من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون: عمل مسؤول شعبة الإنتاج السينمائي في دائرة السينما والمسرح … الزوراء تحاور الفنان شهاب أحمد عويد الممثل والكاتب والمخرج السينمائي والمسرحي

حوار – جمال الشرقي

قد لا يعلم الكثيرون أن موهبة الإبداع الفني تلازم الفنانين منذ نعومة أظافرهم مرورا بريعان الشباب حتى تقدم العمر وهو ما يعرف بالمشوار الفني لو اختزلت بعمل او نموذج معين يحاكي الزمن ويلحم الذاكرة بعبق من السيرة الذاتية للفنان شهاب احمد عويد.
خيوط متلازمة بنمو ا الأهداب حتى المشيب مشوار او رحلة عمر ناهز الستين عاما مشوار لنصف قرن من إبداعات فنان يعرف بشهاب العائدي .
ولد شهاب احمد عويد عام 1952 لا يعلم ماذا سيكون طريقه في الحياة أسوة بباقي البشر بيد ان الفن طرق أبوابه وهو في سن البراعم فقد مارس التمثيل المسرحي وهو في رحلة المدرسة الابتدائية وكان قائدا في مسرحية القادسية ، إخراج حسن الناموس التي سجلت في تلفزيون بغداد في ستينيات القرن الماضي .

 

كما ان النبات ينمو وان الجسد يكبر في حيز الزمان والمكان فان المكان تغير والمدرسة تبدلت والزمن يطول حتى أدى العائدي السينمائي دوره في مسرحية ثمن الحرية – اخراج حسن الناموس وهو في مرحلة المتوسطة ويمر الزمان ويتغير المكان لينتقل العائدي الى كلية الفنون الجميلة في أجواء يسودها عالم الفن على كل جدار وفي كل زاوية ويتحول الحوار الى مشاهد مسرحية وتمثيلية وسينمائية تنمي تلك الأظافر الناعمة وتحفر في القلب حب السينما والمسرح حتى انهى دراسته الأكاديمية في العام 1974 ليخوض غمار العمل الفني بحرفية مدروسة فقد توظف العائدي في دائرة السينما والمسرح – قسم السينما عام 1971 وعضوا في نقابة الفنانين العراقيين 1974 وعضو الهيئة الإدارية لاتحاد السينمائيين العراقيين – مسؤول شعبة الإنتاج السينمائي في دائرة السينما والمسرح .
-الزوراء ترحب بك كثيرا بالأستاذ شهاب وتجري معك هذا الحوار الموسع لتعريف القارئ بما قدمه الفنان الكبير شهاب.
-أهلا ومرحبا بكم وبالزوراء العتيدة.
-عرف نفسك للقراء لطفا ؟
-اسمي شهاب احمد عويد ولادتي عام 1952 الاسم الفني اشهاب العائدي التحصيل الدراسي بكالوريوس فنون جميله 1974 موظف في دائرة السينما والمسرح منذ العام 76.
-مارست التمثيل أولا وأنا في الابتدائية
-المنصب كنت مسؤول شعبة الإنتاج السينمائي
-المهنة مخرج سينمائي ومونتير .. مونتاج سينمائي.. ومدير إنتاج سينمائي .
-عضو نقابة الفنانين العراقيين منذ عام ١٩٧٤.. عضو الهيئة الإدارية لاتحاد السينمائيين العراقيين وعضو الهيئة الإدارية لمنظمة السينمائيين العراقيين
-حدثنا عن بداياتك مع المهنة ؟
-مارست التمثيل المسرحي عندما كنت طالبا في المرحلة الابتدائية وشاركت كممثل في مسرحية القادسية وهي من إخراج المرحوم الأستاذ حسن الناموس وقد سجلت المسرحية في تلفزيون بغداد في ستينيات القرن الماضي . كما شاركت في مسرحية ثمن الحرية في المرحلة المتوسطة من إخراج المرحوم حسن الناموس ….
-حدثنا عن أعمالك ومشاركاتك عبر سني تواجدك في العمل ؟
-أخرجت مسرحية كلهم أبنائي للمؤلف ارثر ميلر عام ١٩٧٤م .
-أخرجت مسرحية موتى بلا قبور للمؤلف جان بول سارتر عام ١٩٧٤م لحساب كلية الفنون الجميلة وقد عرضت على مسرح الكلية للجمهور.
-شاركت كممثل في الأعمال الفنية التالية:
– مسرحية فندق الغرباء بدور الشقاوة من إخراج المرحوم جعفر السعدي وقد عرضت للجمهور على مسرح بغداد خلف سينما النصر عام ١٩٧٢م .
– شاركت كممثل بدور الأستاذ المنافق في مسرحية لون ونغم إخراج الأستاذ سعدون العبيدي وقد عرضت على مسرح الرشيد للجمهور عام ١٩٩٧م…
– شاركت كممثل بدور فاضل في مسرحية الأفندي من إخراج المرحوم جاسم شعن وقد عرضت للجمهور على مسرح الرشيد عام ١٩٩٨م ….
– شاركت في مسرحية النخيل لا يرتقي المدارج كممثل ومدير للمسرح من إخراج عبد الحسين ماهود وقد عرضت للجمهور على مسرح الرشيد عام ١٩٩٨م ….
-شاركت كممثل في الأفلام السينمائية والتلفزيونية البعض منها لا أتذكرها جميعا ….
– الفيلم السينمائي فتى الصحراء بدور احد السادة المتنفذين الكبار من إخراج المرحوم سلام الاعظمي عام ١٩٨٩م وقد عرض في السينمات العراقية وفي تلفزيون بغداد…..
– مسلسل التلفزيوني المقتفي بأمر الله العباسي شاركت كممثل بدور الحاجب وهو من إخراج المرحوم طارق الحمداني وقد عرض في تلفزيون بغداد عام ٢٠٠٠م……
– مسلسل التلفزيوني ابو جعفر المنصور بدور القائد محمد وهو من إخراج المخرج صلاح كرم عام ٢٠٠١م وقد عرض في تلفزيون بغداد وشارك في مهرجان الأفلام التلفزيونية في القاهرة….
– شاركت في مسلسل التلفزيوني أحفاد نعمان بدورالدكتور صايل عام ٢٠٠٢م وهو من إخراج الدكتور طارق الجبوري وقد عرض في تلفزيون بغداد….
– شاركت في مسلسل التلفزيوني خريف العنقاء بدور الأفندي عام ٢٠٠٥م وهو من إخراج المرحوم فاروق القيسي وقد عرض من عدة قنوات فضائية منها العراقية والسومرية…
– المسلسل التلفزيوني أكشن من إخراج حسين علي مهدي عام ٢٠٠٧ بدور الكاتب عبد اللطيف وقد عرض في الفضائية العراقية….
– شاركت في المهرجان الدولي لافلام فلسطين الذي نظمته دائرة السينما سنة 1976 .
– شاركت بزمالة تدريبية في معهد الافلام الوثائقية في مدينة وارشوا جمهورية بولندا سنة 1981 ومنحني المعهد شهادة تخرج في اختصاص السينما .
– شاركت في مهرجان كراكوف للافلام السينمائية في جمهورية بولندا سنة 1979 وفي سنة 1981 .
– طيب حدثنا أيضا عن الأفلام السينمائية التي أخرجتها أنت ؟
– الأفلام السينمائية التي قمت بإخراجها كثيرة وهي بالتسلسل التالي
– فيلم سينمائي أحلام الشباب إخراج وسيناريو ومونتاج عام ١٩٧٨ …
– الجمناستك إخراج ومونتاج عام ١٩٨٠ …
– رياض الأطفال إخراج ومونتاج عام ١٩٨٠ …
-فيلم سينمائي بائع الطيور وهو من إخراج هادي ماهود وقمت بعملية مونتاج للفيلم عام ١٩٧٨م….
– عملت أيضا كمدير إنتاج فما الذي أنتجته من أعمال ؟
– الأفلام السينمائية التي عملت فيها كمدير للإنتاج هي :
– فيلم كنوز المخطوطات إخراج عادل داوود عام ٢٠٠٥م.
– فيلم شيء من الانتباه إخراج فتحي زين العابدين عام ٢٠٠٦ .
– فيلم شهب تهاوت إخراج مهدي ابو سيف عام ٢٠٠٧.
– فيلم روائي الغضب من اخراج المرحوم طارق عبد الكريم وقد كنت مخرج راكور عام ١٩٩٥م وقد عرض من على شاشة سينما النجوم في بغداد .
– وما دمت تعمل دور المونتاج هل تتذكر الأعمال التي قمت بالمونتاج لها ؟
– نعم شاركت بمونتاج لعدد من الأفلام السينمائية الروائية والوثائقية أتذكر البعض منها :
– الأفلام السينمائية الروائية من انتاج دائرة السينما والمسرح .
-الفيلم الروائي الباحثون من اخراج المرحوم محمد يوسف الجنابي عام ١٩٧٩م….
– الفيلم السينمائي الروائي القادسية من اخراج صلاح ابوسيف عام ١٩٨٠م …..
– الفيلم السينمائي الروائي فتى الصحراء من اخراج المرحوم سلام الاعظمي عام ١٩٨٩م….
– قمت بعملية مونتاج للافلام الوثائقية من انتاج دائرة السينما والمسرح وكما يلي:
– الفيلم السينمائي بلد الخير من اخراج المرحوم حسين امين عام ١٩٨٠م ….
– الفيلم السينمائي شريان العطاء من اخراج عدنان عمر عام ١٩٨٩م ….
– الفيلم السينمائي نداء البراري من اخراج المرحوم علي هادي الحسون عام ١٩٩٢م …..
– الفيلم السينمائي الفنان والإنسان وهو يتحدث عن السيرة الذاتية للمرحوم المخرج المسرحي ابراهيم جلال حتى وفاته . وهو من انتاج عام ١٩٩٣ ومن اخراج فلاح قاسم…..
– عملت مونتاج لعدد من الأفلام السينمائية الروائية والوثائقية ومن انتاج دائرة السينما والمسرح ومنها:
– الباحثون اخراج محمد يوسف الجنابي عام 79 .
– القادسية اخراج صلاح ابو سيف عام 80 .
– فتى الصحراء اخراج عبد السلام الاعظمي 89 .
– بلد الخير اخراج حسين امين عام 80.
– شريان العطاء اخراج عدنان عمر عام 89 .
– نداء البراري اخراج علي هادي حسون 92.
– الفنان والانسان اخراج فلاح قاسم سنة 93 .
– كل هذه الاعمال وغيرها الكثير مما عملته هل حظي بتقدير الجهات المعنية؟
– نعم نلت العديد من الشهادات التقديرية واستطيع ان اوجرها لكم:
– حاصل على شهادة تقديرية لمشاركتي في الفيلم السينمائي .. جملة مفيدة من اخراج محمد شكري جميل والذي فاز بالجائزة الاولى في مهرجان الافلام العراقية السينمائية الذي نظمته دائرة السينما والمسرح عام ١٩٧٦م في بغداد
– شاركت في المهرجان الدولي للافلام الفلسطينية السينمائية الذي نظمته دائرة السينما والمسرح في بغداد عام ١٩٨٠م بفيلم المزرعة .
– ارسلت بزمالة دراسية الى جمهورية بولندا لدراسة السينما في معهد الافلام الوثائقية السينمائية في العاصمة وارشو عام ١٩٨١م.
– أرسلت ممثلا عن دائرة السينما والمسرح للمشاركة في مهرجان كراكوف للأفلام السينمائية في جمهورية بولندا عام ١٩٧٩ وعام ١٩٨١ .
– حصلت على درجة المرتبة الأولى لاشتراكي في دورة التصوير والإضاءة السينمائية التي أقيمت في مركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني التابع لوزارة الاعلام عام ١٩٩٩م. كما شاركت في دورة فن كتابة السيناريو في دائرة السينما والمسرح.
– حاصل على شهادة تقديرية لمشاركتي الفعالة في مهرجان الافلام السينمائية الوثائفية الذي نظمته دائرة السينما والمسرح والذي اقيم على المسرح الوطني للفترة من ٦..٧ ايلول من عام ٢٠٠٥م.
– حصلت على شهادة تقديرية لمشاركتي الفاعلة في ادارة الانتاج السينمائي في مهرجان يوم السينما العراقي السنوي الذي نظمته دائرة السينما والمسرح في ٢٢..٦..٢٠٠٨.
– حاصل على شهادة تقديرية وشكر وتقدير وكذلك وسام دائرة السينما والمسرح للمساهمة الفعالة في احتفالية عيد السينما العراقية في ٢٢..٦.. ٢٠١٠.
-شاركت كناقد سينمائي للأفلام السينمائية التي نظمتها لجنة النزاهة في البرلمان العراقي والتي اقيمت على سينما سمير اميس ببغداد عام ٢٠١٠.
– شارك كناقد سينمائي في الافلام التي رعتها واشرفت عليه لجنة النزاهة في البرلمان العراقي والتي عرضت في سينما سمير اميس عام 2010 .
-حاصل على شهادة تقديرية ودرع المهرجان لكوني احد أعضاء اللجنة التحكيمية المشاركة في مهرجان الافلام السينمائية الوثائقية والروائية الذي نظمته دائرة السينما والمسرح في ٢٢..٦..٢٠٠٩م بمناسبة يوم السيمنا العراقية على المسرح الوطني…
-حاصل على شهادة تقديرية وشكر وتقدير بمناسبة عيد السينما العراقية الثامن والخمسين الذي نظمته دائرة السينما والمسرح على المسرح الوطني في ٨..٧..٢٠١٣ ….
– حاصل على شهادة تقديرية لمشاركتي في مهرجان الافلام السينمائية والوثائقية المقام في دائرة السينما والمسرح عام 2005 .
– حاصل على شهادة تقديرية في اختصاص إدارة الإنتاج السينمائي لمشاركته في مهرجان يوم السينما العراقي التي نظمته دائرة السينما والمسرح عام 2008 .
– حاصل على شهادة تقديرية ودرع المهرجان كوني احد أعضاء اللجنة التحكيمية في مهرجان الافلام السينمائية الوثائقية والروائية القصيرة بدائرة السينما والمسرح عام 2009 .
– حاصل على المرتبة الأولى لاشتراكي بدورة التصوير والإضاءة السينمائية التي اقيمت في مركز التدريب الاذاعي والتلفزيوني عام 1999 وقد منح شهادة تخرج .
– حاصل على شهادة تقديرية وكتاب شكر وتقدير ووسام دائرة السينما والمسرح للمساهمة في احتفالية عيد السينما العراقية عام 2010 .
– وفيما يتعلق بلجنة الفحص ؟
– أنا عضو لجنة فحص وقراءة النصوص السينمائية والتلفزيونية في دائرة السينما والمسرح ….
– لديك كتابات في مجال النقد المسرحي اليس كذلك ؟
– نعم وقد نشرت عددا من المقالات النقدية السينمائية في بعض الصحف العراقية مثل صحيفة الدستور وصحيفة الاتحاد ومجلة فنون التي اصدرتها دائرة السينما والمسرح وصحيفة الضياء ….
– هل شاركت في دورات بمعهد التدريب الاذاعي والتلفزيوني ؟
– نعم شاركت بدورة اخرى في كتابة السيناريو المقامة في مركز التدريب الاذاعي والتلفزيوني .
– تعرفنا على دورك في مجال السينما هل تعرفنا بما اخرجته من مسرحيات للمسرح؟
– اكيد اخرجت عدة مسرحيات منها :
– كلهم ابنائي عام 73 .
– موتى بلا قبور عام 74 .
– فندق الغرباء اخراج جعفر السعدي وقد اديت فيها احد الادوار عام 73.
– لون ونغم اخراج سعدون العبيدي عام 97 قد اديت فيها احد الادوار .
– هل تعرفنا بالمقالات التي كتبتها ونشرتها في الصحف ؟
اولا: جريدة الاتحاد .. في النقد السينمائي ..العدد 2021 في ١١..١..٢٠٠٩ .
ثانيا: السينما العراقية بين الواقع والطموح .. العدد 2130 في ٢٦..٥..٢٠٠٩.
ثالثا: السينما كاميرا وقلم
رابعا: القطاع الخاص ودوره في صناعة السينما العراقية العدد 2696 في ٢٣…٥..٢٠١١.
خامسا: مجلة فنون التي تصدرها دائرة السينما والمسرح.
ونشرت موضوعا بعنوان السينما العراقية واندحار عصرها الذهبي في جزئين السابع والثامن في ٩/ ٦/٢٠٠٨
كما كتبت عن السينما لغة التخاطب بين الشعوب.
– طيب كل هذه الرحلة الطويلة بين السينما والمسرح والإذاعة والتلفزيون والنقد والكتابة أين انت الان ؟
– انا متقاعد وبعد إحالتي للتقاعد تدهورت حالتي الصحية حيث اصبت بجلطة في القلب ووقف قلبي وبالرجات الكهربائية رجعت للحياة من جديد كما أجريت عملية للفقرات الظهرية فالصحة حددت عملي وان اي جهد يؤثر على الصحة. حاليا احضر ملتقى الثلاثاء الأسبوعي في الاتحاد وملتقى السبت في اتحاد الإذاعة والتلفزيون في الصالحية واحضر المهرجانات السينمائية وفي الكتب التي الفها الاستاذ ضياء البياتي في جزئين عن السينما ذكر اعمالي ونشاطي . وقد كتبت عني بعض الصحف مثل الزمان ومجلة فنون والصحف القديمة ايضا لا يتسع الوقت حاليا للتطرق اليها .
-امنياتنا لك بالصحة وطول العمر وشكرا جزيلا على اجاباتك واجراء هذا الحوار الموسع .

About alzawraapaper

مدير الموقع