من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون: غزوة الخالدي: أول عمل لي في مسرحية هاملت وعملت في راديو سوا

من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون: غزوة الخالدي: أول عمل لي في مسرحية هاملت وعملت في راديو سوا

من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون: غزوة الخالدي: أول عمل لي في مسرحية هاملت وعملت في راديو سوا

كتابة – جمال الشرقي

عرفت الفنانة القديرة غزوة الخالدي ايام وجودي كموظف في القسم الثقافي باذاعة بغداد . كانت تتردد احيانا الى قسمنا وكانت تستضاف احياننا في البرامج المنوعة. امرأة انيقة محبوبة لدى الجميع يكاد حضورها يكسب الكثير خاصة بعض المنتسبات اللواتي يقلن ان غزوة امرأة انيقة تجيد اختيار ملابسها وعطورها الرائعة.
بعد تلك السنوات لم اشاهد الفنانة غزوة في الاذاعة فسمعت انها قد غادرت العراق ويبدو انها كانت صاحبة موقف سياسي معين من النظام السابق ولهذا اغتنمت فرصة وجودها في قرطاج بتونس مع ابنتها دايا ابنة المخرج الراحل فخري العقيدي فنظمت هروبهما الى الخارج.
تعتبر الممثلة العريقة غزوة الخالدي من رواد المسرح العراقي حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية التي لاقت نجاحا كبيرا وحققت شهرة واسعة من خلال عملها بالسينما وفي الدراما التلفزيونية، وقد غادرت الفنانة غزوة العراق بعد معارضاتها للنظام السابق ، وهي والدة المذيعة العراقية داليا العقيدي

ابنتها داليا العقيدي مذيعة ومقدمة برامج
داليا العقيدي هي مذيعة واعلامية عراقية من مواليد بغداد 1968 ولدت في عائلة فنية عراقية فوالدها هو الفنان العراقي فخري العقيدي وأمها الفنانة العراقية الشهيرة غزوة الخالدي.
مع الفنانة فاطمة الربيعي في احد الاعمال
اهم اعمال غزوة الخالدي
* مسرحية (هاملت)
مسلسل الفرح بعد الشدة
* مسلسل ابو مشعان 1992
إﺧﺮاج: عامر الحمود.
ﺗﺄﻟﻴﻒ: طالب السعدون.
طاقم العمل: عبدالله السدحان ناصر القصبي راشد الشمراني غزوة الخالدي يوسف الجراح علي المدفع.
* فيلم الفارس والجبل 1987
تم العمل في قرية حدودية فى أثناء الحرب العراقية الإيرانية، وما تتعرض له من شر بسبب الحرب من وجهة نظر شاب يتطلع إلى واقع قريته فى ظل هذه الحرب الطاحنة، ويتجسد الاحساس بوقائع الحرب فى الحوارات التى تجرى بين الابناء.
إﺧﺮاج: محمد شكرى جميل.
ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد شكرى جميل (قصة وسيناريو وحوار) عبدالخالق الركابي (قصة وسيناريو وحوار).
طاقم العمل: رياض شهيد أسعد عبدالرزاق سامي عبدالحميد يوسف العاني خليل شوقي مقداد عبدالرضا.
* مسرحية (الطوفان).
* الشمس تشرق من هناك.
والدتها اسمتها غزوة
اسم غزوه اطلقته عليها أمها حيث كانت تقرأ في كتاب غزوة بدر فقررت ان تسميها غزوه بل إن بعض زملائها كانوا يسمونها غزوة بدر مثل المخرج صبري الرماحي.
مسيرتها الفنية
عملت غزوه في ميادين متنوعة، مسرح، سينما، تلفزيون، اذاعة، وكتابة درامية، كانت تجد روحها في هذه الميادين خاصة المسرح الذي كان له ثقل حقيقي في اختياراتها، وكما اشتغلت في الإذاعة منذ عام 1972 لتتناغم بها و تؤسس غزوة كما هي.
كان أول ظهور لها على خشبة المسرح حين كانت ما تزال طالبة في معهد الفنون الجميلة سنة 1965 في مسرحية (الطوفان) .
كان للاستاذ حميد محمد جواد الاثر الكبير في بداياته بإشراكها في مسرحية (هاملت)، في الغربة تواصلت غزوة في الكتابة للاذاعة وفي الاخراج الاذاعي او التلفزيوني، وكانت موضوعات اعمالها تنصب في معظمها لعرض ومعالجة اشكالات الاغتراب للجالية العراقية المهاجرة وهمومها، وعملت في (راديو سوا).
عملت في ميادين متنوعه مثل الاذاعة والتلفزيون والمسرح والسينما وكاتبة درامية كانت تجد نفسها من خلال الكتابة خاصة المسرح الذي كان يشكل لديها ثقلا في اختياراتها وكما اشتغلت في الاذاعة منذ عام 1972 لتتناغم بها وتؤسس غزوة كما هي كان لها اول ظهور على المسرح وهي طالبة في معهد الفنون الجميلة عام 1965في مسرحية اسمها الطوفان كان للاستاذ حميد محمد جواد الاثر الكبير في بداياتها باشراكها في مسرحية هملت وفي الغربة تواصلت غزوة في الكتابة للاذاعة وفي الاخراج الاذاعي والتلفزيوني وكانت موضوعات اعمالها تنصب في اشكالات الاغتراب وعلى صعيد المسرح عملت مع كاس مسرحية الشمس تشرق من هناك وهي تشبه الى حد ما الاوبريت وكانت من اخراج الدكتور عبد المطلب السنيد وشارك فيها الفنان فؤاد سالم ويعد هذا هو العمل الاول لها منذ ثمان سنين.. لها ابنة من شكري العقيدي اسمها داليا وهي مذيعة مواليد 1968 في طفولتها كان لها ميل للغناء وسجلت في طفولتها اغنية اسمها علي يا طير .. تخرجت داليا من معهد الفنون الجميلة وشاركت مع امها في مسرحية دزدمونه كتابة يوسف الصائغ وقدمتها في قرطاج بتونس وهناك استغلت وجودها فهربت هي وابنتها خوفا من النظام السابق سافرت غزوة بعد ذلك الى الولايات المتحدة الاميركية وعملت في المحطات والبرامج الاخبارية ثم عادت الى العراق بعد 2003 .. وبعد تاسيس قناة الحرة الاميركية كانت داليا قد عملت مراسلة للقناة من البيت الابيض ولكن بعد عودتها الى العراق عملت في تقديم البرامج السياسية والفنية والمنوعة وفي عام 2008 انتقلت داليا الى لبنان لتعمل في قناة السومرية كمذيعة اخبار ومقدمة لبرامج متنوعة.. وغزوة تكرر اجابتها عندما تسال عن حبها للثمثيل فتقول. في بداياتي اعتبرت الفن هواية وليس حرفة وحين دخلت معهد الفنون الجميلة لم اتوقع انني ساكون ممثلة شهيرة وتضيف فتقول اول اجر اخذته عن التمثيل كان دينارين فقط وغزوة تعتبر الفن في ستينيات القرن الماضي كان ابداعا ومرغوبا فيه اما في وقتنا الحاضر فهو مهمل وهي تتمنى للمسرح العراقي ان يعود لما كان عليه في الستينيات. وأخيرا، الصحة والعافية للفنانة الكبيرة غزوه الخالدي متمنين لها العطاء والعمر المديد.

About alzawraapaper

مدير الموقع