كوركيس يكشف عن موعد التحاق المحترفين…اتحاد الكرة يطمئن فيفا ويؤكد تفعيل البوابات الالكترونية لملعب جذع النخلة

بغداد/ متابعة الزوراء
أوضح باسل كوركيس، المدير الإداري لمنتخب العراق، أن اللاعبين المحترفين سيلتحقون بمعسكر أسود الرافدين في مدينة البصرة على دفعتين، استعدادا لمواجهتين إيران والبحرين.
ويستضيف منتخب العراق ضيفيه إيران والبحرين، على ملعب البصرة الدولي، يومي 14 و19 تشرين الثاني الحالي ضمن الجولتين الخامسة والسادسة من المجموعة الثالثة بالتصفيات الآسيوية المزدوجة، المؤهلة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023.
وقال كوركيس: إن الفريق سيباشر تدريباته في مدينة البصرة ابتداءً من يوم الجمعة المقبل، تحضيرًا للمباراتين، حيث سيتوجه اللاعبون المحليون بشكل مباشر إلى البصرة.
وأكد: أن المحترفين منهم من سيلتحق بشكل مباشر لتواجده الآن في بغداد مثل علي عدنان وهمام طارق اللذين عادا مؤخرًا إلى صفوف المنتخب.
وتابع: “سيلتحق في أيام الفيفا كل من مهند علي محترف الدحيل القطري وبشار رسن لاعب بريسبوليس الإيراني، وريبين سولاقا لاعب رادنيتشكي نيش الصربي، ليكتمل عقد المنتخب في 11 تشرين الثاني الجاري.
وأشار كوركيس، إلى: أن المدرب سريتشكو كاتانيتش، أعلن القائمة النهائية وفقًا لقناعته بمستوى اللاعبين، وسيبدأ التحضير للمباراة المقبلة أمام إيران.
وختم: “نتمنى أن يوفق الفريق بتحقيق نتيجة الفوز واقتناص 6 نقاط من المباراتين للحفاظ على صدارة المجموعة”.
ومن جانبه، طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الاتحاد العراقي بتطمينات بشأن الوضع الامني لمحافظة البصرة، من اجل استقبال مباريات التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وتشهد محافظة البصرة وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية تظاهرات للمطالبة بمحاربة الفساد واجراء الاصلاحات وتغيير نظام الحكم في البلاد.
وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة، حسين الخرساني إن “الاتحاد الدولي لكرة القدم، طالب بتطمينات بشأن وضع البصرة الامني بسبب التظاهرات التي تشهدها البلاد”.
واوضح أن “الاتحاد ارسل التطيمنات من قبله ومن قبل مجلس محافظة البصرة الى فيفا، حيث تم ابلاغ الاتحاد الدولي بأن المحافظة مستعدة لإقامة مباريات التصفيات، وان التظاهرات لن تؤثر في اقامتها”.
وسيواجه المنتخب الوطني ضيفه الايراني على ملعب البصرة الدولي في الـ14 من شهر تشرين الثاني الجاري، فيما سيواجه البحرين في الـ19 من الشهر ذاته.
يذكر ان البصرة احتضنت مباراة العراق وهونغ كونغ في الجولة الثانية من التصفيات، خلال فترة التظاهرات التي شهدتها المحافظة مطلع تشرين الاول الماضي وانتهت بفوز العراق 2-0.
ومن جهته، اكد مدير عام دائرة شؤون الاقاليم والمحافظات في وزارة الشباب والرياضة، طالب جابر، جاهزية مدينة البصرة الرياضية لتضييف التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023. مبينا: ان ملعب البصرة الدولي، 65 الف متفرج، سيستقبل مباراتي الجولتين الخامسة والسادسة بين العراق وايران، والعراق مع البحرين يومي الـ14 والـ19 من تشرين الثاني الحالي.
وقال جابر ان “وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، يتابع ويطلع على تفاصيل العمل ويبدي توجيهاته من اجل اظهار العراق بأفضل صورة وهو يستقبل تصفيات كأس العالم”. مؤكدا: ان ملعب البصرة جاهز من جميع المتطلبات الخاصة بالجمهور والمنتخب العراقي والضيوف، وهناك تنسيق عال بين وزارة الشباب والرياضة والحكومة المحلية في البصرة لإنجاح متطلبات اقامة التصفيات على وفق معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم”.
واضاف ان “العمل متواصل في المدينة الرياضية من اجل تأمين وتوفير الخدمات، فضلا عن الجانب الامني مع حكومة البصرة، وإن ادارة المدينة الرياضية في البصرة تعمل على انجاز الاحتياجات التي تطلبها من الوزارة حتى نكمل اعمالنا بأسرع وقت في الملعب الرئيسي ومرافقه وملاعب التدريب الثانوية وقبل وصول الوفد الايراني الى محافظة البصرة”.
ولفت الى ان “البوابات الالكترونية في الملعب مفعلة، وسيكون دخول الجماهير عن طريق البطاقات الالكترونية، في تجربة تعد الثانية بعد تطبيقها لأول مرة في مباراة العراق وهونك كونك، ولاحظنا التفاعل الكبير من الجماهير لإسناد منتخبنا الذي يتصدر المجموعة الاسيوية الثالثة”.
وأعلنت وزارة الشباب والرياضة تشغيل الأجهزة الخاصة بقراءة البطاقة الالكترونية في ملعب البصرة الدولي.
وقال مدير عام دائرة الدراسات وتطوير الملاكات والقيادات الشبابية، عبد الخالق خضر إن “العمل اكتمل، وتم الانتهاء من إعداد وتهيئة البرامج الخاصة بآلية الدخول للمدينة الرياضية في البصرة على وفق البطاقة الالكترونية بعد تشغيل الأجهزة الخاصة بقراءة البطاقة وربطها بمنظومة حواسيب عن طريق الشبكة العنكبوتية للانترنت”.
وأضاف خضر أنه “تم فتح تسع بوابات، وبعدد ١٢ مسربا لكل بوابة لغرض استيعاب دخول الجمهور بوقت قياسي لاستقبال الحدث الكبير في الملعب وهو مباراة منتخبنا العراقي أمام نظيره الإيراني، وكذلك المباراة الثانية أمام المنتخب البحريني ضمن التصفيات المزدوجة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا”.
واعتبر خضر هذه الخطوة بأنها “خطوة مهمة ضمن مشروع الحوكمة الذي تحرص الوزارة بأكمال ملاعبها على وفق ما معمول به في البلدان المتحضرة”. متابعاً أن “العمل أشرفت عليه مجموعة من مهندسي تكنلوجيا المعلومات في مقر الوزارة ومهندسي ملعب المدينة الرياضية والدائرة الهندسية ضمن التزام شركة أنوار سرى المنفذة للمشروع”.

About alzawraapaper

مدير الموقع