قانون «سب العنب الأسود»

حمزة مصطفى

للمرة الثانية في غضون أقل من أسبوع، أكتب عن قانون جرائم المعلوماتية الذي قرأه البرلمان قراءة ثانية تمهيدا لتشريعه.. صحيح أن نحو عشر سنوات بين القراءتين، لكن يبدو أن الظروف نضجت أو ربما أن هناك رؤوسا أينعت وحان قطافها باسم الحفاظ على الأسرة العراقية والشخصية العراقية والخصوصية العراقية والطماطة السورية والإيرانية والتركية، حيث لا توجد، بفضل الأخوة القادة الزعماء، طماطة عراقية.. القانون الذي يناقش الآن سوف يتم التصويت عليه بأغلبية مريحة داخل البرلمان برغم كلمات تطييب الخواطر التي وردت في مداخلات بعض النواب ممن يؤمنون لـ «الكشر» مرة ولـ «اللوحة» مرة أخرى بشأن أهمية وضرورة عدم مصادرة حرية التعبير، كون هذه الحرية موجودة في الدستور العراقي طبقا للمادة 38 منه.
طيب، وإذا موجودة بالدستور؟ كم مادة بالدستور بقيت مجرد مادة لا تهش ولا تنش، أو بقيت حبرا على ورق أو إسما على غير مسمى، أو أصبح تداول بعضها مثل مواد الفيدرالية والكتلة الأكبر وسواها، بمثابة رجس من عمل الشيطان.. لماذا؟ لأن هناك إرادة في أن يتحول الدستور الى «حديدة عن الطنطل» عند البعض أو تمثال من تمر نأكله حين نجوع عند البعض الآخر.. يبدو لي أن هذه القصص كلها مثل الديمقراطية وحرية التعبير والفيدرالية والتداول السلمي للسلطة لم تكن في الأصل جزءا من مشروع أو متبنيات أطراف كثيرة في قوى المعارضة للنظام السابق.
كان الهدف الأول والأخير هو إسقاط النظام السابق فقط، وعندها، أي في اليوم التالي بعد السقوط، لكل حادث حديث.. لكن يبدو أن بعض قوى المعارضة، خاصة الأكراد، كان لهم رأي آخر في بناء الدولة يقوم على مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير، وما الى ذلك، برغم أن ذلك سرعان ما تمت مصادرته في أول مواد الدستور، ومنها المادة التي تتعلق بعدم معارضة الديمقراطية لثوابت الإسلام وبالعكس.
قانون حرية التعبير، أو قانون «سب العنب الأسود» مثلما يحلو لي تسميته، هو جزء من هذا التواطؤ الجماعي الذي ورثناه، والذي يقول شيئا ويحيل الى شيء آخر ق يكون متناقضا معه.. لا نذهب بعيدا في جلد هذا القانون الذي سوف يجلدنا بسيف باشط من العقوبات سجنا وغرامة بعد فترة ليست بعيدة ما لم يعدل تعديلا شاملا بحيث يحترم آدمية الإنسان العراقي لا حريته.. أقول لا نذهب بعيدا لأن مواده الجالدة كثيرة ما شاء الله، واليكم بعضها: السجن لسنتين وغرامة 3 إلى 5 ملايين د.ع لمن يستخدم الإنترنت لإهانة الآخرين بالقذف والسب.. السجن مدى الحياة لمن يسيء لسمعة البلاد ويتسبب في أذية النظام المالي.. السجن لـ 3 أشهر وغرامة 2 إلى 3 ملايين لكل من يتطفل أو يزعج أو يتصل بمستخدمي الإنترنيت الآخرين بدون تصريح.. السجن لـ 3 سنوات وغرامة 2 إلى 3 ملايين لكل من يستخدم الإنترنت وينتحل صفة أو اسماً ليس له، بقصد التضليل أو الغش.. السجن لمدة سنة وغرامة 2 إلى 5 ملايين لكل من يعتدي على المبادئ والقيم الدينية والأخلاقية والأسرية والمجتمعية.. السجن المؤقت وغرامة 10 ملايين إلى 30 مليون لكل من ينشئ أو يدير موقعاً يحرض على الفسق والفجور.. آني من الآن فصاعدا راح «أسب العنب الأسود» بس.. يعني لا الفرنسي ولا الحلواني.

About alzawraapaper

مدير الموقع