ماء الأكسجين.. سر نظافة كل أركان بيتك وبأقل مجهود

ماء الأكسجين مادة كيميائية، اسمها العلمي هو “هيدروجين بروكسيد”، وهو من المواد الأساسية في صبغ الشعر، لأنها تعمل على تفتيح الشعر بشكل سريع، ولكن ما قد تجهله الكثير من النساء، أن هذه المادة يمكن استخدامها في تنظيف الكثير من الأماكن في البيت، لتأثيرها الفعال في إزالة البقع والصدأ، وغيرها من الأوساخ.
المتعارف عليه أن ماء الأكسجين تستخدمه النساء في صباغة الشعر، ولكن الكثيرات لا يعلمن أن له العديد من الاستخدامات المنزلية..
وتستعرض دكتورة منال عبد الرحمن، أستاذ الاقتصاد المنزلي، في السطور التالية، استخدامات ماء الأكسجين، في تنظيف مختلف أرجاء البيت، وبأقل مجهود..
تلميع الأسطح
يمكنك وضع ثلث زجاجة الرشاش من ماء الأكسجين، وبقيتها من الماء.
يمكنك استخدام هذا الخليط في تلميع النوافذ والأسطح، فسيخلصها من الميكروبات والجراثيم، ويتركها لامعة.
تبييض الملابس
يمكنك استخدام ماء الأكسجين في تبييض الملابس، ولكن لا تضعينه مباشرة على الملابس، لأنه قد يزيل اللون تماما، لكن ضعي كوبا صغيرا منه في غسالتك، في المكان المخصص للمبيضات مثل التبييض.
مزيل للبقع الصعبة
يمكنك استخدام ماء الأكسجين في إزالة بقع الدم أو أي بقع أخرى على ملابسك أو سجادتك.
فقط صبّي ماء الأكسجين المخفف بالماء على البقعة، واتركيه عليها، لمدة 1 – 2 دقائق، ثم اشطفيها جيدا بالماء البارد والصابون، ثم ضعيها في الغسالة، وستجدينها قد تلاشت تماما.
لا تستخدمي الماء الدافئ، لأنه سيجعل البقعة تثبت.
التخلص من العفن الفطري في حمامك
أحد استخدامات ماء الأكسجين الرائعة هو أنه ينظف ويزيل الرائحة السيئة من الحمام، وهو فعال أيضا في إزالة أي بقع في الحمام.
فقط املئي ثلث زجاجة الرشاش به، والباقي ماء، ورشيها على أماكن وجود الجراثيم والبقع والروائح السيئة، واتركيه لبضع دقائق لقتل الجراثيم والقضاء عليها.
تطهير الثلاجة
فضلا عن التنظيف فإن ماء الأكسجين يقتل أيضا البكتيريا الموجودة داخل الثلاجة، ويخلصك من الروائح غير المحببة.
بنفس الطريقة السابقة، رشي ماء الأكسجين في أنحاء ثلاجتك، بعد إخلائها من كل محتوياتها، واتركيه فيها لفترة، ثم اغسليها كالمعتاد.
إزالة آثار المبيدات عن الفواكه والخضار
لإزالة البكتيريا والمبيدات من الفواكه أو الخضار، يمكنك إضافة ¼ كوب من بيروكسيد الهيدروجين إلى لتر من الماء، وضعي فيه الخضراوات، وينقع لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
اشطفي بعد ذلك كل ثمرة بمفردها.

About alzawraapaper

مدير الموقع