيام وروكسي وعلاء الدين والسندباد وغيرها – وقد كانا صديقان للوالد رحمه الله. وقد كنت اقف لساعات في محلهما خلال تنفيذهم للاعمال لا سيما خلال رسمهم لافلام العصابة او الكاو بوي. كما كانا يمداني بالوان الباستيل لاقوم بالرسم وتقليدهم. وقد اعجبوا كثيرا باعمالي واكدوا دائما لوالدي بموهبتي المبكرة لما شاهدوه من اعمال نفذتها.
– كيف ومتى شعرت انك يجب ان تكون رساما ؟
— كنت طفلا ارسم وارسم وارسم 0وشعرت حينها باني ساكون رساما ان شاء الله 00ولو كنت لا اعرف معناها الحقيقي 00
– المشجعون منهم وماذا شاهدوا ليشجعونك 0
— في فترة الطفولة كانا الرسامين \ بياتي ومنعم \ وما شاهدوه من اعمال كنت انفذها امامهم 0 اضافة لتشجيع والدي رحمه الله 0 كما ان المرحوم الفنان شاكر حسن ال سعيد كان مدرسا لمادة الرسم في المتوسطة النظامية التي قضيت فيها ثلاث سنوات دراسية كان خلالها معجبا وبشكل كبير باعمالي التي كنت انفذها في الصف 0 حتى انه زودني بورقة مكتوب عليها \ الى معهد الفنون الجميلة ببغداد – نؤيد لكم ان الطالب وليد نصرالله ذو امكانية كبيرة في مجال الرسم راجين تسهيل مهمة قبوله في المعهد حيث فاز في المعرض القطري السنوي لمدارس القطر والذي اقيم ببغداد… وللاسف لم تسعفني الظروف للتقديم للمعهد في ذلك الوقت. وفي مرحلة الاعدادية، اعدادية النضال للبنين ببغداد – كان استاذي لمادة الرسم المرحوم \ الفنان بهجت عبوش \ وهو من الفنانين الرواد والذي كان معجبا باعمالي التي كنت انفذها في مرسم المدرسة ذي الصالة الكبيرة – وكان يؤكد لي بضرورة التقديم للاكاديمية لمزاولة الرسم هناك ولانه يجد ان مستقبلي سيكون هناك… وفعلا كان ذلك حيث قدمت للدراسة في الاكاديمية والحمد لله كانت رغبتي بذلك.
– هل تتذكر الرسوم الاولى وهل وثقت بعضا منها ؟
– نعم اتذكر ذلك وقد كنت محتفضا للبعض منها، وللاسف سرقت من داري اثناء سرقة البيت في العام 1991 في اليوم الثالث من عيد الاضحى.
– مع الدراسة كيف تمت الموهبة واول مشاركه لك هل في معرض – ام اي مكان؟
– ذكرت ذلك في الفقرات اعلاه، اول مشاركة كانت في المعرض القطري لمدارس القطر، المرحلة المتوسطة، اضافة الى مشاركتي في معرض اقيم خارج العراق كان الاستاذ المرحوم الفنان شاكر حسن ال سعيد قد اخذ مني ثلاثة اعمال بغية المشاركة بها.
– اول لوحه شعرت من خلالها انك صرت صاحب مضمون وما هو مضمونها؟
– لوحة المنظر الطبيعي التي شاركت بها في المعرض القطري وفزت بها في مرحلة المتوسطة.
– كيف كنت تخطط لترسم او كيف تستنبط لوحاتك في بداية مسيرك؟
– كنت في المرحلة الابتدائية اضع موضوعا امامي واقوم برسمه كما كنا نعمل ذلك في المراحل الاولى لطلبتنا في المعهد، كما كنت في نفس المرحلة ارسم صورا لافلام الكاو بوي من مخيلتي.
– اعمالك ومشاركاتك في – الابتدائية – المتوسطة – الاعدادية – الكلية.
– اجبت عليها في المراحل الابتدائية والمتوسط. اما في المرحلة الاعدادية فقد كان المرحوم بهجت عبوشي ياخذ البعض من اعمالي ولا نعرف منه بالتاكيد منه اين مصيرها سوى قوله \ اخذها للمشاركة فيها في المعارض لا سيما لم اكن أأكد عليه اكثر من ذلك لانشغالي بالدروس الاخرى ولاني كنت في الفرع العلمي من الدراسة . اما في الكلية فقد كنت مشاركا في المعارض السنوية للكلية. وفي فترة الدراسة في الكلية كنت قد شاركت بلوحة في معرض جمعية التشكيليين العراقيين كانوا قد اعترضوا اعضاء الجمعية على عرضها اولا لكوني ما زلت طالبا ولا يسمح للطلبة بالمشاركة بمعارض الجمعية – الا ان المرحومين الفنانين فائق حسن واسماعيل الشيخلي وهما من اعضاء لجنة اختيار الاعمال التي ستعرض في المعرض وهما ايضا من اساتذتي في الكلية سمحوا لي بمشاركة العمل لكونه عملا يستحق العرض. شكرا لهما.
– هل اصريت ان تدخل اكاديمية الفنون ولماذا ؟
– نعم اصريت ان ادخل الاكاديمية وذلك لكي احقق امالي واحقق رغبتي .
– الاختبار الاكاديمي كيف ومن اختارك وكيف النتائج؟
– اديت الاختبار وبكل سهولة حتى اتذكر بان المرحوم الفنان كاظم حيدر اثناء تجواله في القاعة الامتحانية وخلال المراقبة وبعد ان وقف لبرهة من الوقت وهو يلاحظني وانا ارسم قال لي بعد ان ابدى اعجابه برسمي \ اترك الرسم وغادر القاعة فرسمك جيد واعتبر نفسك مقبولا في الاكاديمية \ ولم اكن اعلم بانه استاذ في الاكاديمية وشعرت باني اعرفه منذ زمن طويل، وفعلا نجحت في الاختبار بعد اعلان النتائج.
– بعد الكلية انفتحت الاجواء وكنت فنانا حدثنا عن تلك المسيرة.
– كانت المسيرة طويلة وصعبة بعض الشيء كنت افكر من اين ابدا واي اسلوب ساتبع لانال النجاح. كلفني الاستاذ الفنان غازي السعودي وهو استاذي في الكلية وكنت من الطلاب المتميزين عنده وهو لا يزال يذكر ذلك ويؤكد لكثير من الفنانين باني كنت افضل طالب عنده في استخدام مادة الموزائيك وقد كلفني وانا كنت ما ازال طالبا في الصف الرابع اكاديمية بمساعدته في تنفيذ جدارية الموزائيك المواجهة لقصر المؤتمرات ببغداد وقد نالت اعجابه خلال التنفيذ، كما كلفت وبطريق الصدفة عن طريق احد اقاربي برسم جدارية لرئاسة اللجنة العليا للعمل الشعبي كانت بمساحة \ اثنين متر ونصف في ستة امتار \ كانت قد وضعت في مبنى الرئاسة، وقد نالت اعجاب المسؤولين وبشكل كبير وقد نفذت بالالوان الزيتية على الكانفس وبالاسلوب الاكاديمي الذي اعتمدته في اسلوبي الفني، وتبعتها أعمال أخرى واخرى.
– ما اطروحتك؟
– اسم الاطروحة /هل اثرت فكرة تحريم التماثيل والصور الجدارية قبل الاسلام على حركة الايكنوكلاست عند البيزنطينيين/.
– مشاركاتك الفنية كفنان مشارك وليس رئيس متى ومع من؟
– شاركت في عدة معارض جماعية شاركت مع غالبية الفنانين الرواد ومن تبعهم من جيل الستينات والسبعينات وحتى الثمانينات.
– اول معرض شخصي متكامل متى واين وماذا ضم من لوحات؟
– اول معرض شخصي كان في الجزائر عام 1983 وقد ضم حوالي عشرون لوحة زيتية وبالأسلوب الأكاديمي شملت مناظر طبيعية من وحي الجزائر ومن التراث الجزائري والتقاليد والعادات الشعبية فيها.
– قاسم محسن فنان تشكيلي فقط ام تعدد في اسلوبه كنحات وخزاف والوان اخرى؟
– المعروف عن الفنان قاسم محسن من انه رسام تشكيلي ملون \ وقد اضاف من خلال اسلوبه باستخدام تقنية في اللوحة يوحي للمتلقي بانه نحات – كما ان استخدامه للمسح في البعض من لوحاته ولاجزاء معينة توحي للمتلقي بانه خزاف. – واود ان اضيف بان الفنان قاسم محسن احد طلبتي في معهد الفنون الجميلة – الدراسة الصباحية ومن الطلبة المتميزين الذين اعتز بهم لامكانياته الفنية .
– مشاركاتك الدولية؟
– مشاركات كثيرة وقد ذكرت الكثير منها في معرض اجاباتي .
– نهجك في التشكيل هل كان واحدا ام حصلت عليه تغييرات ونعني هل تعددت مضامينك ام طغى عليك اللون البغدادي مثلا ؟
– يمر الكثير من الفنانين بعدة تغييرات تطرأ على لوحاتهم – يكون الاسلوب واحدا الا ان الاختلاف هو في المواضيع التي يتناولها الفنان وقد كنت كذلك ويستطيع الفنانون المتابعون لأعمالي ان يلاحظوا ذلك جليا. واخيرا كان الاسلوب الذي اعتمدته في الرسم منذ زمن طويل هو المواضيع البغدادية وباسلوب تميزت به عن باقي الفنانين ولم يستطع احد منهم أن يقوم بتقليدي بالاسلوب ابدا، وان كان كذلك فلم يستطيعوا اخراج نفس التقنية والخصوصية التي تميزت بها في لوحاتي.
– اين تضع نفسك مع معاصريك ؟
– يجيب على هذا السؤال الفنانون المعاصرون فانا اتمسك بالمقولة \ من مدح نفسه فقد ذمها .
– المناصب التي تحملت عبئها ؟
– الكثير من المناصب كلفت بها منذ ان تعينت في معهد الفنون الجميلة .
وزارة التربية ما بين رئاسة فرع الرسم ومقرر القسم ورئاسة قسم الفنون التشكيلية في المعهد وباوقات متفاونة.
كان آخرها تسلمي للقسم منذ عام 2009 وحتى فترة احالتي على التقاعد في العام 2017 – كان القسم وللأسف يعاني بعضا من المشاكل التي تراكمت خاصة على قسم الفنون التشكيلية والذي وصل الحد به الى ظهور نخبة غير كفوءة وغير معلومة الجهات التي تدفعها في حينها ولها غايات مريبة حتى وصل الحد بها الى الترويج .
الغاء فرع الكرافيك في القسم بحجة عدم وجود كادر تدريسي مخلص يكفي لسد احتياجات الفرع ناسين بان الفرع قد افتتح منذ العام 1974 من قبل الفنان الرائد رافع الناصري بعد ان عانى ما عاناه من تلبية احتياجات .
تخرج على ايديهم خيرة فناني الكرافيك منذ العام 1974 منهم من غادر العراق فخورين بانجازاتهم وممثلين العراق بفنهم – ومنهم من هم تدريسيون في كلية الفنون حاليا.
– هل لديك مؤلفات؟
– كنت في فترة السبعينات محررا للصفحة الفنية في مجلة الجندي الغراء – وكتبت بحوثا فنية تخص الفنانين في عصر النهضة الاوربي وغيرهم.
– هل حصلت على الجوائز؟
– نعم وبشكل كبير جدا في اكثر المعارض التي شاركت فيها اواقمتها بنفسي .
– تعاونك مع الاذاعة والتلفزيون وهل اعددت برامج للتلفزيون سابقا وحاضرا وهل تمت استضافتك في قنوات او إذاعات؟
– كنت دائما متعاونا مع الإذاعة والتلفزيون، ألبي طلباتهم حين يطلبون مني ان اتكلم عن امر يهم الحركة التشكيلية العراقية دون المس باي احد. لم اعد برنامجا للتلفزيون وذلك لعدم وجود الوقت الكافي لذلك. نعم تمت استضافتي ولعدة مرات ومناسبات للتحدث من خلال عدة قنوات تلفزيونية او اذاعية.
– حدثنا عن نفسك كمدرس تشكيل ومن من الفنانين تخرج على يديك؟
– كنت منذ ان تعينت في المعهد عام 1974 وحتى احالتي على التقاعد عام 2017 اي خدمة 43 سنة قضيتها في المعهد حريصا على إعطاء كل ما املك من معلومات تزيد في امكانية طالبي وتجعله يميز من الاساتذة من هم اكثر فائدة من الاخر واستفاد من فلان اكثر من الاخر. تخرج الكثير الكثير من الفنانين على يدي وانا افتخر بهم لانهم قد وصلوا الى مراتب كبيرة واصبحوا يتقلدون مناصب يحسدون عليها في كلية الفنون الجميلة ومعاهد الفنون الجميلة المنتشرة في القطر، ومنهم \ جنابك انت \ من الذين اعتز بهم كثيرا – ومنهم ايضا الفنان محمد الكناني، والفنان خليل الواسطي والفنان عاصم فرمان والفنان اوميد عباس والفنان فاضل وتوت والفنان قاسم محسن والفنان حيان والفنان علاء الحمداني والفنان حسن عبود والفنان ثامر مجيد والفنان فاضل عبدالله والفنان خالد جبر والفنانة كريمة هاشم والفنانة منى مرعي والفنانة لميعة جاسم والفنانة انغام محمد جواد اموري والفنانة هدى اسعد والفنانة سهاد حسن التي شغلت الان منصب رئاسة قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون للبنين والفنانة زينة سالم والفنانة عشتار جميل حمودي والفنانة نادية فليح والفنانة ندى الحسناوي والفنان شاكر خالد والفنان عادل جبار والفنان ناصر الهنداوي والفنان موسى عباس والفنان موفق الدباغ والفنان هيثم حميد والفنان هشام رسمي رئيس فرع الفخار في معهد الفنون والفنان ناطق الالوسي والفنان ماجد البياتي والذي عينته رئيسا لفرع الكرافيك بعد استقدامه من قبلي من معهد البنات – والفنان صباح حميد والفنان الدكتور ثامر الشيباني والفنان زياد بقوري والفنان سعد العاني والفنان حيدر خالد واخرون اعتذر لعدم ذكر اسمائهم – ويشرفني ان يكون احد طلبتي ممن استلم مهام وزير التربية الاستاذ فهد سالم الشكره والاستاذ الفنان ابو السعد الذي استلم منصب مدير الاشراف التربوي في وزارة التربية العراقية واخرون اتمنى لهم طول العمر والسعادة الدائمة.
– هل تحتفظ باعمالك وكم خزينك؟
– نعم احفظ البعض من اعمالي الفنية البعض منها عندما كنت طالبا في الاكاديمية – لدي من الاعمال الان ما يؤهلني للقيام باقامة معرض شخصي .
– المعهد ودوره الريادي في الحركة الفنية في العراق؟
– لقد كان لمعهد الفنون الجميلة واخص بالذكر المعهد الام ومنذ تاسيسه في عام 1936 له دور رئيس وفاعل في الحركة التشكيلية العراقية – فهو منذ تاسيسه وما يزال اضافة الى المعاهد المنتشرة في محافظات القطر الرافد الاساس في رفد الفنانين وبمختلف الاختصاصات الفنية في الساحة الفنية العراقية هذا اضافة الى رفد مدارس القطر \ المراحل الابتدائية بمعلمين تربويين وبمختلف الاختصاصات ومؤهلين للتدريس وبكل امكانية في المدارس العراقية فكل ما نجده الان هو نتاج معهد الفنون ولا انسى دور اكاديمية الفنون الجميلة والمنتشرة ايضا في ارجاء القطر وبفضلها في رفد الفنانين وبمختلف الاختصاصات ورفد مدرسي التربية الفنية في المدارس في المرحلة المتوسطة والاعدادية – فتحياتي للكوادر التدريسية في المعاهد وكليات الفنون وما يقومون به من جهد فاعل لخدمة العراق العزيز.
– ما نشاطاتك خلال العطلة ؟
– الحقيقة لا يوجد لدي نشاط حقيقي الان، فانا اقوم والاهل براحة استجمام حقيقية في ارجاء تركيا وبمختلف محافظاتها.
– ما الذي بيدك الان واين انت؟
– الذي بين يدي الان الاجابة للاسئلة التي بعثت بها الي.
– بخصوص نقابة الفنانين التشكيليين هل لديك راي؟
– نقابة الفنانين هي الجهة التي تمثل الفنانين عامة واتكلم هنا فيما يخص الفنانين التشكيليين فانا اجد ان النقابة لم تقم بواجبها الذي يجب ان يكون – نحن نعلم بان الفنانين الذين لهم دور متميز في الحركة التشكيلية وكما هو معمول به في الدول الاوربية وحتى في الاقطار العربية متميزين عن غيرهم من الفنانين كالشباب مثلا والجيل الذي قبلهم – يجب ان يكون للفنان الحاصل على لقب \ رائد \ والذي حققته له جمعية التشكيليين العراقية متمثلة برئيسها الفنان قاسم سبتي، ومن معه من اعضاء الجمعية فلقد كانت بحق التفاتة رائعة يشكرون عليها ويقدم لهم الثناء لانهم استطاعوا ان يحققوا منجزا رائعا لن ينسى ابدا – فلمَ لا يقوم اعضاء نقابة الفنانين بمبادرات مشابهة لتلك التي قامت بها الجمعية؟
– باعتبارك مدرسا في المعهد، اهم منجز تحقق في المعهد؟
– كنت دائما في المعهد حريصا على سمعته كما ان اعتزازي بالاساتذة الذين خدموا في المعهد المتوفون منهم والاحياء وبالذات اساتذة قسم الفنون التشكيلية الذين خدموا المعهد وبشكل فاعل ولا يزال تذكر أسماؤهم في الحركة التشكيلية العراقية فقد سعيت جاهدا بتكريم تلك النخبة الخيرة من الاساتذة وما لهم من دور فاعل واساس في بناء هذا الصرح الكبير في المعهد الام، فلقد استحصلت موافقة المسؤولين في وزارة التربية على الفكرة والمقترح الذي قدمته من قبلي لهم \ تكريم اساتذة القسم تيمنا مني بهم – حيث تم تسمية القاعات الدراسية التي عملوا بها وقضوا ريعان شبابهم بها باسمائهم، حيث قمت بوضع لوحة نحاسية ذكرت فيها اسم المدرس ووضعت على ابواب القاعات، اضافة لذلك تم وضع لوحة مزججة داخل القاعة تحتوي على نبذة مختصرة عن حياة الفنان والبعض من لوحاته الفنية يقرا من قبل الطلبة والزائرين لتلك القاعة – فتحية لكل من ذكر اسمه تخليدا له- وقد حرصت على استقدام المدرسين الذين ما زالوا على قيد الحياة في حفل واجتماع خاص لهم عرض خلاله فيلما سينمائيا يشمل نبذة مختصرة عن حياة البعض من الفنانين واهم اعمالهم – وقد وزعت في نهاية الحفل الشهادات التقديرية – وقد استلم البعض منهم والذين انابوا عن الفنانين المتوفين فتحية لهم جميعا.
– اهم الاعمال التي تم تحقيقها وتنفيذها من قبلك في المعهد، وبوجودك بالذات ؟
– قمت بعمل سكيج خاص يمثل العدوان الامريكي على المتحف العراقي وما اصابه من اضرار جسيمة وقد اسميتها \ بانوراما المتحف العراقي \ وهي بمساحة \ 4 امتار في 21 مترا \ وقد قام بتنفيذ العمل التدريسي عادل جبار لعدم تمكني من الرسم بسبب اصابتي البليغه بالحزام الناسف – وهي منفذة باسلوب البعد الثالث وقد انتهى من انجاز المرحلة الاولى من العمل الذي يحتوي على ثلاث مراحل وللاسف لم يتم انهاء المرحلة الثانية والثالثة من العمل علما باني قد سلمت الاسكيجات للمرحلتين المذكورتين للاستاذ عادل، وتحتوي المرحلتان على سماع دوي اصوات انفجارات وظهور دخان حقيقي في البعض من اجزاء اللوحة اضافة الى وجود ركام حقيقي نتيجة للانفجارات الحاصلة نتيجة القصف بالطائرات المعادية.
– قمت بعمل سكيج يمثل الرموز الاساسية لمؤسسي اقسام المعهد منذ تاسيسه في العام 1936 – ومنهم: الفنانون الراحلون الفنان محي الدين شريف مؤسس قسم الموسيقى والفنان فائق حسن مؤسس فرع الرسم والفنان جواد سليم مؤسس فرع النحت والفنان هاشم محمد الخطاط مؤسس فرع الخط والفنان حقي الشبلي مؤسس فرع المسرح \\ نفذت من مادة الموزائيك وهي بقياس 50 0 4 متر في 50 0 8 متر وقد نفذت من قبل طلبتي وبمساعدتي واشرافي، وهي تحتوي على صور شخصية للفنانين المذكورين. اضافة لاحتوائها على رموز تراثية من الاثار العراقية الخالدة. وقد استمر العمل بها قرابة الثلاث سنوات دراسيه. وهي جاهزة للتثبيت في الواجهة الامامية للمعهد وللاسف لم يتم تثبيتها لحد الان لعدم وجود التخصيص المالي للجدارية.
– هل من اضافة اخرى تود الادلاء بها ؟
– اود ان اقدم شكري لجريدتكم الغراء كما اود ان أؤكد باني اضافة لاختصاصي في الرسم كنت امارس العمل في النحت حتى اني قد فزت في مسابقة النحت التي اعلنت نتائجها في فترة التسعينات لتماثيل الملوك في العراق حيث اختير عملي ضمن التماثيل العشرة الاوائل.

About alzawraapaper

مدير الموقع