لحضور حفلة توزيع الجوائز “روري بيك” في لندن … مسؤولون بريطانيون يمنحون صحفيًّا سوريًّا تأشيرة دخول

لحضور حفلة توزيع الجوائز “روري بيك” في لندن ... مسؤولون بريطانيون يمنحون صحفيًّا سوريًّا تأشيرة دخول

لحضور حفلة توزيع الجوائز “روري بيك” في لندن … مسؤولون بريطانيون يمنحون صحفيًّا سوريًّا تأشيرة دخول

لندن/متابعة الزوراء:
تراجَع المسؤولون البريطانيون بعد تعرّضهم لانتقادات لرفضهم منح تأشيرة دخول صحفي ومُصوّر فيديو سوري لحضور حفلة توزيع الجوائز “روري بيك” في لندن الأسبوع المقبل.
ويُسمح الآن لـ“همام حصري”، الذي قدم تقارير عن الحرب الأهلية السورية لمدة 5 أعوام، بالدخول إلى المملكة المتحدة بعد أن أسقطت وزارة الداخلية اعتراضها .
ورفضت الحكومة السماح بدخول البالغ من العمر 32 عاما إلى البلاد على أساس أنه قد يبقى، رغم التأكيدات الواردة من قناة “آي تي في نيوز” بأنها حجزت له رحلات العودة وأنها ستُرافقه خلال زيارته.
وشكر “حصري”، الذي تم اختياره لجائزة “روري بيك” للأخبار، أولئك الذين ساعدوا في تغيير القرار، وجاء ترشيح “حصري” لتقديمه سلسلة من التقارير التي تم تصويرها في الغوطة الشرقية في فبراير/ شباط ومارس/ آذار من أجل أخبار “آي تي في”، وتوثيق معاناة الأشخاص العاديين الذين وقعوا في تبادل لإطلاق النار، بينما كان الجيش السوري يخوض معركة لاستعادة المدينة من المتمردين، وأشاد الحكام بقدراته على العثور على قصص الأفراد الذين وقعوا في الفوضى وتعقبها، وأظهر كما قالوا “الوجه الإنساني في النزاع”، وقالوا: “من المدهش أنه عندما نفكر في الصراع في سوريا، نفكّر في أعمدة الدخان والغارات الجوية وما فوقها.
وفي عمل همام لديك شعور بالقصة الخفية التي لم يكن أحد منا يعرفها حقا حيث الأنفاق وما يشبه العيش تحت الأرض، وهو المكان الوحيد الذي يمكن للناس أن يلجأوا إليه”.
وأيدت “آي تي في” دعمها للتأشيرة، وأشارت إلى أن “حصري” كان يعمل في تركيا وأن زوجته كانت تحتل مكانا جامعيا هناك، لكن رغم ذلك تم رفض طلبات التأشيرة.
وبدأ “حصري”، الذي درس في مدرسة برايتون للأفلام، في العام 2011 بتصوير الحركات الاحتجاجية التي سبقت اندلاع الحرب الأهلية السورية، وتابع لتوثيق مصاعب السوريين الذين يحاولون العيش من خلال الصراع.
وقالت قناة “آي تي في نيوز” إن الصحفي هرب مِن سوريا في أوائل الصيف، ويعيش الآن في تركيا مع عائلته، ويتم دفع الرسوم الجامعية لزوجته وإيجاراتها مقدما، وضمن “حصري” العمل مع شركة إنتاج تلفزيوني تركي-عربي.

About alzawraapaper

مدير الموقع